قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&الدوحة - دعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الامم المتحدة الى "بذل كل ما من شأنه المساعدة على انهاء مهمة المفتشين" الدوليين في العراق "في اسرع وقت ممكن" وذلك لدى افتتاحه اليوم السبت القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة.
&وقال "ندعو ان تمارس فرق التفتيش مهامها بحياد وموضوعية وندعو المجتمع الدولي الى بذل ما من شأنه المساعدة على انهاء هذه المهمة في اسرع وقت ممكن".&ورحب بقبول العراق قرار المجلس 1441 الذي يشدد نظام التفتيش عن الاسلحة معتبرا ان ذلك يشكل مرحلة مهمة لحل المشكلة في اطار الامم المتحدة.
&واكد انه "بالنسبة للازمة العراقية وتفاعلاتها الراهنة فاننا ننظر اليها من منطلق التركيز على ضرورة تسويتها بالوسائل السلمية".&واكد على "ضرورة المحافظة على استقلال العراق وسلامته الاقليمية ووحدة اراضيه (..) واحترام سيادة دولة الكويت وامنها وسلامتها الاقليمية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".&من جانب اخر وفي اشارة الى الاختلافات بين اعضاء المجلس التعاون الخليجي، قال امير قطر "علينا ان ندرك ان مسؤولياتنا ومساهماتنا وجهودنا في مسيرة عملنا المشترك بين دول المجلس ينبغي ان تكون في منأى عن اي تأثر باي اختلاف في وجهات النظر والرؤى في علاقات دولنا الثنائية".
&وتطرق الى الوضع في الشرق الاوسط فقال ان "اسرائيل اختارت طريق القوة بديلا عن المفاوضات المستندة الى قرارات الشرعية الدولية الداعية".
&واكد الشيخ حمد ان "الحاجة اصبحت ملحة لان نناقش كقادة عرب اوضاعنا الراهنة بكل الصدق والصراحة" لمواجهة "التهديدات والتحديات".&وكانت قطر دعت الى قمة عربية استثنائية.&واثر جلسة الافتتاح بدأت جلسة مغلقة للقمة التي ينتظر ان تتواصل بحسب برنامجها الموزع في جلسة مغلقة مساء واخرى صباح الاحد على ان تختتم بعد الظهر.