: آخر تحديث

بينهم 32 موقوفاً جمدت واشنطن أموالهم:"إيلاف" توثق تفاصيل "كوتشينة الـ 55" العراقية

إيلاف :بإضافتها أسماء الخمسة والخمسين مسؤولاً في النظام العراقي السابق الذين يعتبرون "أبرز المطلوبين" العراقيين إلى لائحة مكتب السيطرة على الموجودات الأجنبية لأشخاص مصنفين بطريقة معينة، مجمدة بذلك أي حسابات تقع ضمن نطاق السلطة القضائية الأميركية، فقد حظرت وزارة المالية الأميركية قيامهم بأي معاملات مع أشخاص من الولايات المتحدة.
وفقا لما جاء في بيان صحافي تلقت (إيلاف) نسخة منه أن الولايات المتحدة ستقدم الخمسة والخمسين اسماً إلى الأمم المتحدة كي يتم تصنيفها وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1483، الذي يفرض على جميع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية القيام دون تأخر بتجميد الأرصدة أو غيرها من الموجودات المالية أو الموارد الاقتصادية العائدة إلى كيانات أو شركات أو وكالات كانت تملكها الحكومة العراقية وموجودة خارج العراق.
وأعلن البيان أن وزارة المالية الأميركية عثرت، بالتعاون مع حلفاء، على أكثر بكثير من 1,2 ألف مليون دولار في أصول وموجودات عراقية لم تكن معروفة سابقاً، وهي تعمل حالياً على تيسير إعادة هذه الموجودات إلى الشعب العراقي عن طريق صندوق التنمية العراقي.
وفي ما يلي نص البيان الصحافي الذي أصدرته وزارة المالية الأميركية، كما تلقته (إيلاف) عبر البريد الإليكتروني:
البيان
كجزء من جهد مطّرد لصيانة الموجودات العراقية وإعادتها إلى الشعب العراقي قامت وزارة المالية الأميركية اليوم بتصنيف خمسة وخمسين مسؤولاً عراقياً سابقا، وهم الخمسة والخمسون الذين اعتبرتهم وزارة الدفاع أهم المطلوبين وأُطلق عليهم اسم "مجموعة ورق الكوتشينة" في محاولة لصيانة موجوداتهم وإعادتها إلى الشعب العراقي. وقد أضافت الوزارة هذه الأسماء إلى قائمة مكتب السيطرة على الموجودات الأجنبية لأشخاص مصنفين بطريقة معينة (إس دي إن)، مجمدة بذلك أي حسابات تخصهم وتقع ضمن نطاق السلطة القضائية الأميركية وحاظرة قيامهم بأي معاملات مع أشخاص من الولايات المتحدة. وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت أن اثنين وثلاثين من الخمسة والخمسين شخصاً الذين تم تصنيفهم اليوم قد أصبحوا في يد المسؤولين الأميركيين إما نتيجة إلقاء القبض عليهم أو لتسليمهم أنفسهم لقوات التحالف.
وعلاوة على ذلك، ستقدم الولايات المتحدة هذه الأسماء إلى الأمم المتحدة كي يتم تصنيفها وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1483 الذي يفرض على جميع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية القيام بتجميد الأرصدة أو غيرها من الموجودات المالية أو الموارد الاقتصادية العائدة إلى كيانات أو شركات أو وكالات كانت تملكها الحكومة العراقية وموجودة خارج العراق، إضافة لأية اموال أو موارد اقتصادية أخرجها صدام حسين أو كبار مسؤولي النظام السابق أو أفراد عائلاتهم (من العراق). ويجب إعادة أي موجودات تخص هؤلاء الأفراد إلى صندوق التنمية العراقي واستخدامها لصالح الشعب العراقي كما يفرض القرار.
وصرح وزير المالية جون سنو بهذه المناسبة: "إن تصنيف اليوم يشكل خطوة أخرى في مسعى وزارة المالية الهادف إلى العثور على الموجودات التي سرقها صدام حسين وزبانيته وإعادتها إلى أصحابها الشرعيين، الشعب العراقي. وسوف تستخدم أي أموال يتم العثور عليها، كما يحصل بالنسبة لأي موجودات تخص النظام العراقي السابق، لمساعدة الشعب العراقي على إعادة بناء بلده بعد أكثر من عقدين من الطغيان."
ويواصل هذا الإجراء مسعى وزارة المالية للعثور على موجودات النظام العراقي السابق وصيانتها وإعادتها إلى الشعب العراقي. وقد قامت وزارة المالية بالفعل بإعادة أكثر من ستمئة وستين مليون دولار من الموجودات العراقية التي كانت الولايات المتحدة قد سبق وجمدتها إلى العراق حيث استخدمت لدفع مرتبات الموظفين الحكوميين المدنيين والمتقاعدين ولتأمين المال اللازم للوزارات العراقية أثناء استئنافها مهماتها. وعلاوة على ذلك، عثرت وزارة المالية، بالتعاون مع حلفاء، على أكثر بكثير من 1,2 ألف مليون دولار في أصول وموجودات عراقية لم تكن معروفة سابقاً، وهي تعمل حالياً على تيسير إعادة هذه الموجودات إلى الشعب العراقي عن طريق صندوق التنمية العراقي.

اللائحة
وفي ما يلي لائحة مرفقة بأسماء الأشخاص الذين تم تصنيفهم من بين كبار المسؤولين العراقيين السابقين :
صدام حسين التكريتي - تاريخ الولادة: 28 نيسان/إبريل 1937، مكان الولادة: العوجة، قرب تكريت، العراق؛ رئيس الجمهورية العراقية منذ العام 1979؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً بكنية أبو علي.
قصي صدام حين التكريتي - تاريخ الولادة: 1965؛ أو تاريخ الولادة: 1966؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ نجل صدام حسين الثاني؛ أشرف على الحرس الجمهوري الخاص، ومنظمة الأمن الخاصة، والجيش الجمهوري؛ الجنسية: عراقي.
عدي صدام حسين التكريتي - تاريخ الولادة: 1964 أو تاريخ الولادة 1967؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ نجل صدام الأكبر؛ قائد المنظمة شبه العسكرية فدائيي صدام؛ الجنسية: عراقي
عبد حامد محمود التكريتي - تاريخ الولادة: حوالى عام 1957؛ مكان الولادة: العوجة، قرب تكريت، العراق؛ أمين سر ديوان الرئاسة ومستشار صدام حسين الرئيسي؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم عبد حامد بن حامد محمود الملقب أيضاً العقيد عبد الحامد محمود المعروف أيضاً باسم عبد محمود حمود.
علي حسن المجيد التكريتي - تاريخ الولادة: 1943؛ مكان الولادة: العوجة، قرب تكريت،العراق؛ مستشار رئاسي وأحد كبار أعضاء مجلس قيادة الثورة؛ الجنسية: عراقي. يلقب أيضاً بالكيماوي.
عزت إبراهيم الدوري - تاريخ الولادة: حوالى عام 1942؛ مكان الولادة الدُّر، العراق؛ نائب القائد الأعلى للقوات العراقية؛ نائب سكرتير، القيادة القطرية لحزب البعث؛ نائب رئيس، مجلس قيادة الثورة؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً بكنية أبو بريص.
هاني عبد اللطيف طلفاح التكريتي - تاريخ الولادة: حوالى عام 1962؛ مكان الولادة: العوجة، قرب تكريت، العراق؛ الرجل الثاني في منظمة الأمن الخاص؛ الجنسية: عراقي.
عزيز صالح النعمان - تاريخ الولادة: 1941؛ أو تاريخ الولادة: 1945؛ مكان الولادة: الناصرية، العراق؛ رئيس القيادة القطرية لحزب البعث؛ الجنسية: عراقي.
محمد حمزة زُبيدي - تاريخ الولادة: 1938؛ مكان الولادة، بابل، محافظة بابل، العراق؛ رئيس وزراء سابق؛ الجنسية: عراقي.
كمال مصطفى عبد الله - تاريخ الولادة: 1952 أو تاريخ الولادة 4 أيار/مايو 1955؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ سكرتير الحرس الجمهوري؛ قاد الحرس الجمهوري الخاص وكان قائداً لفيلقي الحرس الجمهوري؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم كمال مصطفى عبد الله سلطان التكريتي.
برزان عبد الغفور سليمان ماجد التكريتي - تاريخ الولادة: 1960؛ مكان الولادة: صلاح الدين، العراق؛ قائد، الحرس الجمهوري الخاص؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم برزان رزوقي عبد الغفور.
مزاحم صعب حسن التكريتي - تاريخ الولادة: حوالى عام 1946؛ أو تاريخ الولادة 1949؛ مكان الولادة: العوجة، قرب تكريت، العراق؛ قاد قوات الدفاع الجوي العراقية؛ نائب مدير، منظمة التصنيع الحربي؛ الجنسية: عراقي.
إبراهيم أحمد عبد الستار محمد التكريتي - تاريخ الولادة: 1943؛ أو تاريخ الولادة: 1950؛ أو تاريخ الولادة: 1952؛ مكان الولادة: بعقوبة أو الصميدة/شِرقات، العراق؛ رئيس أركان القوات المسلحة؛ الجنسية: عراقي.
سيف الدين فليح حسن طه الراوي - تاريخ الولادة: 1953؛ مكان الولادة: الرمادي، محافظة الأنبار، العراق؛ رئيس أركان الحرس الجمهوري؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم عياد فُتَيّح الراوي.
رافع عبد اللطيف طلفاح التكريتي - تاريخ الولادة: حوالى عام 1954؛ مكان الولادة: تكريت العراق؛ مدير، مديرية الأمن العام؛ الجنسية: عراقي.
طاهر جليل حبوش التكريتي - تاريخ الولادة 1950؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ مدير دائرة المخابرات العراقية؛ الجنسية: عراقي.
حامد رجا شلاه التكريتي - تاريخ الولادة: 1950؛ مكان الولادة: البيجي، محافظة صلاح الدين؛ العراق؛ قائد سلاح الطيران؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم حامد رجا-شلاه حسن التكريتي، ويعرف أيضاً باسم حامد رجا-شلاه حسوم التكريتي.
لطيف نصيف جاسم الدليمي - تاريخ الولادة: حوالى عام 1941؛ مكان الولادة: الرشيدية ضاحية من ضواحي بغداد، العراق. نائب رئيس المكتب العسكري لحزب البعث؛ الجنسية: عراقي.
عبد التواب ملا حويش - تاريخ الولادة: 1957؛ أو تاريخ الولادة 14 آذار/مارس 1942؛ مكان الولادة: الموصل أو بغداد، العراق؛ نائب رئيس الوزراء؛ مدير، منظمة القوات المسلحة؛ الجنسية: عراقي.
طه ياسين رمضان الجزراوي - تاريخ الولادة: حوالى عام 1938؛ نائب رئيس منذ عام 1991؛ الجنسية: عراقي.
ركان رزوقي عبد الغفور سليمان التكريتي - تاريخ الولادة: 1956؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ رئيس مكتب الشؤون القبلية في المكتب الرئاسي؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم رُكان عبد الغفور سليمان المجيد، ويعرف أيضاً باسم ركان عبد الغفور المجيد، ويعرف أيضاً باسم ركان عبد الغفور المجيد التكريتي، ويعرف أيضاً باسم رُكان عبد الغفور المجيد، ويعرف أيضاً باسم رُكان عبد الغفور المجيد التكريتي، ويعرف أيضاً باسم ركان رزوقي عبد الغفور المجيد، ويعرف أيضاً باسم ركان عبد الغفور المجيد التكريتي، ويعرف أيضاً بكنية أبو وليد.
جمال مصطفى عبد الله سلطان التكريتي - تاريخ الولادة: 4 أيار/مايو 1955؛ مكان الولادة: السمنه، قرب تكريت، العراق؛ نائب رئيس شؤون القبائل في المكتب الرئاسي؛ الجنسية: عراقي.
مزبان خضر هادي - تاريخ الولادة: 1938؛ مكان الولادة: مقاطعة مندلي، ديالى، العراق؛ عضو، القيادة القطرية لحزب البعث ومجلس قيادة الثورة منذ عام 1991؛ الجنسية: عراقي.
طه محي الدين معروف - تاريخ الولادة: 1924؛ مكان الولادة: السليمانية، العراق؛ نائب رئيس؛ عضو، مجلس قيادة الثورة؛ الجنسية: عراقي.
طارق عزيز - تاريخ الولادة: 1 تموز/يوليو 1936؛ مكان الولادة: الموصل أو بغداد، العراق؛ نائب رئيس وزراء؛ رقم جواز السفر: ن 034409/129 (تموز/يوليو 1997)؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم طارق ميخائيل عزيز.
وليد حامد توفيق التكريتي - تاريخ الولادة: 1950؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ محافظ البصرة؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم وليد حامد توفيق الناصري.
سلطان هاشم أحمد الطائي - تاريخ الولادة: حوالى عام 1944؛ مكان الولادة: الموصل، العراق؛ وزير الدفاع؛ الجنسية: عراقي.
حكمت مزبان إبراهيم العزاوي - تاريخ الولادة: 1934؛ مكان الولادة: ديالى، العراق؛ نائب رئيس الوزراء ووزير المالية؛ الجنسية: عراقي.
محمود ذياب الأحمد - تاريخ الولادة 1953؛ مكان الولادة: الموصل أو بغداد، العراق؛ وزير الداخلية؛ الجنسية: عراقي.
أياد فتيح خليفه الراوي - تاريخ الولادة: 1942؛ مكان الولادة: رواح، العراق؛ رئيس أركان قوات القدس؛ الجنسية: عراقي.
زهير طالب عبد الستار النقيب - تاريخ الولادة: حوالى عام 1948؛ مدير، المخابرات العسكرية؛ الجنسية: عراقي.
عامر حمودي حسن السعدي - تاريخ الولادة: 5 نيسان/إبريل 1938؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ مستشار رئاسي للعلوم؛ رقم جوار السفر: ن 033301/862، صادر بتاريخ 17 تشرين الأول/أكتوبر 1997، وينتهي العمل به بتاريخ 1 تشرين الأول/أكتوبر 2005؛ جواز سفر رقم: م 0003264580؛ جواز سفر رقم: ه0100009، صادر في الأول من أيار/مايو 2002؛ الجنسية: عراقي.
عامر رشيد محمد العبيدي - تاريخ الولادة: 1939؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ وزير النفط؛ الجنسية: عراقي.
حسام محمد أمين الياسين - تاريخ الولادة: 1953؛ أو تاريخ الولادة: 1958؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ رئيس، مديرية الرصد القومي؛ الجنسية: عراقي.
محمد مهدي الصالح - تاريخ الولادة 1947؛ أو تاريخ الولادة: 1949؛ محافظة الأنبار، العراق؛ وزير التجارة؛ الجنسية: عراقي.
سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي - تاريخ الولادة: 1947؛ مكان الولادة: تكريت،العراق؛ مستشار للرئيس؛ أخ غير شقيق لصدام حسين؛ الجنسية: عراقي.
وطبان إبراهيم حسن التكريتي - تاريخ الولادة: 1952؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ مستشار للرئيس؛ أخ غير شقيق لصدام حسين؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم وطب إبراهيم الحسن.
برزان إبراهيم حسن التكريتي - تاريخ الولادة 1951؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ مستشار للرئيس؛ أخ غير شقيق لصدام حسين؛ رقم جوار السفر: م001666/970؛ رقم جواز السفر: نم 0000860/114؛ رقم جواز السفر: م0009851/1؛ الجنسية: عراقي.
هدى صالح مهدي عماش - تاريخ الولادة: 1953؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ عضوة، القيادة القطرية لحزب البعث؛ الجنسية: عراقية.
عبد الباظي عبد الكريم عبد الله السعدون - تاريخ الولادة 1942؛ مكان الولادة: منطقة سوق الشّيوخ، ذيقار، العراق؛ رئيس قطري لحزب البعث، التميم؛ الجنسية: عراقي.
سمير عبد العزيز النجم - تاريخ الولادة: 1937؛ أو تاريخ الولادة: 1938؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ رئيس قطري لحزب البعث، شرق بغداد؛ الجنسية: عراقي.
همام عبد الخالق عبد الغفور - تاريخ الولادة: 1945؛ مكان الولادة: الرمادي، العراق؛ وزير التعليم العالي والأبحاث؛ رقم جواز السفر م0018061/104، صادر بتاريخ 12 أيلول/سبتمبر 1993؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم همام عبد الخالق عبد الرحمن، ويعرف أيضاً باسم همام عبد الخالق راشد.
يحي عبد الله العبيدي - رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، البصرة؛ الجنسية: عراقي.
نايف شِندخ ثامر غالب - رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، النجف؛ عضو؛ مجلس الشعب (البرلمان) العراقي؛ الجنسية: عراقي.
سيف الدين المشهداني - تاريخ الولادة: 1956؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، المثنى؛ الجنسية: عراقي.
فاضل محمود غريب - تاريخ الولادة: 1944؛ مكان الولادة: دجيل، العراق؛ رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، بابل؛ رئيس، الاتحاد العام لنقابات العمال العراقية؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم: غريب محمد فاظل المشايخي.
مُحسن خضر الخفجي - رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، القادسية؛ الجنسية: عراقي.
رشيد طعان كاظم - رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، الأنبار؛ الجنسية: عراقي.
عقلة عابد صقر الكبيسي - تاريخ الولادة: 1944؛ مكان الولادة: الكبيسة، محافظة الأنبار، العراق؛ رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، ميسن؛ الجنسية: عراقي. يعرف أيضاً باسم: صقر القبيسي عبد عقله.
غازي حمود العبيدي - تاريخ الولادة: 1944؛ مكان الولادة: بغداد، العراق؛ رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، واسط؛ الجنسية: عراقي.
عادل عبد الله مهدي - تاريخ الولادة: 1945؛ مكان الولادة: الدُر، العراق؛ رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، ذيقار؛ الجنسية: عراقي.
حسين العوضي - رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، نينوى؛ الجنسية: عراقي.
خميس سرحان آل محمد - رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، كربلاء؛ الجنسية: عراقي. ويعرف أيضاً بلقب الدكتور خميس.
سعد عبد المجيد الفيصل التكريتي - تاريخ الولادة 1944؛ مكان الولادة: تكريت، العراق؛ رئيس القيادة القطرية لحزب البعث، صلاح الدين؛ الجنسية: عراقي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. زخم في العلاقات مع روسيا يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  2. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
  3. الرئيس العراقي يصل إلى طهران لبحث العقوبات والتعاون التجاري
  4. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  5. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  6. خاص
  7. عدد المفقودين جراء حريق كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص
  8. الرئيس الصيني: لا أحد يربح في الحرب الباردة أو الساخنة أو الحرب التجارية
  9. هامبورغ تبني أول
  10. أكبر بطاقة بريدية في العالم على جبل في سويسرا للتوعية بالتغير المناخي
  11. العثماني: ما زلنا نواجه مشاكل في المغرب رغم الإنجازات التي حققت
  12. رئيس الحكومة المغربية غاضب من غياب الوزراء عن البرلمان
  13. افتتاح المنتدى الثقافي الدولي السابع في سان بطرسبرغ
  14. جاسوس روسي في الاجهزة القنصلية البريطانية
  15. كل ما يجب معرفته عن مسودة اتفاق
  16. بيع لوحة لديفيد هوكني في مزاد بنيويورك بـ 90 مليون دولار
في أخبار