"إيلاف" من لندن: لقب جديد أطلقته اللجان الشعبية المعنية في التعليم العالي ومنها إدارات الجامعات في الجماهيرية الليبية هو "سلسبيل الثورة" وهو لقب غير مسبوق من بعد ألقاب كثيرة حملها الحاكم الليبي العقيد معمر القذافي لعل من أبرزها لقب "نبي الصحراء".
وتقول مصادر معلومات "إيلاف" أن وسائل الإعلام الجماهيرية الليبية الرسمية دأبت في الأيام الأخيرة على إعادة بث ونشر خبر على الصعيد الإعلامي المسموع والمرئي والمقروء مفاده أن كلية القانون التابعة لجامعة المرقب في ترهونة منحت عائشة معمر القذافي شهادة الدكتوراة الفخرية تقديرا لقرارها الشهر الماضي سحب رسالة الدكتوراة التي كانت تسعى للحصول عليها من جامعة فرنسية.
ونقلا عن نشرة (أخبار ليبيا) التي تطالب بالتغيير سلميا في ليبيا ومقرها العاصمة البريطانية فإن الخبر الرسمي الصادر في شأن التعليم العالي لعائشة القذافي جاء على النحو التالي من كلية القانون بترهونة في جامعة المرقب: "تقديرا لقرار الأخت عائشة معمر القذافي سحب رسالة الدكتوراه التي كانت تسعى للحصول عليها في القانون الدولي من إحدى الجامعات الفرنسية احتجاجا على انتهاك القانون الدولي وعدم شرعية قرارات مجلس الأمن.. تقديرا لهذا الموقف منحت كلية القانون في ترهونة التابعة لجامعة المرقب شهادة الدكتوراه الفخرية للأخت عائشة معمر القذافي".
واحتفاء بمنح شهادة الدكتوراه لكريمة العقيد الليبي عائشة وهي ابنته التي تتحرك لسانا له في العالم مع الشقيقين سيف الإسلام (سياسيا) والساعدي (رياضيا) ، أقيم بهذه المناسبة حفل بجامعة الفاتح بطرابلس حضره أمناء اللجان الشعبية بالجامعات وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من المهتمين والمختصين بمجال القانون .
وقالت المصادر الليبية أن أمين اللجنة الشعبية لكلية القانون في ترهونة سلم شهادة الدكتوراه الفخرية "للأخت عائشة معمر القذافي"، وتلا قرار الكلية بمنحها شهادة الدكتوراة الفخرية .
وألقت (الدكتورة) عائشة معمر القذافي بهذه المناسبة كلمة عبرت فيها عن بالغ تأثرها لمنحها هذه الشهادة وعن خالص شكرها وامتنانها لهذا "الشرف الأكاديمي العظيم الذي خصته بها كلية القانون في ترهونة"، وهي حيت هذه الكلية التي تشرفت بالتخرج يوما ما منها وتعلمت على أيدي ثلة من أساتذتها.
واحتفاء بالمناسبة بعثت أسرة جامعة المرقب برقية للعقيد القذافي مثنية على عزمه التاريخي الكبير وجهده لدعم العلم والمتعلمين وفي الآتي نص بعض ما جاء في البرقية:
إن سلسبيل فكركم الجماهيري الرائد الذي أنار للبشرية ليلها الدامس وانتشلها من براثن الظلام إلي مرافيء السعادة والرفاهية في قواعد إنسانية خالدة تتطلع الجماهير إلى النهل من فيضها على مدى حقب تاريخية متتالية وقد جسدت أطروحاتكم الخالدة رحلة كفاح ومعاناة للإنسان في تحريرها من الاستبداد والعبودية لتبقى المعرفة حقا طبيعيا لكل إنسان بلا قيود ولا وصاية ولا تدجيل".
&
وأخيرا، قالت البرقية " أيها القائد الجسور إن رفض كريمتكم لهذا المنهج التعسفي هو موقف شهم من باحثة تنشد المعرفة من خلال تجوالها في رحاب الفكر الإنساني ، وهذا الموقف ليس بغريب عنها لأنها تربت في خيمة أحد أبطال التاريخ.. رافضة التبعية المنجهية مضحية بالشهادة العلمية التي كانت قاب قوسين أو أدنى من الحصول عليها ، فهي سليلة قائد فذ ثائر قولا وفكرا منهجا وسلوكا.
إن هذا الموقف غير المسبوق لطالب علم موقف يعتز به كل باحث ومفكر يسعى لخدمة البشرية.. فرسالتكم الخالدة تنير السبيل للباحثين في عالم طغت فيه قوانين التعسف والجور والاضطهاد".
يذكر أن الدكتورة الجديدة عائشة بنت العقيد معمر بن بو منيار القذافي الذي يحكم ليبيا منذ العام 1969 زائرة معتادة وفي شكل كثيف للعاصمة البريطانية لندن وسط حراسات متشددة بموافقة من السلطات الأمنية البريطانية حيث حكومة لندن تحاول بناء جسور ثقة مع حكومة القذافي خدمة لمصالحها بالدرجة الأساس.
وفي الأخير، تجدر الإشارة إلى أن شقيقها الأكبر سيف الإسلام الذي يوصف بأنه الناطق باسم والده العقيد يواصل دراسته لتحصيل الدكتوراه في جامعة لندن منذ أكثر من عام، وهو أطلق تصريحات سياسية معبرا عن سياسات والده المعتدلة نحو العالم خصوصا الذي عاده العقيد لثلاثين عام ونيف مضت.