"إيلاف"من لندن: في محاولة لتوفير الطاقة الكربائية التي يشكل نقصها واحدة من المشاكل التي تثير استياء العراقيين افتتح في بغداد اليوم مشروعان للمراقبة والسيطرة على توزيع الطاقة في بغداد بلغت كلفتهما 24 مليون دولار .
وشارك وزير الكهرباء العراقي ايهم السامرائي والعميد ستيفن هوكنز امر قوة مهام استعادة التيار الكهربائي بالعراق في احتفالين للبدء بعمل المشروعين الهادفين الى توفير طاقة كهربائية مستقرة وكفوءة لعموم العراق.
&واظهر الاحتفال الاول اعادة تأهيل محطة المعري الثانوية في بغداد و التي تعتبر بمثابة مركز جديد للسيطرة ونظام مراقبة وحصول على المعلومات فضلاً عن كونها محطة تحويل. سيؤمن المشروع الذي كانت كلفته 14 مليون دولار اميركي المراقبة والسيطرة على توزيع الطاقة الكهربائية في بغداد حيث سيضمن نظام التوزيع الجديد خلافاً لما كان عليه في الماضي، حصول المستشفيات والمفاصل الحيوية الاخرى على طاقة كهربائية مستمرة كما سيضمن توفير خدمات مستمرة وموثوقة لجميع الاحياء السكنية والمعامل والمدارس والمباني الحكومية في عموم بغداد.
وفي الاحتفال الثاني اعلن عن بدء تفعيل خط جديد للطاقة الكهربائية قدرته( 400 كي في) بين جنوب بغداد و الديوانية والذي يدعم و يزيد من استقرار التيار الكهربائي لمحافظة بغداد. وهذا المشروع الذي استغرق العمل فيه 5 أشهر و كانت كلفته عشرة ملايين دولار اميركي سيضيف استقراراً ملحوظاً في عموم الشبكة الكهربائية وسيساعد في انسيابية توليد الكهرباء من والى جنوب العراق وبغداد.
وذكر السامرائي أنه تم تخصيص مبلغ 6.5 مليار دولار لتنفيذ 201 مشروع جديد للطاقة الكهربائية في العراق ستساهم في تحسين الكهرباء خلال العامين المقبلين بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات مع تركيا وإيران ومصر والكويت وسوريا والاردن لتوفر للعراق معدات الطاقة الكهربائية موضحا أن الوزارة تدرس حاليًا زيادة أجور الكهرباء لتدعم المواطن في عملية الترشيد للاستهلاك الكهربائي.
&ومن جهته اوضح راندي رتشاردسون مستشار وزارة الكهرباء قائلا " تؤشر هذه المشاريع نقطة تحول كبيرة في جهودنا لتوفير طاقة كهربائية مستقرة للشعب العراقي فمحطتي المعري وجنوب بغداد هذين هما جزءان حيويان من هدفنا الاجمالي في اعادة بناء واستقرار منظومات الطاقة الكهربائية للعراق بعد عقود من الاهمال وسوء الاستخدام" مشيرا الى ان الائتلاف ستعلن خلال الاسابيع والاشهر القادمة عن تنفيذ مشاريع جديدة لزيادة الطاقة ولتحسين وتوفير حياة افضل لكل العراقيين .