"إيلاف" من منى (المشاعر المقدسة): اعلن وزير الحج السعودي اياد بن امين مدني في مؤتمر صحافي ان 244 حاجا لقوا حتفهم في التدافع في منى قرب مكة المكرمة.&واكد الوزير في مؤتمر صحافي "بلغ عدد الذين توفاهم الله في حادث التدافع الذي وقع صباح اليوم بين الحجاج عند رميهم جمرة العقبة 244 حاجا فيما بلغ عدد المصابين الذين نقلوا الى مستشفيات مكة المكرمة المختلفة 244 مصابا ايضا اوضاعهم عادية الا ان ما بين سبع الى ثماني حالات اوضاعهم حرجة وليست خطرة".
وتقول مصادر "إيلاف" ان معظم الذين تسببوا في الحادث هم من الذين لا يخضعون لمنظمات الطوافة التي& تنظم الحجاج وهم يقيمون في الأماكن المقدسة قادمين للعمرة ويستخدمون طرقا غير قانونية& لغرض الإقامة مما يصعب السيطرة عليهم.
مصدر في وزارة الحج السعودية أبلغ "إيلاف" بأنه يجري حتى هذه الساعة التعرف على جنسيات القتلى وأسمائهم، وذلك بحضور ممثلين لمؤسسات الطوافة المسؤولة عن الحجاج كل حسب الجنسيات والأفواج في القوائم.
وبين المصدر أن العديد من القتلى فقدت بطاقاتهم التعريفية التي يحملونها بسبب شدة الزحام والدهس بالأرجل الذي تعرضوا له وكان سببا في وفاتهم.
يذكر أن كل حاج في المشاعر تابع لمؤسسات الطوافة مزود ببطاقة تعريفية تسهل من التعرف عليه والاستدلال إلى مكانه والمؤسسة التابع لها في الحج
وأكد حمدان بن مسلم المزروعي رئيس بعثة الحج الرسمية الاماراتية أن لا وفيات بين حجاج الإمارات.
صرح مساعد وزير الداخلية المصري رئيس بعثة حج القرعة اللواء ماجد ابراهيم بأن ثلاثة عشر حاجا مصريا " كحصيلة أولية " توفوا نتيجة التزاحم فى حادث رمى الجمرات الذي وقع بمنى صباح اليوم والذي اسفر عن وفاة 244 حاجا .
و نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المسؤول المصري ان ثمة احتمال لوجود وفيات اخرى من المصريين.
وكانت مصادر طبية اشارت في حصيلة سابقة الى سقوط 120 قتيلا في التدافع. ولم تعرف بعد جنسيات الضحايا.&ووقع التدافع في الساعة التاسعة صباحا (السادسة ت غ) ودام 27 دقيقة كما اوضح الوزير.&وواصل الحجاج اداء مناسك الحج بالرغم من هذا الحادث الذي وقع في اول ايام عيد الاضحى خلال رمي الجمرات التي غالبا ما تندفع فيه حشود الحجاج لرشق نصب يمثل الشيطان بالحصى.
وافادت وكالة الانباء السعودية في بيان ان قوات الامن تدخلت لاغاثة الحجاج مما ساهم في الحد من سقوط الضحايا.&وتحاول قوات الامن المنتشرة باعداد كبيرة، منذ صباح اليوم، تفادي التدافع محذرة الحجاج عبر مكبرات الصوت.
في الوقت ذاته كانت&طائرة هليكوبترتحلق بشكل دائم فوق اماكن العبادة لتوجيه رجال الشرطة في الارض ومساعدتهم على فك الاكتظاظ الكبير الذي يتكون على طرقات منى او المؤدية الى مكة.
وقتل 14 حاجا منهم ستة نساء خلال حج 2003 في تدافع وقع خلال رمي الجمرات.&بينما قتل 35 خلال 2001 اختناقا خلال تدافع في وادي منى.
&وقال إياد مدني "ان ما حدث صباح اليوم (...) سيكون محل مراجعة وتطوير" مضيفا "الصعوبة ان الحجاج غير النظاميين بعضهم من متخلفي العمرة والبعض الآخر من المواطنين والمقيمين الذين يتسربون الى المشاعر".&واكد "ان الشواهد والبقايا التي جمعت كانت مما يحمله الحجاج الذين اختارهم الله إلى جواره وهي تدل على ان معظمهم من المقيميمن والمتسربين والمتخلفين بصورة غير نظامية".
&واوضح الوزير من جهة اخرى ان منذ بداية الحج توفي 272 حاجا بشكل طبيعي من جراء التعب او المرض وان هذا العدد لا يدعو الى القلق بالمقارنة مع العدد الاجمالي للحجاج الذي يقارب المليونين.&واعلن الضابط في الشرطة المقدم ناصر العجمي لوكالة فرانس برس ان عشرة الاف شرطي انتشروا صباح اليوم في منطقة منى والتحق بهم الفان اخران بعد المأساة.
&ويعتبر هذا التدافع اكبر ماساة خلال السنوات السبع الماضية التي شهدت عدة حوادث خلال اداء مناسك الحج.&وفي 2003 لقي 14 حاجا بينهم ست نساء مصرعهم في اليوم الاول من رمي الجمرات في منى.&وفي تموز/يوليو 1990 حصل تدافع كبير في نفق منى يعود كما يبدو الى عطل في نظام التهوئة. ولقي 1426 حاجا، معظمهم من الاسيويين، حتفهم اختناقا.
ومنذ فجر اليوم بدا مليونا حاج رمي الجمرات في اخر مناسك الحج.&وقال الحاج الفلسطيني ابراهيم حسن وهو سعيد لانه اصاب الهدف "بخمس رجمات" "لقد رجمت اعداء الامة العربية الاسلامية وهم كثيرون".
وتندفع حشود الحجاج مهللين "الله اكبر" وهم يرتدون الزي الابيض وبين ايديهم حصى لقذف النصب الابيض وسط حوض مستدير.&وقال الحاج الاسيوي محمد سيف الدين "سننتصر على اعداء الاسلام" مضيفا "ان وحدة المسلمين ستنصرهم".
ورمي الجمرات الذي يبدا في اول ايام عيد الاضحى يتواصل خلال ثلاثة ايام ويتمثل في القاء كل حاج سبع حصى على ثلاثة نصب يبلغ طول كل منها 18 مترا وتمتد على طول 272 مترا.
ويقال ان الشيطان ظهر ثلاثة مرات في ذلك المكان، المرة الاولى امام النبي ابراهيم الخليل ثم امام زوجته هاجر وابنه اسماعيل ولخزيه قام النبي ابراهيم وعائلته برجمه سبع مرات واصبح الرجم بذلك احد مناسك الحج.
ويجب على كل حاج ان يقدم ضحية غالبا ما تكون خروفا يوم العيد تبركا بابي الانبياء ابراهيم.&وبعد الانتهاء من رمي الجمرات يتوجه الحجاج الى الجامع الكبير للقيام باخر طواف حول الكعبة المكرمة.
وفي رسالتهما التقليدية بمناسبة عيد الاضحى، دعا العاهل السعودي الملك فهد وولي العد الامير عبد الله المسلمين الى "السعي لما فيه خيرهم وصلاح شأنهم والتعاون معهم على البر والتقوى وبناء جسور التراحم والتواد والتعاطف تحقيقا لرابطة الاخوة في الاسلام" والى توحيد صفوفهم ونبذ "الغلو والتطرف والارهاب".
الحجاج في مدينة منى وسط حراسة أمنية مشددة
كما دعوا الى "جمع كلمة الامة الاسلامية على الخير والتقوى بعيدا عن الغلو والتطرف والارهاب" الذي اكدا ان "الاسلام نهى عنه وحذر منه".&وكان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ اعلى سلطة دينية في المملكة، دعا في وقفة عرفات السبت المسلمين الى مكافحة الارهاب والعنف.
وقال ان "الجهاد في سبيل الله لم يشرع لسفك الدماء والقتل ولا للتشفي والانتقام بل هو عبادة لله وشعيرة من شعائر الدين شرع للدفاع عن اوطان المسلمين ليكون وسيلة في ابلاغ هذا الدين والدعوة اليه وإخراج الناس من الظلمات الى النور".
وتشن السلطات السعودية منذ اشهر حملة لملاحقة المتطرفين ادت الى اعتقال عدد كبير منهم ومواجهات مسلحة سقط ففي بعضها قتلى، بين مشبوهين وقوى الامن السعودية.
قوات سعودية في حالة تأهب قصوى