&
أحمد نجيم من مراكش: احتفلت المرأة المغربية مثل سائر نساء العالم باليوم العالمي للمرأة. احتفال يصادف مصادقة البرلمان المغربي على قانون جديد للأسرة المغربية، وهو القانون الذي ناضلت من أجله الجمعيات النسائية طويلا.& في هذا التقرير تقدم "إيلاف" وجهات نظر نساء تشتغلن في ميادين مختلفة، في الإعلام والتواصل وإدارة المقاولات والجمعيات الحقوقية، تعرض للصعوبات التي تواجهها كل في الميدان الذي تنشط فيه. تتحدث كل من آسية الوديع، المناضلة الحقوقية والناشطة في الدفاع عن حقوق السجناء القاصرين، وخالدة عزبان، مديرة واحدة من أهم شركات مواد التجميل في المغرب، والتي تحمل اسمها العائلي، وفتيحة أحباباز، مديرة نشرة أخبار في القناة الثانية المغربية، ومونيك الكريشي، مديرة واحدة من أهم وكالات التواصل في المغرب، والفرنسية المتزوجة بمغربي والمقيمة بالمملكة بياتريس بن لوباد.
&تفاؤل بقانون الأسرة
"إنني متفائلة كثيرا بالنسبة لوضعية المرأة المغربية بعد الإعلان عن قانون الأسرة الجديد. إذ سيكون لهذا القانون انعكاس على مستقبل المرأة المغربية، لأن نضالها التصق بارادة سياسية عليا. فقانون الأسرة الجديد رفع عن المرأة المغربية الحيف الذي كان ينعكس على الأسرة والأطفال وتوازن العائلة.
"ما يهمني في الميدان الذي أشتغل فيه (السجناء القاصرين) هو أن قانون الأسرة الجديد ركز على أسباب الانحراف، ويقدم في الوقت نفسه ضمانات جديدة من شأنها أن تقي وتحمي الأطفال من الانحراف، فالطلاق مثلا سيقل تأثيره على نمو الطفل ونشأته نشأة سليمة. إن الطلاق وارد في العلاقة الزوجية، والأساسي في القانون الجديد للأسرة هو أنه يشجعه على أن يتم في ظروف حضارية وقانونية. كما أن القانون الجديد خطوة كبيرة جدا، إذ يحث على المساواة واقتسام الثروة التي تنشأ خلال العلاقة الزوجية، كما يضمن للمرأة مساهمتها في تكوين رأسمال العائلة ويحميها من كل تعدد ظالم.
إنه يركز على المسؤولية المشتركة للمرأة والرجل في تكوين الأسرة المغربية. وأعيد التأكيد أن قانون الأسرة الجديد سيقي لا محالة الأطفال من الانحراف المؤدي إلى السجن.
مونيك لكريشي مديرة شركة التواصل موزاييك
قانون الأسرة الجديد يحمي المرأة من الاستغلال
أعتقد أن قانون الأسرة الجديد دليل على التحولات الكبيرة في قانون الأسرة، سيسمح للمرأة المغربية بمعرفة حقوقها والوعي بواجباتها، أكثر من النساء الأميات، أعتقد أن القانون الجديد سيحد من استغلال النساء، كما أنه قانون مستقبلي للآسرة المغربية، وهذا معطى إيجابي.
القضاء على مزاجية الرجال
كانت هناك انعكاسات إيجابية على وضعية المرأة المغربية من خلال هذا القانون، إذ أصبح بإمكانها السفر دونما حاجة إلى تصريح من الزوج، كما أن الطلاق أضحى صعبا ولم يعد بيد الأزواج المزاجيين، إنها قوانين عادلة للمرأة وللرجل. وأشير إلى أنه ليس كل الرجال المغاربة مستغلون، إنه قانون ضد الرجال المستغلين.
المرأة المغربية ذات الديانة اليهودية
يمكن القول أن المرأة المغربية من الديانة اليهودية يحميها القانون أكثر من مواطناتها من الديانة الإسلامية، إذ لا يمكن الطلاق إلا عبر المحكمة كما أن الحضانة غالبا ما تستفيد منها المرأة.
في المقابل من الصعب جدا على المرأة في القانون العبري المغربي الحصول على الطلاق، وهناك سمات مشتركة بين القانونين الإسلامي والعبري، وهو السماح للرجل بتعدد الزوجات. من الصعب الحديث الفصل بين المواطنين المغاربة وإن كانوا من ديانة مختلفة.
النجاح في المسار المهني لا يرتبط بالجنس بل بالكفاءة
انطلاقا من تجربتي، أرى أن المرأة المغربية التي تنجح تبذل جهدا كبيرا، فلا أعتقد أن هناك تحرشات أو بعض الأشياء التي يروج بها البعض، إذا كانت المرأة كفء ومنضبطة فإنها تصل إلى مراتب المسؤولية. الأمر سيان بالنسبة للرجل، أعتقد كثيرا بفكرة أن العمل المتواصل يوصل المرأة إلى مراتب عليا، إنها في المقام الأول رغبة في تحقيق ما تطمح إليه.
اشتغلت مديرة لقسم التسويق في شركات متعددة الجنسيات بالمغرب وخارجه، أعرف عالم الصناعة في المغرب، وأؤكد أن الإدارة العامة في الشركات تتعامل مع الرجل أو المرأة ككادر كفء، لم يتم التعامل معي في يوم من الأيام من على أساس جنسي. كما أن ربط النجاح بدعم شخص معين لأسباب معينة خطاب توظفه بعض النساء كي تداري على فشلها، فأنا من عائلة فقيرة ويهودية الديانة ومع ذلك حققت النجاح، لم أعتمد على أحد.
مدينة إلى الرجل المغربي.
أنا مدينة إلى ما وصلت إليه إلى الرجل المغربي، فهو الذي شجعني وساندني من خلال زوجي. فالمرتبة التي تحتلها المرأة المغربية تعود بشكل أساسي إلى دعم الرجال المغاربة. ولا أعتقد أن الحظ هو سبيل نجاح المرأة بل الإرادة.
دعم الكفاءة
في المؤسسة التي أسيرها لا اعتمد على معايير جنسية للتوظيف، فنحن نبحث عن الرجل أو المرأة الكفء.
&
خالدة عزبان، المديرة العامة لشركة عزبان للمواد التجميلية

المغربيات بدأن يخرجن من القوقعة
أحس أن النساء المغربيات بدأن يشعرن بضرورة الخروج من القوقعة التي يعشن فيها، وهذا ليس مرتبطا بقانون الأسرة الجديد، بل بنضالهن ووعيهن.
المرأة المغربية لا تواجه مشاكل لولوج مواقع القرار
لم يكن عندي مشكلة لأنني امرأة طيلة مسيرتي المهنية. أنني لا أرى التسيير في مقاولة صناعية يخضع لمنطق رجل امرأة، فكل واحد ينال نصيبه وفق ما يقوم به ويقدمه من مجهودات في عمله. يمكن للمرأة المغربية أن لا تجد صعوبة في ولوج مراتب مهمة على مستوى الإدارة والتسيير في المقاولات شريطة أن تكون كفء، بالنسبة لي تنتحي الحواجز بين الرجل والمرأة عندما نكون جديين في العمل
أبي وإخوتي الرجال شجعوني على إدارة المقاولة
لم أواجه في حياتي مشكلة لأنني امرأة، حتى مع أبي وإخوتي عندما أصبحت مشرفة على مؤسسة عزبان، بل على العكس من ذلك، كان أبي وإخوتي الرجال أكثر الناس الذين شجعوني وساندوني. فأبي هو الذي دفعني إلى الانخراط في تسيير المقاولات.
&
فتيحة أحباباز، رئيسة تحرير في القناة الثانية المغربية
قانون الأسرة الجديد مصالحة بين الجنسين
قانون الأسرة في حد ذاته خطوة كبيرة بالنسبة للمرأة. أعتبر هذا القانون مصالحة بين الرجل والمرأة، إنها خطوة أولى يجب أن تتبعها خطوات أخرى وأن تحظى هذه الخطوات بإجماع المغاربة كما حدث في قانون الأسرة.
في ميدان الإعلام والصحافة الصعوبات بين الرجل والمرأة متشابهة
في ميدان الإعلام معيقات عمل المرأة الصحافية لا تختلف عن الصعوبات التي تواجه الصحافي الرجل، وأهم تلك الصعوبات الوصول إلى الخبر، لذا فمعيقات عمل المرأة المغربية العاملة في الإعلام سواء المرئي المسموع أو المكتوب تشبه تلك التي يواجهها الصحافي.
لم أشعر يوما بحيف لأنني امرأة
لم يسبق لي أن ظلمت لأسباب ترتبط بجنسي، بالعكس اقترحت علي مهمات ومهام كثيرة، ولم أشعر يوما بحيف في حقي للأسباب التي ذكرتها
&
بياتريس بن لوباد، مديرة قرى الأطفال اليتامي "أس أو أس" المغرب

المغربيات يصارعن من أجل نيل مطالبهن
لا أرى أن يوم ثامن مارس من هذه السنة مختلف بالنسبة للمرأة المغربية عن السنوات الماضية، أعتقد أن النساء المغربيات يصارعن يوميا من اجل تحقيق مطالبهن، وأرى أن الانتصارات الصغيرة التي يحققنها نتيجة لعمل مضن وطويل وشاق. يوم ثامن مارس مهم إذا ما كان يوما لنقف على ما حققته المرأة المغربية إنه يوم للوقوف على ما تحقق من نتائج.
ضرورة التركيز على توعية المرأة المغربية
في الوقت الحالي يجب التركيز على حملات لتوعية المرأة المغربية لما جاء به قانون الأسرة، وأشير إلى أهمية الرجل في هذا القانون، فهو لن يحقق أهدافه إلا برغبة ومشاركة للرجال.
الحيف على أساس جنسي يهم نساء العالم
سبق لي أن تعرضت لحيف على أساس جنسي، لا أعتقد أن هذا التصرف حكر على نساء المغرب، بل يشمل كل دول العالم. وفي هذا السياق أشير إلى دراسة صدرت في فرنسا تتحدث عن الحيف الذي تتعرض له النساء على مستوى الأجور. أعتقد أن هناك المسيرة مازالت طويلة أمام المرأة لتحقيق المساواة ليست في المغرب فقط بل المرأة في كل الدول .
&