مراكش - طارق السعدي:
&يتابع الملتقى الدولي للموارد البشرية المنعقد بمدينة مراكش المغربية مابين 30 ماي الى فاتح يونيو أشغاله بحضور أزيد من 54 خبيرا في مجالي الموارد البشرية والتكنولوجيا الحديثة.
ويعتبر هذا الملتقى الفريد من نوعه في منطقة المغرب العربي (شمال افريقيا) مناسبة كبيرة لمهنيي التكنولوجيات الحديثة والانترنت لمتابعة ما جد في عالم الموارد البشرية.
وقد شكل موضوع هجرة الأدمغة اوالكفاءات المحور المركزي للمداخلات والندوات والطاولات المستديرة التي عرفها الملتقى نظرا للنزيف الحقيقي للثروات البشرية والمعرفية لابناء منطقة البحر الابيض المتوسط.

&
شعار الملتقى

ويعتبر المغرب البلد المضيف للملتقى من بين الدول الاكثر تعرضا لظاهرة هجرة كفاءات خريجيه الجامعيين.
وقد اعلنت جمعية مهنيي تكنولوجيا المعلومات بالمغرب عن رقم 4,5% كنسبة الطلبة المغاربة الذين تابعوا تكوينا مركزا حول المعلوميات وارجعت السبب في رأيها الى الهجرة المكثفة لمهندسي المعلوميات المغاربة نحو فرنسا بالتحديد.
في حين اكد ناصر حجي الوزير المكلف بالتكنولوجبات الحديثة بان المغرب سيعلن قبل نهاية الصيف عن كتاب ابيض يخص عالم التكنولوجيات تحدد فيه الاولويات والمشاريع والتواريخ.
وقال بان شركة اريكسون ستفتح قريبا "أكاديميتها" بالمغرب بعد آي بي ام ومايكروسوفت دفعا باتجاه مضاد لهجرة الكفاءات. كما تراهن الوزارة الوصية على القطاع على تكوين& 10000& مختص في المعلوميات لتلافي الخصاص.
ويذكر ان الكفاءات المثقفة أصبحت تشكل بالبلدان الصناعية 20% من الايادي العاملة الكلاسيكية.
كما يباع سنويا بالعالم 114.9 مليون كمبيوتر ليصير 233 مليون عام 2004.
لكن تبقى العديد من دول الجنوب بعيدة كل البعد عن هذا السباق الحامي لتكنولوجيات المعرفة فعلى سبيل المثال اقل من ثلث المقاولات المغربية لاتتوفر على بنيات تحتية للمعلوميات.