الجزائر - اكدت جبهة البوليساريو امس الجمعة رفضها لاي حل لا يعطي سكان الصحراء الغربية حق تقرير المصير بعد ان اعتمد مجلس الامن الدولي امس قرارا يشجع المغرب وهذه المنظمة الاستقلالية على البحث في خطة تهدف الى منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسعا. وفي بيان نقلته وكالة الانباء الجزائرية الرسمية، اكدت جبهة البوليساريو "معارضتها الكاملة لاي مقاربة تهدف للتخلي عن حق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير والاستقلال".
واضاف البيان "وهكذا، ان مجلس الامن الدولي لا يزال، خلافا لما دعا اليه تقرير كوفي انان، يعتبر كما ورد في قراراته السابقة، ان اهدافه للتوصل الى حل عادل ودائم لمسالة الصحراء الغربية تمر عبر تذليل الصعوبات التي تحول دون تطبيق خطته والبحث عن حل سياسي يقبله الطرفان".
وتابع البيان ان جبهة البوليساريو "تاخذ علما بقرار المجلس وتعرب من دون اي تحفظ عن التزامها بالتعاون من اجل تسهيل تطبيق خطة الامم المتحدة للتوصل الى حل حول مسالة الصحراء الغربية".
واعربت المنظمة الاستقلالية "عن اسفها من ان فرنسا كانت مرة اخرى، الداعم الاكبر لسياسة المغرب الاستعمارية مع ما ينطوي على ذلك من نتائج للسلام والاستقرار في المنطقة".
وامس الجمعة شجع مجلس الامن الدولي كلا من المغرب و"الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) على البحث في الخطة التي اقترحتها الامم المتحدة حول منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسعا ولكنه قرر ايضا الاحتفاظ بخيار اجراء استفتاء حول تقرير المصير.
وقد وافق اعضاء المجلس ال15 بالاجماع في ختام مفاوضات صعبة على قرار تسوية يرضي المغرب وجبهة بوليساريو معا بالاضافة الى الجزائر التي تعتبر ابرز مؤيديها.
وسبق لجبهة بوليساريو ان اكدت تمسكها بالاستفتاء الذي تقرر اجراؤه منذ 1991 ولم ير النور حتى الان.
ويتنازع المغرب وجبهة بوليساريو السيادة على هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975 وتطالب الجبهة باستقلالها.
&