يؤكد بوريس ايليزاروف عالم التاريخ الروسي وعضو الأكاديمية الروسية للعلوم ان الزعيم السوفييتي السابق جوزيف ستالين قد اعتاد على رسم صور كاريكاتيرية عدوانية لضحاياه من المعتقلين السياسيين فيما كان يحضر اجتماعات المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم. وفي احدى هذه الرسومات التي يقول ايليزاروف بأن ستالين رسمها حوالي عام 1930 يظهر وزير ماليته نيقولاي بريوخانوف عارياً وهو معلق بحبل من مكان حساس جداً في جسده!!
وقد عثر على هذا الرسم الكاريكاتيري وتحته ملاحظة موقعة بيد ستالين لم يحاول فيها ذلك الزعيم الديكتاتوري أبداً ان يخفي سعادته بالمصير الذي اختاره لبريوخانوف عضو المكتب السياسي للحزب طوال أربع سنوات. وكان بريوخانوف قد أعدم بأوامر ستالين عام 1938 بتهمة الخيانة، وأعيد له الاعتبار عام 1956 أي بعد ثلاث سنوات من وفاة ستالين، وتولي خروشوف السلطة.
وقد عثر ايليزاروف على نسخة من هذه الرسومات والملاحظات من أرشيف الدولة ووثائق الـ "كي جي بي" التي كشف عنها مؤخراً و أظهرت بأن لستالين ابن من علاقة بفتاة كانت تبلغ من العمر 14 عاماً، ولاتزال الكثير من الوثائق حول ستالين ممنوعة حتى على الدارسين الأكاديميين. يقول ايليزاروف: "هذه الرسوم تظهر لنا جانباً من ذهن ستالين المعقد، وليس لدي أي شك في ان هناك الكثير من مثل هذه الرسوم الكاريكاتيرية بيد ستالين والتي ستنير لنا عمقه المظلم حين الاطلاع عليها". كما ذكرت البيان الاماراتية.
&