&
قال رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا امس انه واثق من التغلب على سرطان البروستاتا الذي يعاني منه. واضاف: "اشعر انه بامكاني محاربة السرطان والانتصار عليه".
وقال الاطباء الشهر الماضي ان مانديلا (83 عاما) والحائز جائزة نوبل للسلام يعاني من سرطان البروستاتا، وهو يتلقى علاجا اشعاعيا على مدى سبعة اسابيع.
وقال طبيب مانديلا ان سرطان البروستاتا لن يعرض حياة مانديلا للخطر ولكن الرئيس السابق في حاجة الى الراحة.
وقال مانديلا انه عرف الكثير عن السرطان وكيفية التعامل معه خلال 27 عاما قضاها في سجون التفرقة العنصرية. واضاف: "احدى مزايا السجن هي انه يمكنك القراءة.. قرأت عن بعض الناس الشجعان الذين تغلبوا على السرطان".
واجبر العلاج مانديلا على الانسحاب من بعض ارتباطاته العامة بما في ذلك دور الوساطة الذي يلعبه في بوروندي التي مزقتها النزاعات. وقال مانديلا: "قلصت برنامجي لاني اتلقى العلاج خمس مرات في الاسبوع.. لذا يجب ان اتوخى الحذر،اذ نصحت بالراحة بعد الظهر.. يجب ان انام.. وقد يكون هذا سبب عدم اصابتي باعراض جانبية".
وتزعم مانديلا حزب المؤتمر الوطني الافريقي بعد اطلاق سراحه من السجن عام 1990، واصبح رئيسا بعد اول انتخابات ديمقراطية في البلاد بعد ذلك باربعة اعوام. وعولج مانديلا من السل في الثمانينات واجريت له جراحة لعلاج عينيه.(الشرق الأوسط)
&