&
&طهران - عين الرئيس الايراني محمد خاتمي اليوم محمد رضا عارف في منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية.
&وعارف (60 عاما)
حبيبي(الى اليمين) وعارف
&الرئيس السابق لجامعة طهران عين في اب(اغسطس) 1997 وزيرا للبريد والاتصالات في حكومة خاتمي الاولى وسيخلف في هذا المنصب حسن حبيبي.
&وهو مقرب من رئيس الدولة وتلقى دروسا في هندسة الاتصالات في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة وعين منذ سنة نائبا لرئيس منظمة الموازنة والتخطيط ومديرها.
&وعين الرئيس خاتمي ايضا احد مساعديه المقربين محمد ستاري فار في منصب نائب رئيس ومدير منظمة الموازنة والتخطيط. وكان ستاري فار يتولى سابقا رئاسة منظمة الضمان الاجتماعي، وهي هيئة رسمية مكلفة شؤون الحماية والتامين الاجتماعي.
&وحبيبي وزير العدل السابق في الثمانينات عين نائبا اول للرئيس عام 1989 من قبل الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني ثم اعاد خاتمي تعيينه في هذا المنصب في اب(اغسطس) 1997.
&وقد اعلن حبيبي منذ عدة اسابيع انه لم يعد يرغب في البقاء في الحكومة.
&وحبيبي الذي تلقى علومه في فرنسا حيث عاش على مدى سنوات طويلة قبل الثورة الاسلامية عام 1979 كان احد واضعي الدستور الايراني وكان حتى اسابيع خلت احد رجال القانون الستة في مجلس صيانة الدستور الذي يضم ايضا ستة رجال دين.
&ويساعد الرئيس الايراني ستة نواب رئيس لا يخضعون لتصويت امام مجلس الشورى. وسيتم في الايام المقبلة الاعلان عن التعيينات الاخرى المحتملة او التجديد المرجح لنواب الرئيس.
(ا ف ب)