&
أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي بيانا لأسعار بعض العملات الرئيسية الأجنبية أمام الريال السعودي خلال الأسبوع الماضي الذي بدأ يوم الاثنين بتاريخ 20/8/2001
وانتهى يوم الجمعة بتاريخ24/8/2001. ومن قراءة أسعار صرف العملات الرئيسية أمام الريال السعودي خلال الأسبوعين الماضيين يستنتج ارتفاع سعر معظم العملات العالمية أمام الريال وخاصة العملات التي تشهد تعاملات كبيرة كما جاء هذا الارتفاع نتيجة للتقدم النسبي لتلك العملات أمام الدولار الأميركي في الأسواق العالمية.
وقد سجل المارك الألماني ارتفاعا ملحوظا أمام الريال السعودي خلال الأسبوع الماضي عندما تم صرفه بسعر 1.75 ريالا عند افتتاح سوق المال وكذلك عند الإغلاق وهذه الأسعار بالنسبة للفرنك تعتبر مرتفعة مقارنة بأسعار الأسابيع الماضية.
أما الجنيه الإسترليني فقد ظهر على سعر صرفه أيضا الارتفاع الجيد أمام الريال السعودي خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع الذي سبقه حيث سجل 5.42 ريالا عند افتتاح السوق وعند الإغلاق حيث كانت نسبة الارتفاع تبلغ 3 في المائة تقريبا فيما عاد الفرنك الفرنسي إلى مستوياته المرتفعة في السابق أمام الريال متخطيا حاجز الـ 50 في المائة من الريال السعودي إلى 52 في المائة من الريال وذلك عند افتتاح سوق المال وعند الإغلاق.
وبالنسبة للفرنك السويسري فقد افتتح سوق المال بسعر صرف بلغ2.26 ريالا يوم الاثنين الماضي ثم انخفض قليلا عند إغلاق السوق إلى 2.25 ريالا كما تحسن سعر صرف الين الياباني نوعا ما أمام الريال خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسابيع الماضية حيث افتتح سوق المال بسعر صرف وصل إلى 3.11 ريالا لكل مائة ين ثم بقى سعره متأرجحا ما بين الارتفاع والانخفاض حتى اغلق على سعر 3.12 ريالا لكل مائة ين عند إغلاق سوق المال وتعتبر أسعار الين خلال الأسبوع الماضي من أعلى الأسعار مقارنة بالأربعة أشهر الماضية.
أما الدولار الكندي فلم تشهد أسعاره خلال هذا الأسبوع اختلافات واضحة عن الأسابيع الماضية حيث تم صرفه ب 2.43 ريالا يوم الاثنين الماضي ثم صرف بسعر مرتفع قليلا عند الإغلاق بلغ 2.44ريالا كما تم صرف الفرنك البلجيكي خلال الأسبوع الماضي بأسعار مرتفعة وصلت نسبتها إلى ما يقارب الـ 10 في المائة وذلك مقارنة بالأشهر الثلاثة الماضية حيث بدا سعر الفرنك البلجيكي عند افتتاح السوق ب 8.50 ريالا واغلق سوق المال بنفس السعر.
وبالنسبة للجلدر الهولندي فقد افتتح سوق المال بسعر صرف أمام الريال السعودي بلغ 1.56 ريالا واستمر على هذا السعر حتى إغلاق سوق المال فيما ظلت مستويات أسعار المائة ليرة إيطالية ثابتة خلال الأسبوع الماضي وهى 18 في المائة من الريال.
أما اليورو فقد شهدت أسعاره خلال هذا الأسبوع ارتفاعا واضحا أمام الريال السعودي مقارنة بالأسابيع الماضية وسجل في أول أيام سوق المال سعر 3.43 ريالا واختتم السوق بنفس السعر حيث بلغت نسبة الارتفاع في سعر صرف اليورو أمام الريال خلال الأسبوع الماضي حوالي 6 في المائة.
&
(وكالة الأنباء السعودية)