قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


بافوس- افاد تشريح جثة الطبيب كريستيان بارنارد الجنوب افريقي رائد عمليات زرع القلب في العالم والذي توفي الاحد في مدينة بافوس الساحلية في قبرص ان وفاته ناجمة عن ازمة ربو.
واعلنت الطبيبة الشرعية التي اشرفت على تشريح الجثة ايليني انطونيو "ان الدكتور بارنارد قضى بسبب قصور في الجهاز التنفسي ناجم عن مشاكل في القصبة الهوائية. وكان يعاني بانتظام من الربو وتعرض الى ازمة ربو عنيفة قتلته".
واضافت الطبيبة "بشكل عام ان رئتيه كانتا في حالة سيئة جدا" موضحة ان قلبه في المقابل "كان في حال جيدة جدا".
واعلن الطبيب والتر لوتشينغر المقرب من الدكتور بارنارد الذي جاء من النمسا للمشاركة في تشريح جثة الطبيب الجنوب افريقي ان صديقه كان من المتعلقين كثيرا بالتغذية الصحية ومن محبي النبيذ الاحمر.
واضاف ان بارنارد قام بزيارة العديد من البلدان دعما لبرامج ضد السرطان وامراض القلب والشرايين التي ترعاها مؤسسته التي تتخذ من النمسا مقرا لها.
واغمي على الطبيب الجنوب افريقي الاحد في احد الفنادق الفخمة في بافوس (جنوب غرب قبرص) وتوفي لدى وصوله الى المستشفى عن عمر يناهز 78 عاما.
وستنقل جثته الى جنوب افريقيا حيث سيوارى الثرى في مدينته في بوفور ويست في اقليم الكاب الشرقي.
واجرى الطبيب كريستيان بارنارد اول عملية زرع قلب في 3 كانون الاول/ديسمبر 1967 في مستشفى غروت شور في مدينة الكاب في جنوب افريقيا حيث استعان بقلب فتاة شابة في ال25 من عمرها توفيت في حادث سير وكان لا يزال يخفق رغم اصابته وزرعه في جسم مريض في ال53 من عمره هو لويس واشكانسكي الذي عاش ثمانية عشر يوما بعد العملية.
واعلن رئيس بلدية بافوس فيدياس ساريكاس ان مدينته ستدشن شارعا باسم الجراح الراحل الذي اعتاد الاقامة في هذا المنتجع. (أ ف ب)