برلين- ايلاف: ستتصدر الامراض السرطانية قائمة الامراض المميتة للانسان حتى عام 2020 تاركة المركزين الثاني والثالث لجلطات القلب وامراض الجهاز التنفسي على التوالي. واكد البروفسور راينر لودينكيمبر ، من عيادة هيكسهورن لامراض الرئة في برلين، ان امراض الربو والقصبات المزمنة وانتفاخ الرئة هي اكثر امراض الجهاز التنفسي فتكا بالانسان وان التدخين احد مسبباتها الرئيسية.الا ان مرض السل سيشهد ، حسب تقديرات خبراء العيادة ، تراجعا على المستوى الدولي بفضل المضادات الحيوية الفعالة والمؤثرة بعصيات كوخ التي تسبب هذا المرض- الاجتماعي.
وحسب رأى البروفسور فيلي هيبة ، الذي يرعى سباق الماراثون في برلين ، فان " الرئة بحاجة الى تهوية وحركة " كي تواصل العمل بشكل سليم الا ان الاحصائيات التي اجراها تقول بان الالماني لايتحرك على رجليه اكثر من 25 دقيقة يوميا كمعدل. واعتبر هيبة الرياضية الالمانية مارتينا كيرشر ( 29 عاما ) نموذا للانسان الذي يراعي سلامة رئته لانه سبق وان اخضعت لعملية زرع رئة قبل عقد من السنين لكن ذلك لم يعيق مسيرتها الرياضية. ونجحت الرياضية من مدينة بفورتسهايم بعدالعملية في انتزاع ميداليتين فضيتين في "الالعاب الاولمبية لمتلقي الاعضاء البشرية" التي اجريت في سيدني 1997 ومن ثم بودابست 1999.
وجاء اطلاق هذه التصريحات بمناسبة المؤتمر السنوي لجمعية التنفس الاوربية&ERSالتي ينتظر ان تعقد في برلين 22-26 سبتمبر الجاري ويحضرها نحو 12 الف مختص. واعلن لودينكيمبر ، لأاول مرة في مؤتمرات اطباء الرئة ، عن مساهمة الحاضرين يوم 23 سبتمبر بأول " سباق رئوي " من نوعه في العالم حيث سيركض الجميع مسافة 5 كيلومترات خلال غابة غرونفالد.
ومعروف ان سباق ماراثون برلين سينطلق بعد اسبوع واحد من " سباق الرئة " وسيشارك فيه هذا العام اكثر من 43 الف انسان سجلوا اسمائهم مسبقا لدى لجنة السباق التي يترأسها هورست ميلدة.(دي بي ايه)