اثارت دراستي القصيره المنشوره في ( ايلاف ) يوم 8 - 11 - 2005 و التي كانت بعنوان ( دمشق اقدم مدينه في العالم ) الكثيرمن الردود و التعليقات منها ما نشر في ايلاف ( 15 رد ا) او من خلال
الاتصال بي مباشرة، و كان من ضمن الردود ان احدهم وجه السؤال التالي:
لماذا لا تكتب عن بلاد وادي الرافدين... فهي ايضا قديمه..؟. في الحقيقه اني اصدرت خلال السنوات الماضيه ثلاثه كتب مكرسه جميعها حول العراق و انتهاكات الانظمه المتعاقبه لحقوق الانسان ( عرف العراق قديما ببلاد وادي الرافدين او بلاد ما بين النهرين).

كما نشرت مئات المقالات و الدراسات منها ما يخص العراق الحديث و القديم ( قبل سقوط النظام البائد و بعده ). واستجابه لهذا السؤال سوف نكرس موضوعنا هذا حول بلاد وادي الرافدين
الذي عرف الزراعه و الري قبل تسعه الاف سنه و قد وجدت بصمات تعود الى قبل
( 120 ) الف سنه. تعتبر حضاره وادي الرافدين تأريخيا المهد الاول للحضاره البشريه، كما يعتبر ( سرجون الاكدي ) مؤسس اول دوله ضمت بلاد وادي الرافدين
في حدودها التأريخيه في منتصف الالف الثالث قبل الميلاد، و قد ساهم السومريون في نقل
التطور البشري من العصر الحجري الى عصر الاستقرار البشري و الزراعه و عالم التأريخ و اخترعوا اللغه المكتوبه وبنو السدود و القنوات لزراعتهم و ثبتوا نظام
التوقيت الزمني كما نعرفه اليوم و حسبوا درجات الدائره و علموا الرياضيات للاغريق و العرب
و كتبوا الملاحم مثل ملحمه ( جلجامش ). كما عرفت بلاد وادي الرافدين بسلسله من القوانين المنظمه للعلاقات و الحياة الاجتماعيه منذ الاف الثالث قبل الميلاد
، ابتدءا من قانون ( اورنمو ) و قانون ( اشتون ) و قانون ( لبت عشتار ) و اخيرا قانون حمورابي
هذا القانون الذي صدرفي النصف الاول من الالف الثاني قبل الميلاد، و هو شرعه متكامله تنظم الحياة الاقتصاديه و الاجتماعيه وتؤمن عمليه الاصلاح و توطيد الحكم في البلاد.
ساهم الاشوريون في تنميه العلاقات التجاريه الداخليه لبلاد ما بين النهرين
مع المناطق المجاوره، كما ساهموا في العلوم العسكريه و تقويم الاحداث و انشاء المكتبات و في طليعتها مكتبه ( أشور بانيبال) الشهيره.
ترجع اهميه قانون حمورابي الى كونه اهم مرجع للقانون الذي ساد بلاد وادي الرافدين، كما انه أثر في اغلب المدونات
التي ظهرت في بلاد الشرق كلها. يقول احد الباحثين : ان بعض احكام قانون حمورابي كانت مطبقه في صوره تقليد و عادات عرفيه طيله عصر الاحتلال الاغريقي مما جعلهم يشبهون قانون حمورابي و اثره في شرائع الشرق الادنى بقانون نابليون في العصر الحديث و ذلك لانه وضع الحلول الجديده
التي توافق التغيرات الاجتماعيه و الاقتصاديه التي واجهت المجتمع البابلي بعد
توحيد مختلف اثنياته و طوائفه و حدد فيها حقوق المواطن البابلي فرديا و اجتماعيا فهو يحمي الضعيف من القوي و الفقير من الغني وحريات الافراد و الملكيه الفرديه و يقرر للمرأه اهليه كامله
مدونه حمورابي :
تتكون المدونه من 275 ماده سبقتها مقدمه تقول : أنا حمورابي ملك القانون وهبني الاله شمس القانون اعتمادا على سلطته الالهيه او نسبه الالهي عزمه على اقامه العدل و حمايه الانسان، و يطالب الناس باحترام قانونه و الامتثال له
، و يتوعد المخالف بالعقاب من الالهه.
اما مواد المدونه فقد توخت في ايجاز جدا التنظيم القضائي و اجراءات التقاضي و القانون الجنائي و ملكيه الاراضي و اهم عقود الزواج و الاسره و المواريث، و يعيب المدونه حسب قول احد الباحثين
القسوه في الاحكام الجنائيه بالمقارنه بما سبقها من مدونات في بلاد وادي الرافدين
و لكنها فاقتها في اشياء كثيره في الاصلاح الاجتماعي و الحقوق الاقتصاديه
، و لكن القصاص و القطع و العقوبات الجسديه كان لها مجال واسع التطبيق فيها. كما يعيب المدونه :
ان حمورابي كان يقرأ الفوارق بين الطبقات كما كان الحال في المجتمع البابلي القديم.
تأتي صياغه المدونه وفق اسلوب موجز ايجازا شديدا و صياغه احكامها وردت على شكل حالات فرديه حقيقيه او مفترضه، لذا كانت الصيغه الشرطيه هي العامه مثلا ( ان الحاله كذا يكون الحكم القضائي كذا ).
لقد سار حمورابي في مدونته على خطه منطقيه و منهجيه مؤادها الجمع بين الحالات و الحوادث التي تجمعها فكره واحده و هذا النهج يختلف عن التبويب السائد في التقنيات الحديثه لذا تبدو المدونه
غير مترابطه قانونيا، الى ان الفقهاء البابلين لم ينشغلوا بالقانون كعلم و اقتصروا على البحث و الحل
العملي للمشكلات اليوميه. تعد المدونه رغم انها دونت خلال حكم الملك حمورابي لبابل من
احدث الاسهامات التاريخيه النابعه من الشرق في الاعتناء بالحقوق
الانسانيه و خاصه الحقوق الاقتصاديه و الفرديه و حقوق المراه و هي خطوه مهمه في المدى التطوري لحقوق الانسان عالميا قياسا بعصرها و ما سبقها و ما تلاها تاثرا بها.
لقد أنشأ الملك حمورابي امبراطوريه واسعه تمتد من صحراء سوريا حتى جبال زاجروس جنوبا
و من الخليج العربي حتى اعالي نهر الفرات، و كان لهذه الامبراطوريه نفوذ تجاري و سياسي واسع في منطقه الشرق الادنى كلها. اكتشفت مسله حمورابي في منطقه شوش عاصمه عيلام سنه 1901على يد فرقه بحث فرنسيه و كانت باللغه الاكديه لغه بابل و ترجمت الى الفرنسيه و قد توالت دراستها في معظم اللغات الاوربيه الحديثه،و قد وجدت هذه النقوش على حجر اسود يبلغ ارتفاعه مترين ( اي المدونه ) و نقلت الى متحف اللوفر في باريس.
مدينه بابل :
اكبر و اشهر مدن الشرق القديم و تقع انقاضها على نهر الفرات شرقي بغداد قرب مدينه الحله.
ازدهرت فيها الدوله البابليه الاولى نحو الالف الثاني قبل الميلاد حلت محل سومر و أكد و بلغت عصرها الذهبي مع المشرع حمورابي 1711 - 1667 ق م ثم تغلب عليها الحثيون و الاشوريون.
ظهرت فيها الدوله البابليه الثانيه عام 626 - 539 ق م، و اشهر ملوكها نبوخذ نصر الثاني، دمرها
سنحاريب الاشوري عام 689 ق م، و اعاد بنائها أسرحون. احتلها قورش ملك الفرس عام 539 ق م، و الاسكندر عام 331 ق م، و فيها توفى، و من اثارها باب عشتار وبلاط نبوخذ نصر الثاني و الطريق الملوكي.

و في هذا السياق لا بد لنا ان نشير الى ان الدوله الاكديه هي الاقدم حيث تأسست عام 2236 - 2181 ق م
و تلتها الحضارات البابليه و الاشوريه و الحثيه و الاموريه و الاراميه و الفينيقيه مخترعه الابجديه و الفارسيه و المسيحيه و الاسلاميه.
مع الفتح الاسلامي الجديد اطلق على وادي الرافدين اسم العراق ( من جذر او اصل ) و اصبحت من جديد مركز الحضاره الاسلاميه مع بدايه العصر العباسي و لمده خمسه قرون قبل ان تسقط بايدي المغول عام 1258 م. لقد كان العراق منتجا و مصدرا للحبوب و كان عدد سكانه قبل عشره قرون
حوالي ثلاثين مليون. في عام 1534 خضع العراق للدوله العثمانيه و حتى نهايه ا لحرب العالميه
الاولى حيث تم احتلاله من قبل بريطانيا العظمى و بعد ذلك نصب الشريف فيصل بن الحسين ملكا
على العراق ووضع تحت الانتداب البريطاني.
و في سنه 1932 اصدرت عصبه الامم المتحده قرارها بانهاء فقره الوصايه البريطانيه و اعلان العراق دوله مستقله، و لكن النفوذ البريطاني استمر في صنع القرار من خلال مؤيدي السياسه
البريطانيه حتى ثورة 14 تموز الخالدة التي قادها المرحوم عبد الكريم قاسم و اعلان الجمهوريه.
و اخيرا، هذه لمحه مختصره عن حضاره وادي الرافدين.


رياض العطار

كاتب صحفي