قبل أن يضغط ابو صالح على زر التلفون الذي كان يرن، نظر إلى شاشته فعرف بأن صديقه أبو هدى هو الذي يتصل من خلال رقم هاتفه الظاهر فيها عندها ضغط على الزر.
بدل أن يقول: ألو.. كما هو متبع عند رفع السماعة صاح بصوت فرح صارخ مبروك عليك العيدين يا عيوني أبو هدى. اُقسم بأني كنت أرغب الإتصال بك ولكني أعتقدك نائماً بعد عملك المضني غير أنك خيبت ظني بندائك هذا. ولكن كيف فاتني عدم مقدرة نوم العراقيين بعد سماعهم خبر أمكانية إعدام صدام خلال 24 ساعة؟! مع ذلك أعذرني لخطأئي الغير المقصود وعلينا بعد اليوم أن.. (وقبل أن يكمل الجملة الأخيرة)
قاطعه أبو هدى بنغمة حادة قائلاً ولك اُسكت. إنطيني درب خل أحجي. شنو بالع راديو!؟
أنا على يقين. لو كنت أنت المتصل لما تحدثت بهذه الكثرة خوفاً من إجور النداء ألا تعلم بأني أتكلم معك بالموبايل؟
جاوبه ابو صالح وليش ما إتصلت على الأرضي يابا؟!.
رد أبو هدى أولاً أنت تعلم بأني لا أمتلك خط أرضي. وثانياً هو خوفي من إيقاض عائلتك برنة التلفون الأرضي العالية والإتصال عليه بواسطة الموبايل (يكلف) أكثر.
ابو صالح ولكن ألا تعلم بأن اُجرة نداءك هذا يعتبر بكلفة نداء دقيقة واحدة مهما طال وقته لأن الساعة الآن هي الرابعة والربع صباحاً واُجرة النداءآت الغالية تبدأ من الساعة السابعة.. ( ولك علينا )...! أنعل ابو الفلوس اليوم خبر إعدام الطاغية لا يقدر بثمن..
أبو هدى ( هسة ما علينا ) لماذا عيدتني بعيدين وليس بواحد فقط وهو ساعة إعدام الطاغية؟
أبو صالح ( ليش ما تدري ) اليوم يصادف عيد الأضحى المبارك؟!
أبو هدى ألا تعرف بأني شيعي ( شنو نسيت ) وعيد أضحانا هو الأحد وليس السبت؟!!
أبو صالح (ولك هذا ذي الحجة، مو رمضان) حتى نختلف على ولادة هلاله وعيده يصادف في اليوم العاشر منه (يعني الهلال يبين هل كبرة)..
أبو هدى (إشكبرة؟) ليش إنت شفتة وقستة؟؟
أبو صالح ( لا آني ماشفتة.) كيف أشاهده وسماء السويد ملبدة بالغيوم طيلة العام؟!!! ولكن ( جماعتنا ) هناك شاهدوه..
أبو هدى ( وآني جماعتي ) هناك ما شاهدوه...
أبو صالح هل سماء (جماعتكم) أيضاً ملبدة بالغيوم؟!!
أبو هدى لا حبيبي ( أحنا مو مستعجلين )..
أبو صالح إذن لماذا العجلة في إعدام صدام؟..
أبو هدى أمعنى قولك هذا أنك لست راضياً على توقيت أعدامه؟؟
أبو صالح أعوذ بالله ألا تذكر كلامي لو قضي على صدام يوم إلقاء القبض عليه في الجحر لما تفاقمت عمليات الإرهاب التي أراقت دماء آلاف الأبرياء، ولكان الآن في خبر كان؟!!
أبو هدى نعم أذكر وأعتذر لشكي ولكن خوفي من أن يقال أن صدام اُعدم في يوم لا يجوز فيه ذلك.
أبو صالح ومتى كان لصدام وحزبه الفاشي أيام وأشهر وأعياد حُرم ألا يتفاخرون لحد اليوم بأنهم قتلوا الشهيد عبدالكريم قاسم في شهر رمضان المبارك هل سمعت بحدث يشار له بالشهر الهجري في العراق غير جريمة ( 14 رمضان عام 1963 ) وسموها عروس الثورات ناهيك عن حروبه وحملاته طيلة أيام السنة ( ليش هو جان يعرف يا يوم حلال ويا يوم حرام )؟!!.

الكويت كتل ناسهة إبشهر محرم الحرام!!!!
واُريد أن أقول بكل صراحة أليس فضل عليه أن يعدم في يوم معلوم مهما كان (محرماً ) على أن يغيب في المجهول كما فعل هو بميئات الآلاف من معارضيه؟!!
أبو هدى حجيك ذهب ولكن ألم تسمع التصريحات التي جاءت بعد إعدامه مباشرة بعدم جوازه في فجر يوم العيد رغم أن العراق لم يعلن رسمياً يوم السبت عيداً؟
أبو صالح ألا تلاحظ يا حبيبي أبا هدى أنهم لم يذكروا يوم السبت هو اليوم (المقدس) عند اليهود بذلك ولأول مرة لم يحشروا إسرائيل في قضية عربية إسلاميةحسناً فعلت الحكومة العراقية بإعدامه يوم السبت فهو ليس مقدساً عندنا كيوم إسبوعي ثابت مثلما لدى الإسرائيليين..
أبو هدى ولو أعدموه يوم الإثنين لقالوا أعدموه يوم عطلة الحلاقين في العراق. والدليل إعدامه وشعره كان طويلاً ( مو أكَرع )..
أبو صالح إبختي حجيك صدكَ..
أبو هدى هسة إشلون شنسوي؟..
أبو صالح تعال معي إلى جامعنا لنصلي صلاة العيد سوية وغداً أشاركك أنا الصلاة في مسجدكم ونترحم على الشهداء الذين قتلهم من تخلصنا اليوم من حياته القذرة..
أبو هدى بشرط أن تشاركني اليوم الأخير من عيدنا..
أبو صالح صار عيوني أبو هدى، وإنشاء الله كل أيامنا القادمة أعياد ما دام الهواء صار نقياً بعد زوال فاسده.. ولكن لي شرط أخير أعتقدك ستوافقني عليه..
أبو هدى كَول أخوية كَول..
أبو صالح عند حلول شهر رمضان القادم نذهب أنا وأنت إلى دائرة الأرصاد الجوية السويدية ونطلب منهم أن يبلغونا بساعة ولادة هلال العيد لنفرح بأول أيامه سوية..( وتعرف هذولة ما يكذبون )..
أبو هدى خوش حجي.. ولكني أخاف أن يقال ( لا يجوز العيد التلسكوبي )!!..
أبو صالح منذ قرون وعيناهم المجردة( واحدة شافتة والاُخرى ما شافتة ).. والحقيقة هي أنهم لم يحدقوا بعيونهم إلى السماء بحثاً عنه بل ببعضهم لنكون نحن ضحية رؤيتهم الخاطئة كل عام..
أبو هدى كلامك درر.. لم يبق كثير من الوقت لصلاة العيد.. وطز بالطائفية..

حسن أسد