بطأت حرب تموز الماضية وتيرة تطبيق الاستراتيجية الأميركية في المنطقة لكنها بكل تأكيد لم تكن صمام الأمان الذي يتوحد حوله اللبنانيون كما كان يؤمل منها. وأعتقد أن حزب الله لو علم ذلك، فشل وحدة الصف الداخلي والتفافه حول المقاومة، لسمح للقوات الإسرائيلية أن تدخل إلى عمق محدود في الجنوب اللبناني كي تبقى الحرب مستمرة إلى يومنا هذا في محاولة لتفعيل دور سلاح المقاومة وإبقائه شرعياً في نظر الأكثرية اللبنانية من الفريق السياسي الحاكم.


لعل حزب الله تيقن الآن أن قوته تنبع من التفاف الشعب اللبناني حول شرعية سلاحه، وأن استخدام هذا السلاح، وإن كان موجها لمقاومة العدو الصهيوني، يجب أن يستفتى به الشعب. فقرار مقاومة أي قوة غاشمة لا تلقى تبعات آلامه ومآسيه على فقدان الشهداء من المقاومين ولكن الشعب الحاضن لهذه المقاومة سيدفع مئات الأثمان من المأسي والأهوال والتشرد والتهجير كما رأينا في تموز الماضي.
ولا أقول هذا الشيئ لأنني غير مؤمن بالمقاومة ولا بالمقاومين أو لأنني من quot;الانبطاحيين السلبيينquot; (الانبطاح مقابل لا شيئ)، ولكنني مؤمن جداً في رغبة الشعوب الكف عن المقاومة والاستشهاد، إذا تعبوا من دفع ضرائب الغير، فهذا حق تكفله لهم سياسة quot;الانبطاحquot; المعمول بها منذ تسعينات القرن الماضي. اللبنانيون ليسوا أول ولا آخر من يرفع يده عن القضية الفلسطينية فقد سبقهم المصريون والأردنيون، ولا نذهب بعيداً فقد quot;انبطحquot; السلطويون في منظمة التحرير وفتح عن تلك القضية.


إذن، القرار هو للشعوب ولا نضحك على أنفسنا ونلقي بالتهم على السياسيين. فالسياسيين هم من يتنفعون والشعوب هي من تدفع، ولكن إذا أراد الشعب أن يتساوى مع السياسيين في دفع الأثمان أو كسبها، فأعتقد أن الهالة التي تدعم رجال السياسة والسلطة عليها أن تفرغ من الاحتضان الشعبي وتنادي الشعوب بمشاركة أرباح جنرالات الحروب السياسية والعسكرية، وإلا فالتعاني تلك الثلة القليلة من المتنفعين من دفع ضرائب وحدة المسار مع القضية الفلسطينية ولتكن المقاومة وردع العدوان العنوان العريض quot;للاانبطاحيينquot;، فإن لم يكسبوا رغد العيش في الدنيا فعلى الأقل تكسب في الآخرة.
لو سألتني عزيزي القارئ من هو الأكثر إحباطاً في منطقة الشرق الأوسط لقلت لك هو السيد حسن نصرالله.

لماذا ؟ أعتقد أن ما سلف هو الإجابة على هذا التساؤل. في حين أنك لو سألتني عن أكثر الناس تفاؤلا لقلت لك أيضاً هو السيد حسن نصرالله !! تناقض عجيب ولكن كيف ذلك؟ لقد حقق حزب الله انتصارا داخليا كبيرا من خلال توحيد جهود المعارضة لأكبر فصيلين على الساحتين المسلمة (الشيعية) والمسيحية (المارونية) في ورقة تفاهم من عشرة بنود تعتبر النواة الحقيقية لبذرة المواطنة اللبنانية. وتحيط بهما كوكبة من التيارات السياسية المتنوعة من كافة الأثنيات والطوائف والمذاهب المعروفة على الساحة اللبنانية. حتى الفئة المستقلة عن الموالاة والمعارضة فهي في سوادها الأعظم متعاطفة مع مشروع المواطنة التي تنتهجها المعارضة وإن اختلفت معها في بعض الأمور الهامشية التي لا تؤثر في لب الموضوع.


هذا الأمر، هو أهم إنجزات حرب تموز الماضية فقد اتسعت قاعدة الشعب اللبناني الذي يؤمن بأن الجيش اللبناني والمقاومة اللبنانية هما مشروع وحدة للداخل وذراع واقية لأي عدوان مستقبلي من قبل إسرائيل. وهذا ما تفسره دعوة المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة في سبيل كسر الجليد الذي ينصهر في بطئ شديد وتتحكم في وتيرته المعارضة كي لا يتحول هذا الجليد إلى quot;لافاquot; البركان الذي إن حدث ما لا تحمد عقباه فسوف يصهر كل المحرمات والثوابت التي ما زالت المعارضة متمسكة بها. ولكن إلى متى ضبط النفس هذا؟!!


حزب الله والمعارضة بشكل عام متيقنين لما يضمر له الموالاة لجر سلاح المقاومة إلى فتنة الاقتتال الداخلي وهذا أيضاً مطلبا إسرائيليا. لكن إن حدث ما لا تحمد عقباه فبكل تأكيد لا حزب الله ولا العونيين سينخرطون في هذه الفتنة، لأن ثوابت هذا التفاهم تم الاتفاق عليها ولا يمكن التنازل عنها وإلا سينفك عقد هذا التفاهم بين الطرفين. ولكن من يضمن مواقف باقي فصائل المعارضة لاسيما أن بعض الأحزاب المعارضة تلقي باللوم على حزب الله لعدم تصعيد حركة التعبير من خلال الدعوة إلى العصيان المدني العام. وهذا بدوره حول الكثير من المعارضين للتململ وإعلان العصيان على المعارضة أي (معارضة المعارضة في تناول قضية الموالاة) وهنا من يدري كيف ينفجر الوضع بين الفرقاء اللبنانيين.


قد يضن البعض أو جميع الموالاة من 14 شباط أن قوة 8 آذار العسكرية هي متمثلة في حزب الله فقط، ولكن إن كان هذا معتقدهم فهم واهنون وبالفعل أكاد أخشى عليهم من السقوط في وكر خيوط العنكبوت ! نعيد القول بأن حزب الله لن ينخرط في أي حرب أهلية محدودة الزمن والمدى والطائفة السنية لن تكون فاعلة في أي quot;نزاع ميليشياويquot; والأسباب معروفة سلفاً. من تبقى إذن؟ quot;القواتquot; وquot;الكتائبquot; وquot;التقدمي الاشتراكيquot;!!!


هذه تعادلها بل وتفوقها quot;أملquot; وquot;البعث السوري الاجتماعيquot; وquot;الناصريquot; وquot;الموحدونquot; وquot;الشيوعيquot; والأحزاب الأخرى من المعارضة. ولهذا أدعوا المعارضة إلى تصعيد التحرك في اتجاه العصيان المدني ولنرى ما تفعله الموالاة وجماعة 14 شباط في هذا الشأن، أما أن يبقى لبنان هكذا مرتهن في أيدي كلا الطرفين على هذا المنوال فهذا أمر لا يقبله عقل ولا ضمير فنحن نطالب بلبنان الأرز أن يهدأ ويعود أخضراً. حددوا مصير البلد وتأكدوا quot;ما بتعمر إلا لما بتخربquot;.

سالم أيوب

كاتب ومحلل سياسي