المونولوج من القوالب الغنائية التي ولدت في عصر النهضة الموسيقية الذي دشن له سيد درويش وهو احد ابرز الفنون الشعبية. وهوقالب غنائي مستوحى من فن الغناء الأوبرالي، حيث يمتد الغناء ويتدفق ويسترسل من دون وجود مذهب أو كوبليه أو جمل لحنية تتكرر بين الحين والآخر.


يعتبر محمد القصبجي اول من احدث هذا التجديد في الموسيقي العربية المعاصرة، والمونولوج ليس هو الأغنية الإنتقادية التي اشتهر بها كل من ثريا حلمي وإسماعيل يس ومحمود شكوكو، بل هو نوع موسيقي ظهر في الغناء العربي سنة 1815 وثبت القصبجي أحد أشكاله سنة 1928 في أغنية: إن كنت quot;اسامح علي ما سلفquot;.


تعتبر ثريا حلمي أشهر فنانة مصرية قدمت فن المونولوج في مصر والعالم العربي تخصصت في أدائه وغنت ما يقرب من 300 مونولوج ومن أشهرها quot;أديني عقلكquot; و quot;يا سيدي عيبquot;.


اختفي فن المونولوج منذ الأربعينات، أي منذ أن اعتزل محمد القصبجي التلحين وتوقف محمد عبد الوهاب عن تعاطي هذا اللون، حتي أعاد الأخوان الرحباني إحياءه مرة أخري عبر العديد من الأعمال مثل quot; لملمت ذكري لقاء الأمسquot;، quot;راضيةquot;، quot;بكوخنا يا بني quot;، quot;راح حلفك بالغصنquot;.. وغيرها. وكان لهذا الفن رواده علي مر العصور وخاصة في البلاد العربية وكان يحمل رسالة هادفة نقدية.
ومنذ ان اجتاحت موجة اغاني الفيديو كليب في اوائل التسعينيات وسيطرت فنانات العري والابتذال علي الساحة الفنية ليسكبوا في اسماعنا وعلي مرأى من عيوننا تفاهات اغنياتهم واهتزازات اجسادهم بابتذال واثارة بجحة quot;اطرب عينيكquot; والنقاد يبحثوا عن تسمية لهذه الاغاني الهابطة اداء وصوتا وصورة فبعضهم سماها مونولوج، والمونولوج منها براء فماهي الرسالة التي تحملها ماريا وهي تلعب وتلعق الايس كريم؟وماذا تفعل بوسي سمير علي السطوح بعد ان وضعت النقاط علي الحروف؟ ورزي وهي تمسح بكرمة حسن quot;ابو علي quot; الارض.


اما هيفا وهبي قمر الزمان واجمل الجميلات التي اطلت علينا ب quot;واواquot; والتي كغيرها تعتبر الفن quot;رسالة ساميةquot; تقوم بايصالها للشعب وان كنا الى الان لم نستطيع معرفة quot; فحوىquot; رسائل هيفا. كما لكل فنانة رسالة تؤديها، ولشدة فاعلية الواوا اطلت علينا الفرفورة دومنيك حوراني ايضا تحذر من quot;الواوا واللعب بالنار او قرب النارquot; لتنشب معركة الواوا بين هيفا ودومنيك ولم تفلح معهما اي quot;واواااهquot; اوquot; ااحquot;. الى ان تدخل رجب وسلط صاحبه على هيفا لتنشغل به واستغاثت برجب quot; ليحوشه quot; عنها والا وقع المحظور، لترد عليها دومنيك بquot;عتريسquot; وquot; الخاشوقةquot; وغيرها الكثير من تفاهات الاغاني التي يروج لها بالشفاه المنتفخة والصدور quot; العارمةquot;.


شكل المونولوج نقلة نوعية في تاريخ الغناء الشرقي فهل سيكون المونولوج القادم هوquot; الواوا وquot;الخاشوقة quot;وماذا ستشكلquot; الواواتquot; في تاريخ الموسيقي الشرقية ! وهل بمرور الوقت عليها سنجدها تبث علي قناة روتانا طرب ضمن فقرة ذهبيات!!

رحاب ضاهر

بيروت
[email protected]