بحكم كوني عراقياً مجروح بضياع وطنه بسبب ضعف وغياب مشاعر الأنتماء الوطني، أتابع بأهتمام شديد قضية الأنتماء الوطني والاخلاص للوطن لدى شعوب العالم، وقد وجدت ان الشعب الاسرائيلي يحتل مرتبة متقدمة جدا بين شعوب العالم في درجة الأنتماء والاخلاص والتضحية للوطن، وقد عكست الانتخابات الأخيرة التي جرت في العراق واسرائيل هذه القضية بوضوح ساطع جدير بالدراسة والتساؤل والشعور بمزيج من مشاعر الأعجاب والألم والفجيعة!

ففي العراق حفلت اجواء الأنتخابات بالتشكيك والأتهامات بالفساد والسرقات والخيانة للوطن، والمفجع ان تلك الأنتخابات لم تسمع عن مرشح معين يتحدث عن خدماته المفيدة واخلاصه لوطنه، وانما كان المرشحون في وضع دفاعي ينفون عن أنفسهم تهمة الفساد والسرقات... اذ ان في العراق لاتجد من هو يتكلم بثقة عن دوره الوطني الحقيقي الذي ترك بصماته على صفحات التاريخ وخدم مصالح شعبه مما يفضح عقم المجتمع العراقي عن أنتاج نخب سياسية وطنية شريفة!

بينما تجد في الأنتخابات الاسرائيلية العكس تماما.. اذ ان كافة المرشحين يتفاخرون بأدوارهم البطولية وتضحياتهم من اجل وطنهم، واحيانا أتساءل : كيف يستطيع المواطن الاسرائيلي التفضيل والاختيار من بين هذا الكم من الساسة الذين كلهم من أصحاب التاريخ المشهود له بالتضحية والخدمات والبطولات... فكافة الساسة الاسرائيليين تركوا بصما تهم على تاريخ بلدهم وساهموا في بنائه والدفاع عنه وتطويره وجعله في مصاف الدول المتقدمة!


في كل مرة أقارن فيها ما بين وطنية واخلاص الساسة الاسرائيلية والعراقيين.. أشعر بالحزن والألم واليأس من مستقبل العراق، فنحن شعب يتيم يعيش من دون أباء روحيين يقودون سفينة الوطن الى بر الأمان، فالعراق منذ تاريخه الحديث سنة 1921 ولغاية الان يشكو من فقر مريع وغياب فادح في وجود نخب سياسية وطنية مخلصة لوطنها تضع مصالحه فوق مصالحها الشخصية والحزبية والطائفية والعرقية، وهكذا وطن هو بلا حلم... بل هو في حالة تخبط وانحدار بأتجاه التدمير الذاتي!

خضير طاهر

[email protected]