كاراميل نادين لبكي يلقى الاستحسان

تنويعات سينمائية في فيلم العيدية الستينية للمهرجان


شخصيات شبيهة لشخصيات ألمودوفار في سكر بنات
قصي صالح الدرويش: مع بداية أسبوعه الثاني، صفق جمهور مهرجان كان طويلا لفيلم quot;العيديةquot; الستينية للمهرجان، والذي شارك فيه أربعة وثلاثون مخرجا ومخرجة واحدة، لكل منهم ثلاثة دقائق. هذا الفيلم الجماعي الذي شارك فيه كبار مخرجي العالم عبارة عن تنوعات سينمائية إبداعية متفاوتة تحت عنوان quot;لكل سينماهquot;، أطلق خلالها كل مخرج جماح خياله. وبالطبع فإن هذا الفيلم ليس قائما على سيناريو موحد. وضمن احتفاليات الذكرى الستينية استمتع زوار المدينة الشهيرة بعرض ساحر للألعاب النارية أضاء بريقه مياه البحر في منتصف الليلة الماضية.

كاراميل نادين لبكي يلقى الاستحسان

ومن ضمن الأفلام التي عرضت يوم أم ولقيت استحسانا كبيرا، فيلم quot;سكر نباتquot; أو كما ترجم إلى الفرنسية quot;كاراميلquot; للمخرجة اللبنانية نادين لبكي. الفيلم عرض في تظاهرة نصف شهر المخرجين وهو يتناول حياة خمس نساء يجتمعن في معهد للتجميل في بيروت، عالم مصغر غني بالألوان والإثارة: ليلى التي تحب رجلا متزوجا، نسرين التي تستعد للزواج وتواجه مشكلة أنها فقد عذريتها، ريما التي تعذبها ميول مثلية، جمال المتصابية الرافضة لعمرها وروز التي كرست حياتها للاهتمام بشقيقتها الكبرى. أحاديث النساء تمتد من الرجال إلى الجنس والأمومة والصداقة..

مشاهد من فيلم نادين لبكي

الاستحسان الذي لقيه الفيلم جاء بسبب جماليته البصرية وحساسيته الرفيعة التي كانت مفاجئة للجمع، على أساس أن المخرجة اشتهرت في المقام الأول بتصوير أغاني الفيديو كليب.

استيراد وتصدير: فيلم ضعيف رغم النوايا الحسنة

في المقابل لم يحظ الفيلم النمساوي استيراد وتصدير والذي عرض في إطار التظاهرة الرسمية بترحيب حار، رغم الجهود التي بذلها مخرجه اولريش سيدل الذي يعود إلى مهرجان كان بعد خمس سنوات من مشاركته في فيلمه الشهير dog days .

فقد طغت على الفيلم سوداوية مبالغة امتزج خلالها الموت والفقر بالجنس أو بتجارة الجنس، في مجتمعين متقاربين ومتناقضين هما المجتمع الأوكراني والمجتمع النمساوي. في هذا الفيلم مستويات متفاوتة في تصوير المسارين المتعاكسين لبطلي الفيلم اللذين جمعتهما الظروف:

مسار الممرضة الأوكرانية الجميلة أولغا التي غادرت عالمها الشرقي الكئيب حيث تعيش مع ابنتها الصغيرة وأمها إلى النمسا بحثا عن عمل يوفر لها مستوى معيشة أفضل، ومسار الشاب النمساوي بول الذي خرج من فترة بطالة عن العمل وانتقل إلى أوكرانيا بحثا عن نفس الشيء، العمل وحياة أفضل. بين الغرب والشرق هموم ومآس لم يوفق المخرج في إيصالها للمتلقى.

من استيراد و تصدير
مشاهد تجارة جنس مبالغ فيها من جهة ومشاهد لمستشفيات عجزة من جهة ثانية وبين حين وآخر محاولات فكاهة شبه ناجحة.

التصوير تم ضمن ظروف مناخية شديدة القسوة بدرجات حرارة قاربت الثلاثين تحت الصفر. الممثلان هما من الهواة يخوضان تجربة التمثيل لأول مرة.

المخرج وصف فيلمه بأن فيلم عن الجنس والموت، عن السلطة والعجز، عن الرابحين والخاسرين.. مؤكدا أن غايته ليست تسلية المتفرج، لكن هز مشاعره وحتى إزعاجه.. تقديم صورة عن ذاته..
كل هذه النوايا الحسنة لم تكن كافية، فالفيلم ظل ضعيفا.

حديقة البارانويدquot;: عمق نفسي ذكي ومختلف

حديقة البارانويد
في فيلمه الجديد Paranoid Park يعود جوس فان سانت إلى أجواء المراهقة، في اقتباس لقصة كتبها بلاك نيلسن تحمل نفس العنوان، علما بأن الكاتب اشتهر بتحقيقاته الصحافية.أليكس بطل الفيلم في السادسة عشرة من العمر يهوى عوارض التزحلق skate board ويجيد الحركات البهلوانية عليها وهو من رواد الحديقة الأسوأ سمعة في بورتلاند والتي يحمل الفيلم اسمها. يتعرف اليكس على رجل أكبر منه سنا ويمشي معه في منطقة ممنوعة من الحديقة بسبب مرور القطارات فيها، لكن أحد حراس الأمن يحاول منعهما. اليكس يحاول الهروب متزحلقا بسرعة كبيرة، فيصطدم بالحارس الذي يقع تحت عجلات قطار سريع يهشمه.

ومع أن القتل لم يكن متعمدا، إلا أن قراره عدم البوح بما حدث يدخله في حالة عذاب ضمير قاسية، إلى أن تساعده صديقة له بأن تشجعه على أن يكتب بيده ما حدث ثم يحرق ما كتبه وهو ما حدث.

حديقة البارانويد
فيلم بسيط ومعقد كما هي أفلام جوس فان سانت في أفلامه الماضية، مثل quot;ايام سابقةquot; وquot;Elphant quot; الذي حاز على جائزة الإخراج في مهرجان كان عام 2003. الفيلم قد لا يبدو مثيرا، لكن المخرج ينتقل في تجربته الجديدة إلى عمق نفسي غريب، ذكي ومختلف. هذا إضافة إلى التصوير المتقن والأداء التمثيلي الرفيع، رغم أن بعض مشاهده صورت بكاميرا صغيرة كما يجري عادة بالنسبة للهواة وأن ممثليه من الشبان الهواة حيث تم اختيار عدد منهم عبر موقع للانترنيت.

قلب لا يقهر الفيلم الحدث: وقائع أقسى من الجماليات

أما الفيلم الحدث هذا اليوم فكان بالطبع فيلم A Migthy Heart أو quot;قلب لا يقهرquot; للمخرج الأمريكي مايكل وينتربتوم والذي قامت ببطولته النجمة الشهيرة أنجلينا جولي, وكان حضورها إلى المهرجان برفقة زوجا براد بيت مثار ضجة إعلامية وجماهيرية، فالنجمان يتمتعان بجاذبية وشهرة كبيرة.

ضجة الفيلم، رغم أنه خارج المسابقة، ناجمة أيضا عن موضوعه، فهو يتناول اختطاف وقتل الصحافي الأمريكي دانييل بيرل الذي أعدمته منظمة طالبان بتهمة تعاونه مع الاستخبارات المركزية الأمريكية.

في 23 يناير 2002 ينقلب عالم ماريان بيرل زوجة الصحافي الحامل في شهرها السادس من السعادة إلى الفجيعة. زوجها دانييل يعمل مدير مكتب جنوب آسيا لصحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; والذي يجري تحقيقا عن ريتشارد ريد، البريطاني الذي وضع المتفجرات في نعل حذائه وأوقف على متن رحلة طيران بين باريس وميامي. تحقيقه يقوده إلى كراتشي حيث يعده وسيط بأن يعرفه على مخبر غامض سيعطيه معلومات هامة.

قبل مغادرته المنزل يعلن دانييل لزوجته أنه قد يتأخر على العشاء، لكن لا يعود أبدا. موته المأساوي قاد زوجته إلى كتابة هذه القصة، لتسجل الظروف التي أحاطت بمأساة اختفائه والجهود الحثيثة التي بذلتها للعثور عليه في مرحلة أولى ثم للتعرف على قتلته لاحقا.

رغم أن شريحة من جمهور المهرجان ترى في الفيلم موقفا من المسلمين، إلا أن المخرج أراد أن يصور الوقائع كما حدثت دون إقحام أية مواقف خاصة، كما أن ماريان بيرل زوجة الصحافي التي كتبت القصة شاركت في المؤتمر الصحافي الذي عقب عرض الفيلم وأكدت أنها لا تحمل أية كراهية. السيدة بيرل قالت إنها كتبت هذه القصة لكي بتعرف ابنها آدم على والده الذي لم يلتق به.

في كل الحالات من الطبيعي أن يؤكد الفيلم على إدانة هذه الجريمة الفظيعة التي تندرج في إطار الاعتداء على الصحافة والصحافيين. وقتلهم مرفوض أيا كانت الذرائع المطروحة وفي الحقيقة لا توجد إطلاقا مثل هذه الذرائع.

ليس هناك أدنى شك في قدرة المخرج على تصوير مثل هذا الفيلم، بل يبدو منطقيا وهو الذي أخرج فيلم quot;الطريق إلى غوانتاناموquot;. ولعل من الطبيعي أن تلعب أنجيلينا جولي دور الزوجة وهي سفيرة النوايا الحسنة للاجئين. لكن قبح الأحداث التي صورها الفيلم تطغى على كل المهارات والجماليات والتألق الذي طبع quot;قلب لا يعرف القهرquot;.

لكل سينيماه