القاهرة:أعلنت مسؤولة في مهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي في أبوظبي الاتفاق مع الناقد السينمائي المصري سمير فريد للعمل كمستشار فني للمهرجان الذي يعقد دورته الاولى في أكتوبر تشرين الاول القادم.وقالت نشوة الرويني المدير التنفيذي للمهرجان في رسالة بالبريد الالكتروني quot;تم الاتفاقquot; مع فريد كمستشار فني للمهرجان الذي سيفتتح يوم 14 أكتوبر وتستمر دورته الاولى ستة أيام. ويكتب فريد النقد السينمائي منذ 1965 وصدر له أكثر من 50 كتابا بالعربية ولغات أخرى وكان مؤسس ورئيس تحرير صحيفة (السينما والفنون) الاسبوعية ومجلة (السينما والتاريخ) الفصلية وفاز بجائزة الدولة للتفوق في مصر كما منحه مهرجان كان في فرنسا الميدالية الذهبية حيث يتابعه بانتظام منذ عام 1967.

الناقد المصري سمير فريد

واختير فريد مستشارا في مكتب الامين العام للامم المتحدة عام 1980 لمشروع كتابة التاريخ العام للسينما في العالم كما شارك في عضوية لجان التحكيم بمهرجانات دولية منها قرطاج ودمشق وبغداد ومراكش وليبزيج وسالانيك والبندقية ورأس لجنة تحكيم مهرجان تورينو وكان مديرا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1985 ومهرجان القاهرة الدولي لسينما الاطفال 1998.
ويتولى فريد رئاسة مؤسسة تنمية الوسائل السمعية البصرية ( كادر) -التي يرأسها شرفيا عمر الشريف- والتي تأسست 2006 بهدف quot; تأكيد الهوية الثقافية وديمقراطية الثقافة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والتسامح والمحافظة على التراث السمعي-البصري وتشجيع الانتاج المشترك.
ونظمت (كادر) المهرجان الاول لافلام دول الاتحاد الاوروبي 2005 والمهرجان الاول لافلام حوار الثقافات 2006 والمهرجان الاول لافلام المرأة في مارس اذار 2007.
ومهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي هو أحد أربعة مشروعات تنظمها هيئة الثقافة والتراث في أبوظبي التي ستؤسس أول فرع في العالم للاكاديمية الدولية للسينما ومقرها نيويورك وتبدأ الدراسة بها في يناير كانون الثاني 2008 اضافة الى اقامة صندوق لدعم الانتاج السينمائي كما ستنظم على مدى يومين خلال المهرجان مؤتمرا تدعو اليه رجال أعمال