برلين:سيكون الوثائقي quot;ستاندارد اوبريتينغ بروسيديورquot; للاميركي ايرول موريس حول سجن ابو غريب في العراق الذي ارتكب فيه جنود اميركيون تجاوزات بشعة بين الافلام المتنافسة على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي الذي ينظم من 7 الى 17 شباط/فبراير.
وقال مدير المهرجان ديتر كوسليك في مؤتمر صحافي quot;هذا الفيلم جعلنا نتسمر في مقاعدناquot;.واضاف quot;لدينا انطباع بان الفيلم الذي انتجه مخرج مشهور يمكن في فورة صور اليوم يبدو وكانه يعكس الواقعquot;.وتابع quot;مع فيلم كهذا ننظر الى الامور بمنظار مختلفquot;.

أيرول موريس
ومن اهم افلام موريس الاخرى quot;ذي فوغ اوف وورquot; (ضباب الحرب) الحائز على جائزة اوسكار في 2004 وquot;ذي ثين بلو لاينquot; (الخط الازرق الرفيع) الذي ادى الى الغاء عقوبة اعدام في الولايات المتحدة اضافة عن فيلمه عن حياة عالم الفيزياء المعاق ستيفن هوكينغ.
وقال كوسليك quot;هذه السنة لن تطغى السياسة على مهرجان برلين السينمائي على الاقل ليس مثل السنوات الماضية. ستكون هذه الدورة +موسيقية+quot;.
وسيفتتح المهرجان لاول مرة بفيلم وثائقي quot;شاين اي لايتquot; للاميركي مارتن سكورسيزي خارج المنافسة عن فرقة الرولينغ ستونز الشهيرة. ويتوقع ان يحضر اعضاء فرقة الروك ميك جاغر وكيث ريتشاردز وتشارلي واتس ورون وود حفل افتتاح مهرجان برلين السينمائي.
وهذه المرة لا تشارك مادونا في المهرجان كمغنية او كممثلة ولكن كمخرجة مع فيلم quot;فيلث آند ويزدومquot; الذي يشارك فيه الممثل البريطاني ريتشارد غرانت وفريق غوغول بورديلو مع مجموعة كبيرة من فناني منطقة البلقان.
ومهرجان برلين ضمن ابرز ثلاثة مهرجانات اوروبية مع البندقية الايطالي وكان الفرنسي. وسيتنافس خلال المهرجان 21 فيلما للفوز بجائزة الدب الذهبي بينها فيلمان المانيان وثلاثة افلام فرنسية وفيلمان بريطانيان وفيلم اسباني