: آخر تحديث

إيزابيل أوبير رئيسة مهرجان كان السينمائي

محمد الأمين من امستردام:أعلن مهرجانnbsp; كان السينمائي أنnbsp; الممثلة الفرنسية ايزابيل اوبير سترأس لجنة تحكيم دورته الثانية والستين والتي ستبدا في يوم الثالث عشر من شهر مايو القادم الى الرابع والعشرين منه، اوبير علقت على أختيارها بتصريح مقتضب للصحافة قالت فيهnbsp; quot;أنا سعيدة وفخورة جدا،nbsp; تربطني بمهرجان كان علاقة وثيقة قديمةnbsp; وnbsp; الموعد المقبل سوف يخلّد في قلبي حبي لمهرجان كان وللسينما العالمية .
وسبق لأوبير ان حصلت على السعفة الذهبيةnbsp; كأفضل ممثلةnbsp;nbsp; من مهرجان كان مرتين وذلك في العام 1987 عن دورها في فيلم quot;مغامرة فيوليتquot; لكلود شابرول والعام 2001 في فيلم عازفة البيانو للمخرج مايكل هانيكي .كما حصلت في اغسطس الماضي على جائزة مهرجان مونتريال على مجمل عطائهاnbsp; السينمائي.

إيزابيل أوبير
ولدت اوبير العام 1953 في باريسnbsp; وبدأت حياتها الفنيةnbsp; على خشبة المسرح ، ولعبت أدوارا مختلفة في اكثر منnbsp; 80 فيلما شاركت في خمسة وعشرينnbsp; منها في مهرجان كان السينمائي ، كما نالت على جوائز معتبرة من مهرجانات سينمائية مرموقةnbsp; كمهرجان برلين وموسكو والبندقية .
وقد أثرتnbsp; أوبير السينما الفرنسية والعالمية بتأدية أدوار لإفلام لكبار المخرجين السينمائيينnbsp;nbsp; مثل جان لوك جودار ومايكل هانكه وnbsp; مخرجها المفضّل كلود شابرول الذي شاركت في العديد من أفلامه، عن تعاونها الفني مع شابرول تقول اوبير :quot;سعدتُ بتعرفي اليه ، ليس هناك مخرج استطاع أن يفهمني مثل شابرول ، لقد أتاح لي أن أنفذ ما تمنيت تنفيذه ، لم أشعر بالحرية التامة الا في افلامهquot;.
تجسد أفلام اوبير بالنسبة لجمهور السينما الفرنسية نموذج المرأة التي تواصل صراعها من أجل الحفاظ على استقلاليتها وتحقيق شخصيتهاnbsp; في مجتمع يتمحور حول العنصر الذكوري ، صراع غير متكافي محفوف بالمخاطر والتحديات التي تواجهها المرأة الفرنسية ، ويرى النقاد الى اوبير باعتبارها الأكثر براعة في تأدية الادوار الصعبة وnbsp;nbsp; المركبة والتي تعبر عن طيف واسع من المشاعر والاحاسيس quot; قد يكون مثيرا لاستغراب البعض أنه من ألأسهل لي أن أؤديnbsp; دور الشخصية المضطربةnbsp;nbsp; ذات ردود الفعل المبهمةnbsp; والمليئة بالتناقضاتnbsp; على دور شخصيات نمطية يمكن التنبؤnbsp; بردود افعالها ، أرجح الأدوارnbsp; التي يعاكسnbsp; سلوكهاnbsp;nbsp; توقعات المتفرجnbsp; فذلكnbsp; يدفعه للتساؤل والتفكير .
وفي نفس الوقت الذي تعبر فيه اوبير عن انحيازها للادوار المركبة فهي لاتخفي فاعلية التمثيل كنوع من العلاج النفسي وتشذيب النفس من القلق والاضطراب quot; الوقوف امام الكاميرا ضرب من الاسقاط
وقد مثلت اوبير أكثر من فيلم في دور المرأة التي تتعرض للعقوبة بسبب احتقارها للحياة البرجوازية ومنظومة القيم اللصيقة بها ، ولعل تمرسها في هذا الدور هو ما أهلها لدور مدام بوفاري من إخراج كلود شابرول .

عن دورهاnbsp; الرائع في فيلم quot;شكرا على الشوكولاتهquot; كتب الناقد الأميركي راجر ابرت quot;ايزابيل اوبير نجمة كبيرة ولكنها لاتحلق عاليا في هوليوود لأنها تخفي سر عظمتها في أعماقها وليس في شكلها الظاهري .
[email protected]
nbsp;



عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ستأخذنا الريح
فروغ - GMT السبت 03 يناير 2009 18:57
ممثلة رائعة شاهدت لها فيلم غازلة الدانتيل وافضل من كتب عنها هو الناقد البحريني الكبير أمين صالح واستعرض تجربتها وشهادتها عن فن التمثيل في كتابه القيم الوجه والظل في التمثيل السينمائي والكتاب صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر
2. ستأخذنا الريح
فروغ - GMT السبت 03 يناير 2009 18:57
ممثلة رائعة شاهدت لها فيلم غازلة الدانتيل وافضل من كتب عنها هو الناقد البحريني الكبير أمين صالح واستعرض تجربتها وشهادتها عن فن التمثيل في كتابه القيم الوجه والظل في التمثيل السينمائي والكتاب صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر
3. عندك حق
مشاهد - GMT السبت 03 يناير 2009 21:51
امين صالح واحد من المثقفين العرب المهمين في علاقته بالسينما وهذا الكتاب قرأته وفيه رؤى مهمة عن السينما ولانه خليجي لم يحصل على الشهرة التي حصل عليها انصاف الكتاب ولله في خلقه شؤون .محب للسينما.
4. عندك حق
مشاهد - GMT السبت 03 يناير 2009 21:51
امين صالح واحد من المثقفين العرب المهمين في علاقته بالسينما وهذا الكتاب قرأته وفيه رؤى مهمة عن السينما ولانه خليجي لم يحصل على الشهرة التي حصل عليها انصاف الكتاب ولله في خلقه شؤون .محب للسينما.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.