أبوظبي: تقدم مجلة quot;فاريتيquot; المتخصصة في الصناعة السينمائية اليوم للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان جائزة quot;مخرج الشرق الأوسطquot; لهذا العام في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي المقام حاليا في أبوظبي، وسيعرض فيلمه الأخير quot;الزمن الباقيquot; في هذه الأمسية.
قدم سليمان عرضه السينمائي الأول عام 1996 بفيلمه quot;وقائع الاختفاءquot; الذي فاز بجائزة مهرجان البندقية الدولي لأفضل فيلم.
فاز سليمان عام 2002 م بجائزة التحكيم في مهرجان quot;كانquot; السينمائي عن فيلمه الطويل quot;يد الاهية quot; والذي وصف بأنه كوميديا مأساوية للحياة تحت الاحتلال في فلسطين.
يعود سليمان هذا العام بفيلمه quot;الزمن الباقيquot; المستوحى من مذكرات والده وذكرياته الشخصية بوصفه من فلسطينيي 1948 وحتى اليوم. ونال الفيلم استحساناً نقدياً كبيراً في عرضه الدولي الأول بمهرجانquot; كانquot; في مايو الماضي.
وقال بيتر سكارليت المدير التنفيذي لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي quot;اختارت فارييتي إيليا سليمان بوصفه مخرج الشرق الأوسط لهذا العام، وكان يمكن أن يختاروه مخرج العام على الإطلاق، فهل تفوق فيلم من مكان آخر في العالم على 'الزمن الباقي ؟quot;.
فيلمquot;الزمن الباقيquot; واحد من 18 فيلماً تتنافس في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي على جائزة اللؤلؤة السوداء في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. واختيرت هذه الأفلام لتميز الرؤية السينمائية فيها واسلوبها السردي الحديث.
وسيقام العرض الثاني لفيلم quot;الزمن الباقيquot; يوم الجمعة القادم 16 أكتوبر الساعة 3:45 مساء في سينمل سيني ستار 2 بالمارينا مول.