القاهرة: أدخل فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الفنان الكبير عمر الحريري، مستشفى السلام الدولي بحى العادي بالقاهرة، متأثرًا بوعكة صحية شديدة، وترافقه ابنته، ومن المنتظر أن يقوم النجم الكبير عادل امام بزيارته اليوم، حيث أنه من أقرب المقربين له في الوسط الفني، وشاركه أنجح مسرحياته: quot;شاهد ماشافش حاجةquot; وquot;الواد سيد الشغالquot;. ووفدًا من نقابة الممثلين في مصر.
عمر الحريري ممثل مسرحي وسينمائي من طراز فريد من جيل الرواد فى السينما، وهو من مواليد 12ـ6ـ1922. تخرج من المعهد العالي لفن التمثيل العربي العام1947، وقدمه الفنان يوسف بك وهبي في مسرحياته، وقدم للتليفزيون أعمال لاتنسى: quot;أحلام الفتى الطائرquot; مع عادل امام،، quot;ألف ليلة وليلةquot; مع النجمة شريهان، quot;ساكن قصاديquot; مع خيرية أحمد.
وهو متزوج منذ العام1948، وأنجب صبية، ثم عاد وتزوج في العام 1998 من المطربة التونسية رشيدة، وأنجب منها ابنة ثانية تدرس حاليا في احدى المدارس الفرنسية بالقاهرة.
الحريري عاش سنوات في الجماهيرية العربية الليبية، وشارك في النهضة المسرحية هناك، وهو دائما ما يذكر هذه السنوات بالخير.
تألق الفنان عمر الحريري في معظم أدواره السينمائية التي بلغ رصيده منها quot;180quot; فيلمًا. وقد أُسندت اليه أدوار البطولة في quot;25quot; فيلمًا. ومع ذلك فإنه كان يشعر بالمرارة لأنه لم يحصل على نجومية زميل دفْعته النجم الرائع الراحل شكري سرحان.
من أهم أفلامه: quot;سكر هانمquot; مع كمال الشناوي وعبد المنعم ابراهيم، quot;الجبان والحبquot; شويكار و حسب يوسف وشمس البارودي، quot;أهل القمةquot; مع نور الشريف، quot;معالي الوزيرquot; مع أحمد زكي، quot;ابن النيلquot; مع شكري سرحان، quot;قدم الخيرquot; مع شادية، quot;الآنسة حنفيquot; مع اسماعيل يس، quot;دائرة الانتقامquot; مع نور الشريف، quot;الشك يا حبيبيquot;، مع شادية quot;الوسادة الخاليةquot; مع عبد الحليم حافظ، quot;الناصر صلاح الدينquot;. وقد ذكر الحريري غير مرة بأنه يعتز بأفلامه كلها إلا أن أقرب الأفلام الى نفسه هي quot;سيدة القصر، حتى نلتقي، نهر الحب، سلو قلبي، موعد مع الحياة ووداعًا غراميquot;.