القاهرة: تأكد لإدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى اليوم، موافقة 45 دولة على المشاركة في فعاليات المهرجان هذا العام في دورته الثالثة والثلاثين، ووصل بالفعل إلى إدارة المهرجان نحو 450 فيلمًا بهدف المشاركة في المسابقة الدولية، ومن المنتظر أن تبدأ لجان المشاهدة عملها في غضون هذا الأسبوع، وسوف يتم تصعيد ما لا يزيد عن 160 فيلمًا منها الى المسابقة.
سهير عبد القادر، نائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائيهذا وتنتظر إدارة المهرجان اجتماعها مع وزير الثقافة المصري الذي عاد من باريس، لإقرار أسماء الفنانين والفنانات المرشحون لتكريمهم في دورة هذا العام ومن ثم تكليف عدد من النقاد والصحافيين لإعداد كتب وثائقية عنهم.
ومن المعروف أن وزارتي الثقافة والمالية في مصر تدعمان المهرجان بما قيمته 5 ملايين جنيهًا مصريًا، هذا بخلاف الدعم العيني من جانب وزارة الثقافة بتوفير قاعات و معارض ودور عرض دار الأوبرا المصرية.
وكما صرحت السيدة سهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان، بأن هذه الدورة سوف تشهد، عربيًا، إلقاء الضوء على السينما الجزائرية في سياق حرص المهرجان على تأكيد هويته العربية إلى جانب الصفة الدولية، كما سبق وأن ألقى المهرجان الأضواء على السينما اللبنانية والسورية.
وتشمل مسابقات مهرجان القاهرة: المسابقة الدولية، مسابقة الأفلام الديجيتال، والقسم الثالث مسابقة الأفلام العربية.
وتتنافس الأفلام العربية على جائزة أحسن فيلم عربي والذي يحصل على جائزة مالية قدرها 100 ألف جنيه مصري.
السينما الهندية ضيف شرف
وقد وقع الاختيار على السينما الهندية لتكون ضيف الشرف، وتقوم حاليًا إدارة المهرجان بمواصلة اتصالاتها المكثفة بالمسؤولين عن السينما بالهند والقائمين على صناعتها، من شركات إنتاج ونجوم ليكون للسينما الهندية تواجدًا متميزا.
ومن جانبه أبدى الفنان عزت أبو عوف رئيس المهرجان سعادته بالترحاب الشديد والتجاوب من نجوم وصناع السينما الهندية وتوقع أبو عوف أن يصل عدد الأفلام الهندية المشاركة في هذه الدورة إلى ما يقرب من 30 فيلمًا بعضها يشارك في قسم المسابقة الرسمية والبعض الآخر من سنوات إنتاج مختلفة، ويحمل تنوعًا في الرؤى والأفكار في قسم خاص بالسينما الهندية. وأكد أبو عوف على أن هذه الدورة ستشهد تواجدًا كبيرًا وملحوظًا من نجوم ونجمات السينما الهندية. واستطرد أن المهرجان فى تطور مستمر، وأنه أكد مكانته كواحد من أكبر مهرجانات السينما فى العالم، وأن هذا شيء نلمسه فى تسابق كبار النجوم وصناع السينما على المشاركة فى فعاليات مهرجان القاهرة.
وكما هو متبع فإن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية سوف يكون من الشخصيات السينمائية الكبيرة فى الهند تماشيًا مع كون السينما الهندية هي ضيفة الشرف.
إهداء إلى شادي عبد السلام
وكما يقول الناقد حامد حماد مدير المركز الصحافي أنه تقرر أن يهدى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الثالثة و الثلاثين ( 10 -20 نوفمبر 2009) للمخرج الكبير الراحل شادي عبد السلام quot;15 /3 /1930ndash; 8/10/1986quot;. وسوف يعرض لأول مرة في مصر من خلال المهرجان النسخة المرممة لفيلمه الروائي الطويل الوحيد quot;ليلة أن تحصى السنين ndash; المومياءquot;The Night Of Counting The Mummy quot; الذي يعد من أهم الأفلام العربية و العالمية؛ و الذي قامت مؤسسة سينما العالم quot;World Cinema Foundation التي يرأسها المخرج الأمريكي الشهير مارتن سكورسيزى مؤخرًا بترميمه ضمن مشروعها الذي يهتم بصنع نيجاتيف جديد لأهم الأفلام في العالم لتمتد جودتها لمئات السنين و لقد عرض في الدورة الأخيرة لمهرجان quot;كانquot; و قد تحملت وزارة الثقافة المصرية نفقات ترميم النسخة و تحويلها إلى نسخة ملونة وبلغت قيمة التكلفة 50 ألف يورو.