تونس: تنطلق بعد غد الخميس، في تونس فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم، لتتواصل على مدى 4 أيام، بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية.
وقال منظمو هذه التظاهرة السينمائية إن الدول المشاركة في هذه الدورة الجديدة التي أختير لها شعار quot;النساء أحبكمquot;، هي أميركا، وفرنسا، وهولندا،لقطة من فيلم الدواحة لرجاء عماريوالصين، وبريطانيا، والمكسيك، والبوسنة، وتشيلي، وألمانيا، وأفغانستان، وفلسطين، وكوريا، وإيران، وتونس البلد المنظم.
وينتظر أن يشارك فعاليات هذه التظاهرة العديد من الوجوه السينمائية البارزة، مثل نجمة هوليوود ماريا بيلو، والمؤلف فريديريك بايغبار.
ويتضمن برنامج هذه الدورة التي ستخصص لتكريم المرأة، عرض نحو 25 فيلما من إخراج نسائي تتناول قضايا المرأة بشكل درامي وكوميدي ووثائقي، حيث ستفتتح بعرض 3 أفلام هي quot;اماريكاquot;، وquot;وندى ولوسيquot; من أميركا، وquot;دونيا وديسيquot;من هولندا، فيما تختتم بعرض فيلم quot;الدواحةquot; للمخرجة التونسية رجاء العماري.
وسيتنافس في المسابقة الرسمية لهذه الدورة الجديدة 8 أفلام للحصول على الجائزة الرسمية التي تحمل اسم الأميرة الفينيقية quot;عليسةquot; (أليسار) مؤسسة قرطاج عام 814 قبل الميلاد، والتي تعرف أيضا بإسم quot;الملكة ديدونquot;.
وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الجائزة التي بلغ قيمتها 5 ألاف يورو، الممثلة الفرنسية ميراي دارك، والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والممثلة التونسية منى نورالدين.
يشار إلى أن المهرجان الدولي للفيلم في تونس أسسه الفرنسي نيكولا بروشي عام 2006، بهدف تطوير المشهد السينمائي في تونس.