صلاح سرميني من باريس: في الحلقة الأولى من الرصد المُستمر لمجلات السينما في فرنسا، أشرتُ بأنّ المعلومات التاريخية الواردة في تلك القراءة مأخوذة من موقعٍ باللغة الفرنسية متخصصاً بالمجلات السينمائية، تأسّس في نوفمبر عام 2006، ويُشرف عليه quot;جان لوك غينيّوبانquot;، فرنسيّ لا يدّعي بأنه ناقدٌ، أو باحثٌ، مع أن نشاطه الأرشيفيّ يصبُّ في قلب البحث السينمائي quot;العمليquot;، إنه يعتبر نفسه هاوٍ، يجمع، ويقتني المجلات السينمائية، ويقرأها بالتأكيد، وهذا يعني، بأنه على درجةٍ عالية من الثقافة السينمائية، إنه عاشقٌ حقيقيّ للسينما، تحتوي مكتبته على أكثر من 3500 مجلة سينمائية، احترافية، وهاوية، وعدداً خيالياً من الكتب السينمائية.
اليوم، أستمر في نبش هذا الكنز السينمائيّ، وعلى عكس الخطأ الذي ارتكبته في المرة السابقة، عندما تطرقتُ إلى بعض المجلات بطريقةٍ عشوائية، فإنني هذه المرة quot;والمرات القادمةquot;، سوف أستعين بنفس طريقة الأرشفة المنهجية التي اعتمدها quot;جان لوك غينيّوبانquot; في موقعه، وأرصد المجلات السينمائية في فرنسا وُفق الترتيب الأبجديّ لعناوينها الأصلية، وأنتهز هذه الفرصة أيضاً لتصحيح خطأ آخر، حيث أنني ترجمتُ كلمة ( Fanzine) ـ التي سوف تتردد كثيراً في سلسلة الرصد هذه ـ بأنها مجلةُ مُصوّرة، وفي الحقيقة هي مجلةُ يُصدرها، ويُحررها عشاق المجلات (ولن أقول هواة) بشكلٍ فرديّ، أو جماعيّ، ويوزعونها بإمكانياتهم، ووسائلهم الخاصة بطريقة مُستقلة تماماً عن دورة التوزيع التجارية للمجلات الاحترافية الصغرى، والكبرى.
من جهةٍ أخرى، رُبما يلاحظ القارئ بأن quot;جان لوك غينيّوبانquot; يهتمّ كثيرا بالجانب quot;التوثيقيquot; أكثر من محتوى مجلاته، طبيعتها، وتأثيرها.
ولهذا السبب، فقد تخيّرتُ تعويض هذا الجانب، أو بالأحرى إكماله، وتقديم قراءاتٍ quot;لاحقةquot; للمجلات الفرنسية المُتوفرة حالياً في الأسواق الفرنسية، بهدف لفت انتباه القارئ الشغوف بالسينما، والمُحترف إلى ثراء المشهد السينمائي الفرنسي بثقافةٍ سينمائية تتطرّق للسينما في كلّ جوانبها الجمالية، والمضمونية.

LES ARTISTES ET AMIS DU CINEMA D'ANIMATION ACA
من عام 1958 وحتى 1959
صدرت نشرة quot;فناني، وأصدقاء سينما التحريكquot; عن جمعيةٍ بنفس الاسم، كان يُشرف عليها quot;فيليب بييرquot;، ويترأسها فنان التحريك الفرنسي quot;بول غريموquot;.
على إثر الدورة الأولى للأيام الدولية لسينما التحريك عام 1956، ومن ثمّ في مهرجان كان عام 1958، تأسّست تلك الجمعية الوطنية، وبالإضافة لـquot;بول غريموquot;، كانت تضمّ بين أعضائها:
ألكسندر ألكسيّيف، أركادي، برتولد بارتوش، أومير بوكوي، هنري غرويل، جان إيماج، ريموند ماييه.
وبالإضافة للنشرة، كانت تُنظم عروضاً سينمائية في quot;المتحف الوطني للفنون الآسيويةquot;، وquot;متحف الفنون التزينيةquot;.
في أقل من 10 أعداد تمكنت النشرة من تأسيس قاموسٍ لسينمائييّ التحريك منذ بدايات السينما، وحتى ذلك العام 1958، وندرة ذاك النوع من القواميس، جعل النشرة مصدراً بارزاً للمعلومات.
وفي عام 1960 اختفت الجمعية، لتظهر من جديدٍ تحت اسم quot;الجمعية الدولية لسينما التحريكquot; (ASIFA).

ACME - Revue de Cineacute;ma Interactive
من عام 2008 وحتى اليوم
هي مجلةُ افتراضيةٌ مُخصصة حصراً للقراءة عن طريق الأنترنت، ويمكن تحميلها مجاناً عن طريق موقعها، يُصدرها، ويُشرف عليها quot;دانيلو زيسيفيتشquot; الذي يشير في إصدارها الأول بأن quot;المجلة لا تدّعي إحداث ثورة، ولا تجاوز من سبقهاquot;، ومع ذلك، يعتبر مفهوم مجلة تفاعلية عن السينما أصيلٌ، ومُجدد.
هي في منتصف المسافة بين المجلة المكتوبة بشكلها الورقي quot;تأخذ منها نوعية المقالات، والصور الفاخرةquot;، والموقع الشخصي، ونجحت بتخطي تحدياً جريئاً: إصدار مجلة مثيرة، مفيدة، ومختلفة، وذلك بتقديم تحليلات، ووجهات نظر نوعية.
تحتوي المجلة على أكثر من 110 صفحات مُقسمة إلى أربعة أقسام:
ـ ملفات كاملة : quot;روبيرت زيمكيسquot; (العدد الأول)، quot;شارلتون هيستونquot; (العدد الثاني).
ـ متابعات: ملاحظات، كتب، موسيقى..
ـ أخبار السينما.
ـ أخبار الأفلام الصادرة في اسطواناتٍ رقميّة.

ACTION CINEMATOGRAPHIQUE
من عام 1936 وحتى 1939
يمكن ترجمة العنوان بـquot;الفعل السينمائيّquot; ـ مع أنّ كلمة (ACTION) يُطلقها المخرج قبل تصوير كلّ لقطةٍ من الفيلم ـ وهي نشرةٌ نقابيةٌ كانت تهدف لإتحاد جمعياتٍ مختلفة مستقلة، وغير تابعة للدولة، بالإضافة لمُحترفي السينما quot;منتجين، موزعين، مدراء صالات، وصناعيين،...quot;.
وكان يُنشطها quot;ليون دروتquot; المدير السابق للمجلة الأسبوعية Cineacute;-Journal(1907-1930)، وإلى جانب المعلومات الاحترافية، احتوت على بطاقاتٍ هزلية، بياناتٍ رسمية، ونقابية، ومقالاتٍ نقدية مُقتضبة عن الأفلام.


ACTUA CINE
من عام 1979 وحتى 2004
يمكن ترجمة العنوان بـquot;أخبار السينماquot;، وصدرت في عام 1979 كصحيفة أخبار بسيطة، وواضحة حول الأفلام التي تُعرض تجارياً في الصالات الفرنسية، تلك المجلة التي أصدرها برنار، وجوسيان ماري لا ترغب بإضافة مقالاتٍ نقدية على تلك المُتوفرة في الأسواق.
في نوفمبر من عام 1996 (العدد 164) جعلتها شركة quot;باتيهquot; مجلتها الدعائية، ولكن الشعار الخاص بها quot;ديك باتيهquot; بقي في داخل المجلة.
كان يحررها الثنائيّ برنار، وجوسيان ماري حتى عام 1990، حيث أصبحت هيئة التحرير 5/6 محررين quot;مع العدد رقم 100quot;، وأضيف إليها عشر صفحات إضافية، كي يتقلص فريق التحرير إلى 3/4 نقاد في عام 96 من أجل عشرين صفحة، ويبدو بأنّ المجلة توقفت في عام 2004 quot;تاريخٌ يحتاج إلى مُراجعةquot;.


ADHOUA
من عام 1980 وحتى 1981
كانت مجلة quot;أضواءquot; القصيرة العمر quot;خمسة أعدادٍ فقطquot; مُتخصصة بالسينما العربية، والأفريقية، وأعتقد بأنها الأولى التي ظهرت في فرنسا، وجمعت في نفس العدد مقالاتٍ باللغة العربية، وكان يصدرها quot;حلقة الدراسات، والبحوث السينمائيةquot; المُكونة من بعض نشطاء الجالية التونسية في باريس، وعلى الرغم من اهتمام المجلة بالسينما العربية، إلاّ أنها تطرقت للثقافة العربية في أوسع معانيها.
وبما أنني شاركتُ في تزويدها ببعض المقالات، ومازالت تربطني علاقة صداقة مع quot;محمد التليلي الخيريquot; أحد مؤسّسيها الذي كان وقتذاك واحداً من أعضاء quot;الجامعة التونسية لهواة السينماquot;، فإنه من المُفيد العودة إليها في قراءةٍ لاحقة، بهدف دراستها، وتفحصها، وتقديمها للقارئ.


ADMIRANDA
من عام 1986 وحتى 1996
كانت المجلة تصدر عن quot;جامعة بروفانسquot; في quot;إكس إن بروفانسquot;، وتحمل عنواناً فرعياً quot;دفاتر تحليل الفيلم، والصورةquot;، وهي بذلك مجلة أكاديمية مُتخصصة بالتحليل الفيلمي بإدارة الباحثة الفرنسية quot;نيكول برينيزquot; مؤسّسة المجلة عام 1986quot;هي المسؤولة منذ عام 1996 عن برمجة السينما التجريبية في السينماتيك الفرنسيةquot;، كان كلّ عدد يتطرق لتيمةٍ حول تجسيد الفن، والصورة:
مشاكل شكلية/الإطارـ الوجود/أداء الممثل/تشكيل، وتشويه/أجواء أمريكية/العبقرية الوثائقية/سينما المغامرات المُعاصرة.


L'AGE D'OR
من عام 1964 وحتى 1966
لم يصدر من مجلة quot;العصر الذهبيquot; التي كان يديرها quot;رينيه شاتوquot; غير 4 أعدادٍ فقط، وكانت تجمع مقالاتٍ، وحواراتٍ ظهرت في الصحافة الفرنسية، والدولية، وذلك لتُكمل، وتناقش قضيةً معينة.

L'AGE DU CINEMA
من شهر مارس، وحتى نوفمبر عام 1951
كان من المفترض بأن تكون مجلة quot;عصر السينماquot; بإدارة رئيس التحرير quot;روبير بننايونquot; مجلةً للسورياليين الذين يحنون إلى الطليعة، ولكن، لم تعرف من تاريخها غير 5 أعداد quot;مع مقالة كتبها quot;إيريك رومرquot; في العدد الثالثquot;.
صدر العدد الأخيرquot;الخامس، والسادسquot; في 150 نسخة فاخرة quot;منها 50 نسخة لم تكن مخصصة للبيع في الأسواقquot;، وكانت تتضمّن طباعة حجرية أصلية لـ quot;ويلفريدو لامquot;، وسير ذاتية تشخيصية، وكانت تلك النسخ موقعة من طرف المُشاركين في الكتابة.


L'AMICALE DES ARTISTES DU CINEMA
وتعني quot;مجموعة أصدقاء من فناني السينماquot;، صدرت حوالي عام 1916، وتاريخ الإصدار، والأعداد غير معروف بدقة، وكانت مجلة مخصصة بالممثلين.


LES AMIS D'EMILE REYNAUD
منذ عام 1994 وحتى اليوم
quot;أصدقاء إميل رينوquot; هي نشرةٌ إخباريةٌ تصدر عن الجمعية المُكرّسة لأعمال مخترع quot;الباراكسينوسكوبquot;، وتجمع أحفاد quot;إميل رينوquot;، وعدداً من المُعجبين، والهواة، والمُحترفين، والمتاحف، وأرشيفات السينما.
وبالإضافة للنشاطات التي تضطلع بها الجمعية، نجد مقالات quot;تقنية غالباًquot; تتعلق ببراءة الاختراع، وحياة quot;إميل رينوquot;، وغيره من الروّاد مثل quot;جورج ميلييسquot;.


AMOR FILM
من عام 1953 وحتى 1957
استثمرت المجلة موضة مجلة Film complet(1922- 1958)، و Mon Film(1924 -1959)، والقصص السينمائية المُصورة.
كلّ عدد يحكي بالصور، وبأسلوبٍ قصصّي فيلماً ما، وكانت بداية الستينيُات إيذاناً بنهاية ذاك النمط من المطبوعات.
ANIMATOGRAPHE
مجلةٌ قصيرة العمرquot;3 أعداد فقط في عام 1987quot; مخصصةٌ بسينما التحريك، وكانت مكوّنة من حواراتٍ، مقابلاتٍ، قراءاتٍ، تقارير عن المهرجانات، وملفاتٍ تتمحور حول سينما التحريك، كما نجد فيها أيضاً تحقيقاتٍ حول اختراعات quot;إميل كولquot;، وquot;إيتيين. ج. ماريquot;، وعن تطور تكنولوجيا المُؤثرات الرقمية.

ANIME LAND
من عام 1991 وحتى اليوم
مجلةٌ على درجةٍ عالية من الجودة، والـ 60 صفحة التي تتكوّن منها مُخصصة حصراً للرسوم المُتحركة، والمُسلسلات اليابانية، كما تهتمّ بالسينما الأسيوية، وكانت فيما سبق مجلةً للهواة، ولكنها منذ أبريل عام 1996 عرفت مساراً احترافياً، وبدأت تُباع في مراكز البيع، والمكتبات، وتحرص هيئة التحرير على إصدار مجلتين أخريين AnimeLand X-Tra، وملحق غير دوريّ بعنوان AnimeLand


L'ANTHOLOGIE DU CINEMA
من عام 1965 وحتى 1983
صدرت مجلة quot;مختارات السينماquot; تحت إدارة quot;كلود باييّquot;، كانت كراسات السيرة الذاتية هذه مُخصصة لتحليل العمل، أو المسيرة المهنية لممثلٍ، أو مخرج.
في البداية، كانت توزع لوحدها من عام 1965 وحتى 1976 quot;90 عدداًquot;، ومن ثم بدأت هذه السلسة الدراسية توزع بدءاً من عام 1976 وحتى عام 1983 ولـ quot;20 عدداًquot; كمُلحق إضافي لمجلة
l'Avant-Scegrave;ne du cineacute;ma quot;مرةً واحدة من كلّ عددينquot;.
بعض الشخصيات التي درستها المجلة:
بيير براسّور، جان كوكتو، إيزنشتين، فلاهرتي، بوريس كارلوف، جان بيير ميلفيل، رايمو.
وقد شارك في تحرير ملفات السيرة الذاتية النقاد الأساسيين من تلك الفترة، وباحثين في مجال السينما. وكان مجموع السلسلة يصدر في مجلدات تجمع كلّ الدراسات التي ظهرت في عام كامل quot;ظهر المجلد الأول عام 1966، والأخير عام 1981quot;.


ARCHIVES
من عام 1986 وحتى اليوم
تتكون النشرة من عشرين صفحة quot;بحثية، وتتجلى بأبهى صورهاquot; مخصصة لتاريخ السينما، أصدرها quot;ريمون بورديهquot; لصالح سينماتك مدينة quot;تولوزquot;، وعن طريق quot;بيير غيبيرquot; لمعهد quot;جان فيغوquot; في مدينة quot;بيربينيانquot;، والتي تصدر أيضاً Les cahiers de la cineacute;mathegrave;quequot;دفاتر السينماتيكquot;.
بهدف الكشف عن قطع نادرة، وتجمع النشرة نصوصاً لم تُنشر من قبل، أو تمّ العثور عليها حديثاً، ومعلوماتٍ عن أفلام تمّ ترميميها، أو ملفاتٍ مُتعلقة بالسينما.


L'ARGUS DU CINEMA
صدرت هذه المجلة حوالي عام 1914، وكانت مُخصصة بالمُعدات السينمائية.


L'ARGUS PHONO-CINEMA
ظهرت حوالي عام 1910 تحت إدارة quot;جورج دوروquot;، وهي مجلةٌ مهنيةٌ مُخصصة بالصناعة السينمائية شبيهة بسلفها مجلة Cineacute;-Chiffre.


L'ARMATEUR
من عام 1992 وحتى 1994
هي مجلةٌ متخصصة في الأفلام التجريبية، والمُستقلة، وكان يديرها quot;إيمانويل دروquot;، وquot;شفالييه دونيquot;
تكونت هيئة التحرير بشكل أساسي من طلبة أرادوا الكشف عن الفن السينمائي بطريقة مختلفة quot;خارج إطار نوادي السينما، والمدارس، والجامعاتquot;.


L'ART CINEMATOGRAPHIQUE
من عام 1926 وحتى 1931
quot;الفنّ السينمائيّquot;،هي كراسةٌ أكثر منها مجلة، وكانت تصدر بشكلٍ متقطع، وتشمل نصوص محاضرات حول نظرية السينما بمُبادرة من السينمائي quot;جان تيديسكوquot;.


L'ART DU CINEMA
من عام 1993 وحتى اليوم
quot;فن السينماquot;، مطبوعةٌ تصدر منذ عام 1993 عن طريق جمعية أهلية تحت قيادة quot;آلان بادييوquot;، وquot;دوني ليفيquot;، وهي تُفضل دراسة الأفلام انطلاقاً من تيمةٍ معينة، كما تُنظم الجمعية محاضراتٍ، وعروض أفلام في باريس. نقرأ في الصفحة الرئيسية لموقعها على الانترنت: quot;إن المجلة، والتي تصدر بشكلٍ غير منتظم، لا تتابع الأخبار من منظورٍ نقديّ، هي بالأحرى تنتظم حول موضوعاتٍ معينة، مُستعينةً بأفلام من جميع الفترات التاريخية، لا يوجد في نظرنا أفلاماً quot;قديمةquot;، هناك فقط أعمالاً فنية لا عمر لها، هدفنا في الواقع دراستها كأعمال فنية، أشكالاً لتفكير مُستقلٍ، ومٌتفرد. في هذا السياق، فإننا نتحدث عن أفلام نحبها، عملنا جماعي في اختيار المواضيع، ومناقشة الأفلام، ومشاريع المقالات، والتي تُكتب بتوقيع مؤلفيها.
من بين المواضيع التي تطرقت لها المجلة:
فنّ السينما/أفلام الويسترن/الإيماءات/ النجاسة/ القديم، والجديد/ التعليميّ/ التكرار/ السينما، والسياسة/ الويسترن، والأساطير/ مانويل دي أوليفييرا/ النجاسة، والوضع الاقتصاديّ الراهن/ الأجساد العاشقة/ النمطيات/ الإشارات/ الكلاسيكية الجديدة، والجديد المُعاصر/ الشكل العمالي/ الكلاسيكية الجديدة/ جون سايلز، وبول توماس أندرسون/ حكايات نبل الأنواع/ حاضر العالم/ الوطن كقضية/ الذاكرة، والنسيان/ الموجة الجديدة في أعين الفلاسفة/ موسيقى السينما/ الأنواع عمرها 100 عام.


L'ART SEPT
من عام 1962 وحتى 1963
صدرت quot;الفن السابعquot; في مدينة quot;ليونquot;، وكانت مجلة سريعة الزوال quot;3 أعداد فقطquot;، ومع ذلك، فقد نشرت ملفاتٍ ضخمة شاملة بشكلٍ لافتٍ حول:
الحب/الواقع في السينما/السينما، والحقيقة.
مع مقتطفاتٍ من سيناريوهات، وفيلموغرافيا، وبيبلوغرافيا، وكانت معظم الأمثلة التي تمّت دراستها أفلاماً فرنسية.


ART7
من عام 1977 وحتى 1978
quot;الفن السابعquot; صحيفةٌ سينمائيةٌ، ظهر العدد صفر منها في شهر ديسمبر من عام 1977.

ARTS
من عام 1945 وحتى 1967
تأسّست مجلة quot;فنونquot; في عام 1945 بنفس روح La Gazette des beaux-arts quot;الجريدة الرسمية للفنون الجميلةquot;(1859-2002).
وفرضت نفسها كمجلةٍ غير سياسية تهتمّ بالعروض الفنية، ونشاطات الفنّ بعد الحرب، وتاريخ الفن، والثقافة، والعلوم، وكلّ وسائل التعبير الفنية.
وكان يكتب فيها عن الآداب: أندريه بريتون، أندريه مالرو، جان كوكتو، وجوليان غراك، ومنذ الأعداد الأولى، حظيت السينما بقسم خاصّ بها، ونجد فيه أخبار الأفلام، ولقاءاتٍ، وتقارير عن المهرجانات، وكتب فيه بعض النقاد المهمّين: كينيث أنجيه، شارل بيتش، جان لويّ بوري، روجيه بوسينو، رينيه كورتاد، كلود دو جيفرايّ، جان دوشيه، جان دومارشي، نينو فرانك، أندريه س.لابارت، أ.ميشيل، لوك موليه،...ولكنّ القسم عرف لحظات من المجد عندما ظهرت فيه مقالاتٍ من توقيع مؤلفي الموجة الجديدة : إيريك رومر، جان لوك غودار، وفرانسوا تروفو..
في سبتمبر من عام 1965 quot;وبعد العدد 1014quot; تحوّلت المجلة، وخرجت إلى الأسواق في شكلٍ جديد quot;مع ترقيم يبدأ من الواحدquot; تحت عنوان L'Hebdomadaire complet de la vie culturelle
quot;المجلة الأسبوعية الكاملة للحياة الثقافيةquot;، واختفت المجلة عام 1967 quot;مع العدد 88quot;.

ARTS ET CINEMA
يبدو بأن مجلة quot;الفنون، والسينماquot; التي صدرت في عام 1933 لم يظهر منها غير عددين.


L'ARTISTES DE L'ECRAN
من عام 1926 وحتى 1931
quot;فنانو الشاشةquot; مجلةٌ أسّسها quot;جان باسكالquot; في عام 1926، وكانت مخصصة بشكلٍ أساسي بالسيرة المهنية، وأعمال ممثلي المسرح، والسينما.


ASIA PULP
ظهرت في عام 2006، وكانت مجلة نصف شهرية متخصصة بسينما، وثقافات الشرق الأقصى quot;كوريا الجنوبية، الصين، اليابان، تايلاند...quot;.


ASPECTS DU CINEMA SOVIETIQUE
من عام 1980 وحتى 1988
صدرت quot;جوانب السينما السوفييتيةquot; عن طريق جمعيةٍ أهلية، وكانت على شكل كراساتٍ تُطور، وتُحلل منهجياً جانبا من السينما الروسية:
سينما جمهورية سوفييتية: قرقيزستان، جورجيا، أوكرانيا...
أعمال مخرج معين: ألكسندر دوفجنكو، فاسيلي شوكشين، ميخائيل رومان...
تيمة معينة: تجسيد النساء في السينما السوفييتية، تجسيد الشباب في السينما السوفييتية،..
فترة تاريخية محددة : البيروسترويكا.


ATOMOVISION
من عام 1994 وحتى 1997
مجلة أصدرها بعض هواة السينما، وكانت مخصصة لسينما النوع quot;أفلام الدرجة الثانية، والثالثة، وأفلام الفانتازيا،...quot;، وأدارها quot;فابريس لامبوتquot; مخرج فيلم quot;دمّ العقاب عام 2005، وموت الآلهة عام 2008quot;
صدر من المجلة 6 أعداد مابين أكتوبر 94، وأكتوبر 97.
ومن بين المُحررين نجد quot;جان ديبلايquot; الذي حمل الشعلة بتأسيس مجلة أخرى للهواة بعنوان:

METALUNA
AVANCEES CINEMATOGRAPHIQUES
من عام 1983 وحتى 1987
تأسسّت المجلة في عام 1983عن طريق quot;أنطوان دو بيكquot;، وظل يُديرها حتى عام 1987عندما أصبح عنوانها 'Vertigo'
قدمت المجلة دزينةً من الملفات حول تيماتٍ معينة، وقد تمحورت الموضوعات التي درستها، وحللتها بدقة كبيرة حول:
السينما السوفييتية/العاطفة في السينما/الاقتباس/نهاية الأفلام.


L'AVANT SCENE CINEMA
من عام 1961 وحتى اليوم
مطبوعةٌ شهريةٌ مُوزعة في خمس مجلاتٍ عن المسرح، السينما، الأوبرا، الباليه، والتلفزيون ينشر كلّ عدد من المجلة ديكوباج فيلم، أو اثنين مع حوارٍ كامل، مُلصقاً، قائمة الممثلين، صوراً من الفيلم، تحليلاتٍ، ومعلوماتٍ أخرى،.. كما نجد فيه كلّ المقالات النقدية التي ظهرت في الصحافة عند خروج الفيلم للعرض التجاريّ، وإذا سمحت الصفحات quot;حوالي 110quot; تنشر المجلة دراساتٍ في ملحق خاصّ تحت عنوان: Anthologie du cineacute;maquot;مختارات السينماquot;.
في يناير من عام 1969 quot;العدد 88quot; ظهرت المجلة في شكلٍ جديد.
وبالتوازي، أصدر الناشر مجموعةً جديدة، ملفاً من صور الديابوراما quot;من 100 إلى 120 صورة تصاحب كراساً بثلاث لغات : الفرنسية، الإنكليزية، الإسبانيةquot;، وعادت المجلة إلى شكلها الأصلي في أبريل quot;العدد 91quot; بعد 3 أعداد منها.
المجلات التي لا تتوفر معلومات عنها:


Lrsquo;Action cineacute;ma
Les Adorateurs de Seth quot;مجلة هواةquot;
A la poursuite des Sffans quot;مجلة هواةquot;
L'ALDILA quot;مجلة هواةquot;
Alpha Zone quot;مجلة هواةquot;
Lrsquo;Ami du Film
Antineacute;a quot;مجلة هواةquot;
Argh! quot;مجلة هواةquot;
Avant-Premiegrave;re
تذكير:
المعلومات التاريخية الواردة في هذه القراءة مأخوذة من موقعٍ باللغة الفرنسية متخصص بالمجلات السينمائية، تأسّس في نوفمبر عام 2006، ويُشرف عليه quot;جان لوك غينيّوبانquot;.
نصّ القراءة رقم (1)
http://www.elaph.com/Web/Cinema/2009/8/476718.htm