الجزائر: ستحتضن الجزائر خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 7 أكتوبر/تشرين الأول القادمفي قاعتي ابن زيدون وكوسموس برياض الفتح، فعاليات الدورة الأولى للأيام السينمائية بالجزائر العاصمة من تنظيم جمعية المخرجين المستقلين quot;لنا الشاشاتquot; التي يرأسها الصحافي والسينمائي سليم اقار وبإشراف من وزارة الثقافة.
ملصق مهرجان الأيام السينمائية في الجزائرالافتتاح سيكون يوم 3 أكتوبر/تشرين الاول بقاعة كوسموس بعرض الفيلم القصير quot;السائق المخفيquot; لعبد الحميد كريم والشريط الوثائقيquot;صور بالجزائرquot; لمخرجه سليم أقار، وعرض مجموعة من الافلام القصيرة طوال ايام التظاهرة. وستشهد المناسبة تنظيم أيام دراسية وورشة سينمائية،إضافة إلى عرض عديد من الأفلام الطويلة أبرزها وربما سيعرض للمرة الأولى بالوطن العربي الفيلم الفلسطيني لايليا سليمان quot;الزمن الباقيquot;،اضاقة إلى فيلم quot;طفل كابولquot; للمخرج الافغاني برماك اكرم، اما سهرة الاختتام فستكون بعرض فيلم quot;Looking For Ericquot; quot;البحث عن ايريكquot; لمخرجه ليكان لواش.
من ناحية أخرى ستشهد الأيام السينمائية الجزائرية إلى جانب عرض الأفلام القصيرة عرض العديد من الأفلام الوثائقية المنتجة بين 2008/2009 منها:quot; هيدا لبنانquot; لاليان الراهب من لبنان، quot;جنوبquot; لنزار حسن quot;فيا فياquot; لدورين يورا من إيطاليا، quot;دعوة لزواجquot; لهيلين شوفان من فرنسا، quot;محمود درويشquot; لسيمون بيتون والياس، quot;الرسالة الاخيرةquot; لمحمد بلحاج، وأخيرًا الشريط الوثائقي quot;السينغالي والسينيغالياتquot; .
وقد برمج المنظمون للتظاهرة ندوتين سينمائيتين الأولى بعنوان quot;وضعية السيناريو بالمغرب العربيquot; وينشطها: سليمان بن عيسى الكاتب والمسرحي الجزائري، محمد بن صالح الاستاذ الجامعي ومدير متحف السينما بوهران غرب الجزائر المخرج المصري احمد عاطف والمخرج المغربي محمد نظيف. والثانية موضوعها quot;وضعية إنتاج الأفلام الوثائقية بالعالم العربيquot; مع العديد من الأسماء نذكر منهم: منتصر مرعي من الأردن، المخرجة أليان راهب من لبنان والمنتج الفلسطيني نزار حسن. الى جانب الندوتين سينظم القائمون على الأيام السينمائية أمسية لعرض فيلمين قصيرين quot;سيمفونية الالهةquot; لسعيداني زكريا وquot;البابquot; لياسمين شويخquot; متبوعة بمناقشة موضوعهاquot; أهمية الفيلم القصير لمستقبل السينما الجزائريةquot; يديرها عبد الحميد كيم سينمائي جزائري مقيم باسبانيا، مهدي بن عيسى المدير الفني لايام السينما الجزائرية وياسمين شويخ مخرجو والمديرة الفنية للتاغيت الذهبي للفيلم القصير. أما الورشة السينمائية التطبيقية فقد وقع اختيارهم على موضوع quot;أهمية التركيب في السينماquot; مع رشيد علال.
يذكر ان التظاهرة قد أطلقت قبل فترة طويلة مسابقة للسيناريو وسيتم خلال سهرة الاختتام المبرجة ليوم 7 اكتوبر/تشرين الاول تسليم الجوائز للفائزين في المسابقة المذكورة،إضافة إلى تسليم جوائز للمشاركين بالأيام السينمائية بالعاصمة الجزائرية في دورتها الأولى.
سيضاف هذا الموعد السينمائي الجديدة لأجندة المشهد الخجول للفن السابع بالجزائر والذي يشهد في الفترة الأخيرة انتعاشًا ملحوظًا من خلال تنظيم العديد من المهرجانات مثل مهرجان السينما الامازيغية، الأيام السينمائية ببجاية، المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران، التاغيت الذهبي للفيلم القصيرببشار، وفعاليات اخرى نظمت بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة العربية وكذا المهرجان الثقافي الإفريقي، وأمام تزايد مثل هذه الفعاليات نسجل وبكل أسف النقص فادح في الإنتاج السينمائي الجزائري ، مع وتراجع في عدد قاعات السينما، علمًا ان هناك ارادة سياسية وثقافية للنهوض بالقطاع من اجل العودة إلى أمجاد المشهد السينمائي الجزائري.