البندقية: فاز الفيلم الحربي الإسرائيلي quot;لبنانquot; Lebanon بجائزة الأسد الذهبي عن أفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي يوم السبت.
وصور المخرج صامويل ماعوز معظم الفيلم تقريبًا من داخل دبابة لكي يصور الخوف من الاماكن المغلقة والذعر الذي عاناه كمجند اسرائيلي في حرب عام 1982.
من اليمين كولن فيرث، جوليانا مور وتوم فوردوبدا ماعوز متأثرًا للغاية بذكرياته التي أخذته 25 عامًا إلى الوراء لكي يستجمع قواه لاخراج الفيلم الذي وصفته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بأنه quot;قطعة فنية سينمائية مُذهلةquot;.
وقال المخرج للحضور في حفل اختتام المهرجان السينمائي الرائع الذي استغرق 11 يومًا quot;اهدي هذه الجائزة الى الآلاف من الاشخاص حول العالم الذين عادوا من الحرب سالمين آمنين مثلي.. هم يبدون في حالة جيدة ظاهريًا.. ولكن من الداخل سيظل خنجر الذكرى مغروسًا في أرواحهمquot;.
وسوف ينال هذا الفوز استحسان واعجاب النقاد الذين جعلوا فيلم quot;لبنانquot; أحد الاختيارات المفضلة للحصول على الجائزة الموقرة.
وانتزع فيلم الكوميديا السوداء quot;الحياة في زمن الحربquot; Life During Wartime للمخرج الاميركي تود سولودز أحد الافلام المتنافسة في المهرجان جائزة أفضل سيناريو.
فيما فازت فنانة الفيديو الايرانية شيرين نشأت بجائزة الاسد الفضي كأفضل مخرجة عن فيلم quot;نساء بلا رجالquot; Women Without Men الذي يصور حياة أربع نساء يعملن بمختلف المهن في زمن فشل انقلاب عام 1953 في ايران المدعوم من الغرب.
وقالت نشأت في حفل اختتام المهرجان quot;هذا الفيلم يتحدث عن شعب ايران الذي يحارب من أجل الديمقراطية وهو يتحدث الى حكومة ايرانquot;. شيرين نشأت
وأضافت وهي ترتدي سوارًا أخضر في إشارة الى لون احتجاجات الشوارع الحديثة ضد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد quot;أناشد هذه الحكومة بأن تمكن الناس مما يريدون من حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية.quot;
وحصل الممثل البريطاني كولن فيرث على جائزة أفضل ممثل وهو ما كان متوقعا على دوره كأستاذ جامعي مثلي ينعي وفاة رفيقه في فيلم quot;رجل أعزبquot; A Single Man المأخوذ من رواية لكريستوفر ايشروود.
وانتزعت الممثلة الروسية كسينيا رابوبورت جائزة أفضل ممثلة لدورها في فيلم quot;الوقت المزدوجquot; La Doppia Ora.
وحصل المخرج الالماني فاتح أكين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن الفيلم الكوميدي quot;مطبخ الروحquot; Soul Kitchen وهو فيلم عن مالك شاب لمطعم يكافح من أجل الحفاظ على استمرار مشروعه أثناء محاولته الحفاظ على بقاء واستمرار علاقة قديمة بجانب محاولته التعامل مع شقيقه المجرم.
وتم التغاضي عن فيلمين اميركيين بارزين هما quot;الرأسمالية.. قصة حب quot; الذي هاجم فيه المخرج مايكل مور النظام المالي الاميركي وفيلم quot; الطريقquot; The Road لجون هيلكوت المأخوذ عن رواية حزينة حول نهاية العالم لكورماك ماكارثي.