القاهرة: أعلن مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة أن دورته الثالثة عشرة التي تُقام الشهر القادم يتنافس فيها 34 فيلمًا روائيًا قصيرا.
بوستر فيلم جذوروقال مجدي الشحري مسؤول الاعلام بالمهرجان يوم الاحد في بيان أن المهرجان الذي سيفتتح في العاشر من أكتوبر / تشرين الاول يتنافس في مسابقته الرسمية 34 فيلمًا روائيًا قصيرا تمثل 17 دولة منها أربع دول عربية.
والافلام العربية المتنافسة هي quot;ليش صابرينquot; للفلسطيني مؤيد عليان وquot;شهر 12 quot; للمصري محمود شكري ومن المغرب فيلما quot;جذورquot; لعز العرب العلوي وquot;الكفالةquot; لنوفل براوي ومن الجزائر فيلما quot;قوليليquot; لصبرينة دراوي وquot;سكتواquot; لخالد بن عيسى.
وفي هذا القسم من المهرجان تشارك اسبانيا بستة أفلام وفرنسا بستة أفلام أيضا.
والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام أعلن الاسبوع الماضي أن مسابقة الافلام التسجيلية يتنافس فيها 18 فيلمًا منها خمسة أفلام هي quot;أنا غزةquot; لاسماء بسيسو من الاردن وquot;التصوير بواسطة النارquot; لحسين جيهاني من العراق وquot;دايرين السلامquot; لاياد الدواد من السودان وquot;المستعمرةquot; لابو بكر شوقي من مصر. والفيلم الخامس quot;رحلة مكانquot; لندى دوماني وهو انتاج مشترك بين لبنان والاردن.
أما مسابقة الرسوم المتحركة فيتنافس فيها 19 عملا من 12 دولة ليس بينها دولة عربية وتأتي فرنسا في مقدمة المتنافسين في هذا القسم حيث تشارك بخمسة أفلام.
ويمنح المهرجان جوائز مالية في مجالات الفيلم التسجيلي الطويل والفيلم التسجيلي القصير والفيلم الروائي القصير وأفلام التحريك والافلام التجريبية.
ويقام المهرجان سنويا بمدينة الاسماعيلية المطلة على قناة السويس على بعد حوالي 130 كيلومترا شرقي القاهرة.