علاينة عارف من زيورخ ووكالات: إعتقل المخرج البولندي ـ الفرنسي رومان بولانسكي أثناء محاولته الدخول إلى سويسرا قادماً من فرنسا بموجب مذكرة اعتقال أميركية يعود تاريخها إلى العام 1978.رومان بولانسكيوأعلن القيّمون على مهرجان زوريخ السينمائي في بيان نشر على الموقع الرسمي للمهرجان ان quot;بولانسكي، أحد أهم المخرجين في أيامنا كان سيحصل على جائزة تكريم على إنجازاته في مهرجان زوريخ للفيلم، إلاّ انه اعتقل على يد الشرطة لدى دخوله مطار زوريخquot;.
وأضاف البيان ان الاعتقال مرتبط بمذكرة اعتقال صادرة في حق بولانسكي في الولايات المتحدة عام 1978.وفي حين لم يوضح البيان طبيعة التهمة الموجهة إلى المخرج البولندي إلاّ انه لم يصدر بحقه سوى مذكرة واحدة في أميركا وتتعلق باعترافه للشرطة الأميركية بإقامة علاقة جنسية مع فتاة عمرها 13 سنة. وأضاف البيان ان القيمين على المهرجان تلقوا الخبر بـquot;ذهول وصدمةquot; وقرروا عدم تأجيل الحفل الذي كان مقرراً الليلة لتسليم بولانسكي الجائزة التكريمية، وتخصيصه لإعطاء الفرصة لمن يرغب في التعبير عن رأيه بالمخرج.

وقد دان سينمائيون وفنانون من العالم باسره quot;الفخ البوليسيquot; الذي يشكله بنظرهم توقيف المخرج رومان بولانسكي في سويسرا مطالبين quot;بالافراج عنه فوراquot; في بيان وزع على الصحافة.وبين اوائل الموقعين على العريضة كوستا غافراس وونغ كار-واي وفاني اردان وايتوري سكولا وماركو بيلوكيو وجوزيبي تورناتوري ومونيكا بيلوتيشي وعبد الرحمن سيساكو وبيار جوليفيه وجان جاك بيني وباولو سورينتينو وباربيت شرودر وجيل جاكوب وبرتران تافرنييه. ووقع البيان كذلك هيئة quot;سينيماتيك فرنسيزquot; ومهرجان كان للسينما وجمعية المؤلفين المسرحيين وجمعية المؤلفين والمخرجين والمنتجين ومجموعة quot;25 ايماجquot;. وقال الموقعون ان quot;السينمائيين والمؤلفين الفرنسيين والاوروبيين والاميركيين ومن العالم باسره يؤكدون ذهولهمquot; لتوقيف بولانسكي مضيفين quot;من غير المقبول ان تتحول فعالية ثقافية دولية ارادت تكريم احد اكبر السينمائيين المعاصرين الى فخ بوليسي. وتفاعل توقيف بولانسكي على الفور في فرنسا حيث أصدر وزير الثقافة فردريك ميتران بيانا عبر فيه عن quot;ذهولهquot; بسبب اعتقال بولانسكي، مضيفا أنه يأسف لأن قضية المحاكمة موجهة إلى شخص سبق له أن عانى كثيرا. وأشار الوزير الفرنسي إلى أنه أبلغ الرئيس نيكولا ساركوزي بالأمر وأن الأخير يتابع القضية quot;بكل اهتمام ويتقاسم الأمل مع الوزارة بأن الموضوع يمكن حله بسرعةquot;. وفي زيورخ أصدر اتحاد المخرجين السويسريين بيانا اعتبر فيه توقيف بولانسكي quot;فضيحة ثقافية من العيار الثقيلquot;. ورأت رابطة كتاب السيناريو أن القبض على بولانسكي في مطار زيوريخ سيضر سمعة البلاد على المستوى العالمي، وقالت إن هذا الإجراء quot;لطمة على وجه جميع صناع الثقافة في سويسراquot;.

هناك من يعتقد أن الاعتقال هذا سيضع الرئيس الأميركي اوباما في موقف حرج: فكيف الدفاع عنه وهو متهم باغتصاب والهروب من العدالة، وفي الوقت ذاته، يعتبر بولانسكي واحدا من كبار مخرجي النصف الثاني من القرن العشرين، وله معجبون في كل انحاء العالم ناهيك عن انالمؤسسة السينمائية الهوليوودية والأوروبية بالأخص تكن له احتراما لا مثيل له. كما أنه مرتبط بحدث مأساوي مدموغ على جبين التاريخ السينمائي، والحدث هذا هو ان اتباع تشارلز مانسون قتلوا زوجته الحامل شارون تيت في منزلهما في لوس انجليس في 1969، وهي حامل،بطريقة بشعة وصلت حد اخراج الجنين بالسكين. على أن التعاطف، الأوروبي بالأخص، مع بولانسكي، اتضح من خلال تصريح

من المعروف أن مخرج quot;طفل روزماريquot; وquot;الحي الصينيquot;(انظر المشهد من هذا الفيلم يمثل فيه دور الشخص الذي يحمل السكين.) قد فر الى فرنسا في السبعينات من القرن الماضي لانه كان مقتنعا بأن القاضي في القضية يعتزم ان يصدر عليه حكما بالسجن على الرغم من اتفاق للاقرار بالذنب مع ممثلي الادعاء. ولم تطأ قدماه اراضي الولايات المتحدة قط منذ ذلك الحين حتى عندما فاز بجائزة اوسكار احسن مخرج في 2002 عن فيلم quot;عازف البيانوquot; عن محرقة النازي. وتوفي القاضي الذي نظر القضية الاصلية لكن المزاعم عن المخالفة أثارت اصداء عامة قبل عام في فيلم وثائقي مستقل بعنوان quot;رومان بولانسكي.. مطلوب ومرغوب فيهquot;.

يذكر أن الضحية في هذه القضية وهي سامنثا غايمر، التي تبلغ من العمر الآن 45سنة تعيش في هاواي مع ثلاثة أطفال، قالت مراراً إن بولانسكي عومل بطريقة غير عادلة، وأعربت عن رغبتها بحلّ هذه القضية من دون أن يسجن. وقالت انها تعتقد ان بولانسكي لقي عقابا كافيا في سنوات نفيه الطويلة عن هوليوود. وتستند دعوى إسقاط التهم عن بولانسكي، التي فاجأت المسؤولين القضائيين، إلى ما كشفه وثائقي بثّ في حزيران/يونيو الماضي بعنوان quot;رومان بولانسكي: مطلوب للعدالة ومرغوب فيهquot;، الذي يصوّر الإجراءات القانونية على أنها صفقات في الغرف الخلفية بين قاض ونائب مدعي عام المقاطعة.

والآن هناك عدة أسئلة تنتظر أجوبة قد تفتح صندوق باندورا المليء بالشر: هل سيحاكم بولانسكي مثلما كان يحاكم اي أسود أو أجنبي أو مجرد مجرم عادي، أم سيتدخل اوباما بنفسه لحل المشكلة على نحو دبلوماسي ذكي يرضي الجميع؟ وكيف ستتناول الصحافة قضية اعتقال بولانسكي المخرج البولندي اليهودي الذي نال جائزة الاوسكار كأفضل مخرج عن فيلم quot;عازف البيانوquot;؟ وهل سيكون للتنظيمات المعادية للسامية فرصة لشتم اليهود عبر بولانسكي؟ لماذا تحركت السلطات السويسرية الآن ومن المعروف أن بولانسكي سبق له ان دخل زيورخ عدة مرات؟ هل تريد السلطات مغازلة اوباما ضد بوش بانها تحترم القوانين الدولية، فقامت بواجبها ضمن اتفاقيات أمنية موقعة منذ اكثر من عشرين سنة؟

الشيء الوحيد والمؤكد هو أن إيلاف ستتابع ما يستجد في قضية اعتقال هذا المخرج الكبير.