بسار فائق من أربيل: صدر قبل أيام، العدد الاول من صحيفة quot;سينما كورديكاquot; باللغة الكردية في أقليم كردستان العراق. يُعنى هذا الاصدار الشهري بشؤون الفن السابع محليًا وعالميًا.
يشرف على هذه الصحيفة السينمائية المتخصصة السينمائي عثمان علي والكاتب والمهتم بالثقافة السينمائية الدكتور محسن أحمد عمر. وقد صدر العدد الأول بثماني صفحات كبيرة، تبدأ صفحاتها من اليسار الى اليمين وذلك بحجة أن السينما ظهرت لاول مرة في فرنسا وهم يبدأون من اليسار الى اليمين.
يوجد في الصفحات الثماني من صحيفة quot;سينما كورديكاquot;، العديد من الموضوعات والاخبار السينمائية وخاصة المتعلقة بالافلام الكردية.
وتظهر في الصفحة الاولى صورة مكبرة للفيلم السينمائي quot;همس مع الريحquot; للمخرج الكردي شهرام عليدي، الذي شارك هذا العام (2009) باسم حكومة أقليم كردستان العراق في الدورة 62 لمهرجان كان السينمائي ونال ثلاث جوائز من أصل اربع جوائز في قسم quot;اسبوع النقادquot;، حيث كتب عنه وهو أشبه بتعريف الفيلم للقاريء: quot;فيلم quot;همس مع الريحquot;، أهم فيلم لعام (2009)quot;.
عدا عن الاخبار عن الافلام الكردية التي ستنتج في كردستان والافلام الكردية المشاركة في المهرجانات، فهناك عدد من الموضوعات السينمائية، منها موضوع للكاتب صلاح مزن، تحت عنوان quot;تاريخ السينماquot; حيث تحدث فيه عن طبيعة هذا الفن وكيفية التعرّف عليه، وكتب ئازاد سوزه مدير مديرة السينما في مدينة السليمانية موضوع تحت عنوان quot;سيكانسquot; وهو أشبه بتعليق صغير عن موضوع معين في الافلام الكردية، كما كتب السينمائي عدنان عثمان علي موضوع تحت عنوان quot;اقتراحات لتطوير الوضع السينمائيquot;، ويشير فيه الى (21) اقتراحا، منها الاهتمام بالشركات السينمائية من القطاع الخاص وفتح خمس صالات سينما في كل مدينة في الاقليم، لان حسب ما أعلن عنه منظمة quot;اليونسكوquot; أن كل عشرة الاف شخص بحاجة الى صالة سينمائية، وأن توفر حكومة أقليم كردستان ميزانية سنوية خاصة لانتاج الافلام الكردية.
كما أعدت quot;كورديكاquot; موضوعا عن السينما الدجيتالية ونشر منه القسم الاول، وموضوع أخر تحت عنوان quot;عبرة لذكرى بيرغمانquot;. كتب د. محسن أحمد عمر الكاتب والمهتم بالسينما عمودا صحفيا تحت عنوان quot;فن السينما كمشروع في كردستان...؟!quot;، يشير فيه الى عدم ظهور السينما في كردستان، ويقول: quot;منذ أعوام هناك بداية بسيطة للانتاج السينمائي في كردستان، أو من الاحسن أن نقول افلام سينمائية، وهذا يتضمن كل الافلام القصيرة وحتى الافلام الوثائقية، ويعود فضل كل هذا الانتاجات الى المساعدات المالية من قبل المراكز الثقافية الحكومية ومؤسسات أخرىquot;.
يذكر أن quot;سينما كورديكاquot; هي أول صحيفة سينمائية تصدر في أقليم كردستان، كما صدرت في الاشهر الماضية، مجلة سينمائية بأسم quot;كورد فيلمquot; التي تهتم أيضا بالشان السينمائي الكردي.

[email protected]