القاهرة: يستضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أربعة من كبار ممثلي هوليوود بينهم النجمة سلمى حايك في الدورة 33 للمهرجان التي تبدأ فعالياتها في 10 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وتستغرق 10 ايام.
الممثلة سلمى حايكوأوضح بيان صدر الأحد عن ادارة المهرجان أن الضيوف الأميركيين الاربعة هم اضافة الى سلمى حايك، لوسي ليو وصامويل ال جاكسون وتوم برنجير الذي سيشارك في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية في المهرجان.
وسلمى حايك النجمة المكسيكية اللبنانية الاب بدأت حياتها الفنية بالاعلانات التلفزيونية بالمكسيك وشاركت في عدد من الافلام المكسيكية من بينها فيلم مستوحًى من رواية quot;زقاق المدقquot; للروائي المصري الراحل نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل للاداب عام 1988.
انتقلت بعد ذلك الى هوليوود حيث صعدت بعد فيلمها quot;الانتحاريquot; الى عالم النجومية.
والنجمة الثانية لوسي ليو اشتهرت من خلال دورها في المسلسل التلفزيوني quot;آلى ماكبيلquot; الذي رشحت عنه لجائزة نقابة الممثلين وجائزة ايمي كافضل ممثلة مساعدة فى مسلسل كوميدى.
كما ظهرت فى عدة ادوار بارزة في العديد من الافلام بينها quot;ملائكة شارليquot; وquot;اقتل بيلquot; وquot;شيكاغوquot; الفائز باوسكار افضل فيلم وquot;جريمة حقيقةquot; وquot;لعبة الدومينوquot;.
واختيرت ليوم عام 2005 سفيرة لليونيسيف وفازت بجائزة التميز الاسيوية لتعبيرها عن الاسيويين في الاعلام الاميركي.
اما النجم صامويل ال. جاكسون فقد شارك في حركة الحقوق المدنية قبل تحوله الى التمثيل المسرحي لينتقل منه الى التمثيل لسينمائي حيث قام بالعديد من الادوار الصغيرة فى بداية حياته قبل ان يلتقي النجم مورغان فريمان والمخرج سبايك لي.
بعد هذا اللقاء شارك جاكسون في قرابة مئة فيلم منها quot;العنيدquot; وquot;الانتقامquot; وquot;جاكي براونquot; وquot;الرائعونquot; وquot;ثعابين فى الطائرةquot; وquot;حرب النجومquot; ليصبح من بين النجوم الاعلى اجرًا وافلامه من الاعلى ايرادًا في شباك التذاكر الاميركية.
اما النجم توم برينجر الذي يشارك ايضًا في عضوية لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية للمهرجان فقد امتدت تجربته السينمائية لما يقارب الثلاثين عام وشارك في العديد من الافلام من ابرزها quot;بوتش كاسيديquot; وquot;بوتش وسندانسquot; وquot;اوليفر ستونquot; وquot;الفصيلةquot; ومن احدث افلامه quot;معجزة جوناثان تومي في عيد الميلادquot;.