زوريخ: رفضت محكمة سويسرية يوم الثلاثاء طلبًا من المخرج السينمائي رومان بولانسكي لاطلاق سراحه بكفالة بدعوى أن هناك احتمالا كبيرًا لمحاولته الهرب من التسليم الى الولايات المتحدة بسبب ممارسته الجنس بشكل غير قانوني مع قاصر في عام 1977.
المخرج رومان بولانسكيوقالت المحكمة الجنائية الاتحادية السويسرية في بيان quot;وفقًا للقانون السويسري فان الاحتجاز هو الحكم المطبق خلال عملية التسليم كلها.quot;
وأضاف البيان quot;المحكمة ترى أن هناك خطرًا كبيرا من أن رومان بولانسكي قد يهرب اذا أُطلق سراحه.quot;
واعتقل بولانسكي (76 عامًا) الحائز على جائزة أوسكار أفضل مخرج والذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والبولندية بناء على طلب من الولايات المتحدة عندما توجه جوًا الى سويسرا في 26 من سبتمبر أيلول لتسلم جائزة عن مجمل أعماله من مهرجان سينمائي.
وكان هيرفي تيميم المحامي الفرنسي عن بولانسكي قال إن مُوكله مُحبَط ومُتعَب ونقل من السجن لتلقى العلاج الطبي.
ولم يمكن الوصول الى تيميم لسؤاله التعليق يوم الثلاثاء ولكن وكالة الانباء السويسرية نقلت عنه قوله إن بولانسكي سيستأنف الحكم ويقدم ضمانات أقوى لتخفيف المخاوف من احتمال هروبه من سويسرا.
وقالت المحكمة في حكمها أن بولانسكي لديه العديد من الأسباب للهرب اذا أُطلق سراحه بكفالة من بينها حقيقة انه قد يواجه عقوبة أميركية بالسجن تصل الى 50 عامًا مما يعني ابعاده عن زوجته وابنيه اللذين يبلغان من العمر 11 و16 عاما.
واستشهدت بقول محاميه أن احتجاز بولانسكي لفترة طويلة قد يؤدي الى خسارة تبلغ نحو 40 مليون دولار لمستثمرين يعملون معه وأيضًا دعاوى تعويض في حقه اذا لم يستطع الانتهاء من فيلمه الجديد quot;الشبحquot; The Ghost الذي من المقرر أن يُعرض في فبراير شباط القادم.