أبوظبي: المخرج السوري حاتم عليشنّت إحدى الصحف الجزائرية حملة إعلامية شرسة على الممثل والمخرج السوري حاتم علي من خلال قولها إنه قرر مقاطعة مهرجان وهران السينمائي وإن إنتهاجه لمبدأ المقاطعة هذا عمل على منع الافلام الجزائرية من المشاركة بمهرجان دمشق السينمائي بحكم أنه سيكون عضوًا في لجنة تحكيم الدورة القادمة التي ستنطلق نهاية هذا الشهر. ولتوضيح ملابسات هذا الأمر التقت quot;إيلافquot; بالممثل والمخرج السوري حاتم علي المشارك بفيلمه quot;الليل الطويلquot; بمهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي بابوظبي واستفسرت عن هذا الموضوع تحديدًا وطرحت عليه الاسئلة التالية بغية الوصول الى الحقيقة:

ضيف شرف
*مباشرة بعد انتهاء مهرجان وهران نقلت قناة روتانا عن جريدة جزائرية أنكم قررتم مستقبلا مقاطعة مهرجان وهران, هل هذا الخبر صحيح؟
-هذا الكلام غير صحيح فأنا حضرت مهرجان وهران في دورة سابقة كضيف شرف وبدون أن اكون عندي أي فيلم، ورجعت إليه في العام الموالي بفيلمي الروائي الاول quot;الليل الطويلquot; وكان أول عرض له بالعالم العربي قبل العرض بابوظبي. وكنت سعيد بالمرتين التي شاركت فيها بهذا المهرجان.
إخترت مهرجان وهران ليعرض فيلمي فيه لأول مرة بالوطن العربي نتيجة حبي لهم وللناس التي تعمل بهذا المهرجان والاجواء الحميمية التي تسوده. أما ما تقوله الصحافة عندكم فلا أساس له من الصجة وكلام غير صحيح. انتم تعرفون أن بعض الصحف تختلق الكلام على هواها وتكتب ماتشاء.

لسنا رجال أمن
*تردد في الايام الاخيرة ومن نفس المنبر الاعلامي الذي نقل الاشاعة الاولى أنك حرضت ادارة مهرجان دمشق على تغييب الافلام الجزائرية من المهرجان الذي سيعقد نهاية هذا الشهر،ماهوردكم على هذا؟
-ليس لدي الاطار أو الصفة التي تؤهلني للقيام بهذا الأمر. وحتى لو افترضنا أن لدي بعض الملاحظات على أي مهرجان فلن ألجأ للطرق الملتوية أو للأمر الذي ذكرته، وهي بالاساس طريقة مسيئة وغير حضارية أن نمنع فيلمًا أو ممثلاً من الدخول لبلد ما لأننا ربما مختلفين معه. لسنا رجال أمن أو وزارة داخلية لنفعل هذا إنه كلام سخيف وتافه.

أمزجة مختلفة
*لقد أرجع البعض هذا الأمرلأنك لم تتحصل على جائزة خلال مهرجان وهران بماذا تعلقون؟
-حصول فيلم ما على جائزة لا يعني انه جيد وعدم حصوله لايعني أنه غير جيد لأن بالوطن العربي الامر بيد لجان التحكيم التي غالبًا ما يتكون أعضائها من أمزجة مختلفة وأحيانًا بطريقة اعتباطية وأخرى عن دراسة وهذه هي الأمور التي تتحكم بالجائزة.

القطاع الخاص
*ماهو شعوركم وفيلمكم quot;الليل الطويلquot;غير مشارك بمهرجان دمشق؟
-فيلمي لا يعرض لأني عضو بلجنة تحكيم. فمن الناحية الاجرائية والتنظيمية لا يمكنه أن يشارك بالمنافسة الرسمية، هذا بالاضافة الى مشاركة فيلمين من سوريا الاول للمخرج جود سعيد والثاني للمخرج ماهر كدو وأتمنى أن يكون لهما صدى طيبًا بالمهرجان. أما أمنيتي الكبرى والخاصة فهي إتاحة الفرصة للقطاع الخاص سواء من خلال فيلم quot;الليل الطويلquot; أو الاربع أفلام التي أُنتجت خلال السنة الاخيرة.

المتاهة
*ماهو مشروعك السينمائي القادم؟
-هناك مجموعة من الافلام أفكر فيها وأنا بصدد الإعداد لإخراج فيلم جديد عنوانهquot; المتاهةquot; وهو من إنتاجي الخاص.

*لو تتم دعوتكم مستقبلا للمشاركة بمهرجان وهران كيف ستتصرفون؟
-سألبي دعوة مهرجان وهران فورًا... فورا.