دبي: كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يقام خلال الفترة من التاسع إلى 16 من ديسمبر/كانون أول المقبل، مشاركة أكثر من 20 فيلمًا جديدًا لعدد من نجوم السينما من مختلف أنحاء العالم، ضمن برنامج quot;سينما العالمquot;، أبرزها فيلم quot;عناقات مكسورةquot; للنجمة العالمية الإسبانية بينيلوبي كروز وفيلم quot;أم وطفلquot; للنجم صامويل جاكسون.
ومن المقرر أن يعرض البرنامج في المهرجان مجموعة من الأفلام الدرامية الواقعية، وأفلامًا وثائقية مثيرة للجدل من الدنمارك، وفرنسا، وبيرو؛ إضافة إلى أفلام كوميدية من أميركا، وكندا، ومجموعة من الأفلام الموسيقية.
وتأكد عرض عدد من الأفلام الجديدة، في عرضها الأول، لمخرجين وممثلين مخضرمين، بينهم المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، وجيم شيريدان، وأنيت بينينج، وصامويل جاكسون، ودرو باريمور، وجوليت لويس، وجيفري راش، والكوميدي كريس روك، والمغني جاك وايت، وذلك بحسب صحيفة quot;الإمارات اليومquot;.
وقال المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي مسعود أمر الله آل علي: quot;إن الإعلان عن أفلام مهرجان دبي السينمائي الدولي 2009، يحظى باهتمام كبير في الأوساط السينمائية الإقليمية والعالمية، لا سيما في أعقاب التطورات الكبيرة التي شهدها قطاع السينما العالمي، ونظرًا للشعبية المتنامية للمهرجان في مختلف أنحاء الشرق الأوسطquot;.
وأضاف: quot;سيقدم مهرجان دبي السينمائي مجموعة متميزة من الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة من مختلف أنحاء العالم، لترضي مختلف اهتمامات جمهورنا الواسع والمتنوعquot;.
ومن بين الأعمال الأكثر ترقبًا في هذا البرنامج، فيلم quot;أم وطفلquot; للكاتب والمخرج رودريجو جارسيا، ومن بطولة نوومي واتس، وأنيت بينينج، وصامويل جاكسون؛ وكذلك الفيلم البيروفي الفائز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي 2009 quot;حليب الأسىquot;، للمخرجة كلوديا للوسا بوينو التي تسلط فيه الضوء على أحداث الشغب المدني المميتة التي طغت على بيرو خلال ثمانينات القرن الماضي، والدراما الفرنسية quot;أهلاًquot; للمخرج فيليب ليوريت، والذي يروي قصة لاجئ عراقي كردي يحاول التسلل من فرنسا إلى إنجلترا عبر بحر المانش.
الجندية الصغيرة
ومن بين الأفلام الأخرى التي ستعرض ضمن برنامج quot;سينما العالمquot;، الفيلم الدنماركي quot;الجندية الصغيرةquot;، للمخرجة أنيته كي أولسين، والذي يتناول قضية الاتجار في البشر من خلال قصة جندية شابة تعمل سائقة لصديقة والدها النيجيرية؛ والفيلم الوثائقي الاستقصائي quot;صوّرني: مذكرات عارضة أزياءquot;، الذي يتسلل إلى كواليس عروض الأزياء في باريس، ونيويورك، وميلانو، للمخرج أوليه شيل، والفيلم الهاييتي الفرنسي quot;مولوك تروبيكالquot;، الذي يتناول فيه المخرج راؤول بيك، موضوع السلطة المطلقة والهوس السياسي.
وسيكون عشاق التشويق والمغامرات على موعد مع فيلم الخيال العلمي quot;قمرquot;، والذي يحكي قصة رائد فضاء وحيد يمر بأزمة شخصية مع اقتراب فترة انتهاء مهمته التي تستغرق ثلاث سنوات، وهو بطولة سام روكويل، وكيفين سبيسي، ويعد أول عمل روائي طويل للمخرج دنكان جونز.
ويروي فيلم quot;عناقات مكسورةquot;، الذي يجمع بين المخرج بيدرو ألمودوفار، الحائز على جائزة الأوسكار، والممثلة الشهيرة بينيلوبي كروز، قصة يمتزج فيها الأسى والعشق والألم.
كما يروي الفيلم الروائي الكوميدي النرويجي quot;شمالquot; للمخرج روني دينستاد لانجلو، الذي تدور أحداثه على طرقات النرويج المتجمدة، قصة رياضي متقاعد يسافر على متن دراجة ثلجية لزيارة صديقته القديمة وابنه، بعد خمس سنوات من وصوله إلى حد الجنون.
الفيلم حصل على نجاح كبير، وفاز عنه مخرجه بجائزة أفضل سينمائي روائي صاعد في مهرجان ترايبيكا السينمائي في نيويورك.
وعلى صعيد الفكاهة والمرح، يروي الفيلم الرياضي quot;خذهاquot;، للمخرجة درو باريمور قصة شابة تفضل المشاركة في بطولة للتزلج مليئة بالحيوية والتشويق، على المشاركة في مسابقات الجمال المملة.
وسيعرض مهرجان دبي السينمائي أيضًا فيلم quot;السيد فوكس الرائعquot;، أول فيلم رسوم متحركة للمخرج ويس أندرسون، ويشارك في بطولة الفيلم الذي يعيد رواية quot;روالد دالquot; الكلاسيكية إلى الشاشة الكبيرة، عدد من نجوم السينما، بينهم جورج كلوني، وميريل ستريب، وبيل موراي، ووليام دافو، وأوين ويلسون.
ويتضمن برنامج quot;سينما العالمquot; أفلامًا موسيقية الطابع، منها quot;صنع في هنجارياquot;، وquot;زنجبار ميوزيكل كلوبquot;، وquot;مدينة النفط السريةquot;، وquot;وايت سترايبس تحت أضواء الشمال البيضاء العظيمةquot;.