القاهرة: خلال الايام القليلة القادمة سيعرض على شاشات دور العرض المصرية لاول مرة أفلام ثلاثية الابعاد (3D) من خلال فيلمي quot;انشودة عيد الميلادquot; او A Christmas Carol رائعة الكاتب العالمي تشارلز ديكنز و فيلم quot;افاتارquot; او Avatar للمخرج العالمي جيمس كاميرون الحاصل علي الاوسكار و مخرج فيلم quot;تيتانيكquot;.
ويؤكد خالد بسيوني المستشار الاعلامي لموقع elcinema.com والمتحدث الرسمي باسم الفيليمن quot;انها الواقعة الاولي من نوعها التي تستقبلها دور العرض المصرية حيث سينحصر عروض هذان الفيلمين في سينمات جالاكسي و سيتي ستارز وجولدن ستارز وسيكون الاول هو quot;انشودة عيد الميلادquot; للنجم جيم كاري والذي سيعرض في الثامن عشر من نوفمبر الجاري ويعقبها فيلم quot;افاتارquot;.
وأشار خالد quot;قبل ثلاث سنوات أو أكثر خطرت لجيفري كاتزينبرج أحد الرجال الأكثر نفوذا في هوليوود فكرة عندما كان يشاهد فيلم The Polar Express الذي أخرجه روبرت زيميكيس و لعب توم هانكس دور البطولة فيه اعتمد على تقنية تسجيل الحركة لدمج حركات الممثلين الحقيقيين بشخصيات الرسوم المتحركة، وهو أمر كان مبتكرا في ذلك الحين. لكن ما جعل كاتزينبرغ يستمتع حقا بالفيلم مشاهدته من خلال نظارات ثلاثية الأبعاد على شاشة آيماكس. بالنسبة إلى المدير التنفيذي لشركة quot;دريمووركس أنيميشنquot;، الذي أشرف على أفلام ناجحة مثل سلسلة Shrek وفيلم Madagascar2 الذي أطلق حديثا، كانت هذه التجربة مميزة جدا. حالما صعد إلى سيارته، اتصل بفريق عمله قائلا: quot;لقد رأيت مستقبل القطاع السينمائي وهو ثلاثي الأبعاد بكل تأكيد. علينا أن نستغل هذه التقنية لأنها ستوفر فرصا كثيرة ومن يستغلها أولا ويعمل على أساسها سيحقق أكبر الأرباحquot;.
واضاف بسيوني quot; و من المتوقع أن تفتح مجموعة كبيرة من الأفلام الجديدة أعين المشاهدين إلى ما يمكن للتكنولوجيا أن تحققه بين يدي محترف ماهر مثل زيميكيس فبعد إطلاق فيلمه A Christmas Carol وفيلم جيمس كاميرونquot; Avatar quot; و الذي بلغت تكلفته 220 مليون دولار يعمل مخرجون آخرون في هوليوود على أفلام ثلاثية الأبعاد منهم فستيفن سبيلبرج و بيتر جاكسون و جورج لوكاس لإنتاج سلسلة أفلام ثلاثية الأبعاد quot; .
وتدور احداث فيلم الرسوم المتحركة الثلاثي الابعاد quot;انشودة عيد الميلادquot; قصة َعجوز بخيل قاسي القلب يواجه اشباحَ اعياد ِالميلاد من الماضي والحاضر والمستقبل والتي تسعى الى ادخال العطف ِالى قلبه وجعله انسانًا افضل والفيلم مأخوذ من رواية للكاتب العالمي تشارلز ديكنز والتي كتبها عام 1843. اما فيلم quot;AVATAR quot; يحكي الفيلم قصة فريق فضائي يحاول استكشاف كوكب بعيد يسمى Pandora تشابه صفاته صفات الارض حيث يجد الفريق كائنات مشابهه للبشر يسمون نافي quot; Narsquo;vi quot; يتميزون بطول القامة ولون بشرة أزرق ويحاول الفريق التأقلم معهم وتكوين علاقة مشتركه .. وبما ان الانسان لايستطيع التنفس على سطح كوكب quot; Pandora quot; لذلك يقوم علماء الارض بدمج بعض الجينات والمورثات وتكوين اجسام جديدة تدعى quot; AVATAR quot; حيث تكون الاجسام متصلة ويتم التحكم بها ذهنيا بواسطة جيك وباقي افراد الفريق!! و يمكنهم التنفس والتحرك في كوكب باندورا بحريةquot;.