القاهرة: يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الجديدة هذا الشهر تحت سفح الأهرام النسخة المرممة لفيلم quot;المومياءquot; الذي أخرجه المصري شادي عبد السلام ويعد من كلاسيكيات السينما العالمية.
وتدور أحداث الفيلم حول توصل قبيلة في جنوب مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الى عدد من مقابر أثرية تضم خبيئة من المومياوات الفرعونية وظلت لنحو عشر سنوات تنتزع محتوياتها وتبيعها في الخفاء الى أن افتضح أمرها وتوصلت السلطات الى سر الخبيئة وقامت بنقل المومياوات الى العاصمة.
وأنتج الفيلم عام 1969 ولم يعرض تجاريا في مصر الا مصر في 27 يناير كانون الثاني عام 1975 وهو قصة وسيناريو واخراج عبد السلام الذى شارك أيضا في كتابة الحوار مع علاء الديب.
وقالت ادارة المهرجان يوم الاربعاء في بيان ان المهرجان الذي ستفتتح الثلاثاء القادم دورته الثالثة والثلاثون سيعرض quot;المومياءquot; في مسرح الصوت والضوء أمام الأهرام quot;في محاولة للربط بين الأجواء الطبيعة والأحداث التي يدور حولها الفيلم ولاعطاء مزيد من الاحساس بعبق التاريخ.quot;
وأضاف البيان أن quot;المومياءquot; سيعرض الاربعاء القادم بحضور أسرة مخرج الفيلم عبد السلام quot;1930-1986quot; الذى يهدي المهرجان دورته الجديدة لاسمه وأن هذا quot;أول عرض لها quot;النسخة المرممةquot; بمصرquot; حيث تم تجهيز مسرح خاص وشاشة عرض مبنية بالخرسانة لهذا الغرض.
وقال البيان ان النسخة المرممة للفيلم قامت بترميمها مؤسسة سينما العالم التي يرأسها المخرج الامريكي مارتن سكورسيزي ضمن مشروع يهتم بصنع نسخ سالبة جديدة quot;نيجاتيفquot; لابرز الافلام في العالم.
وسيفتتح المهرجان بفيلم quot;نيويوركquot; للمخرج الهندي كبير خان ضمن الاحتفال بالسينما الهندية كضيف شرف.
وأعلن المهرجان في وقت سابق الشهر الماضي أن 150 فيلما تمثل 67 دولة ستشارك في دورته الجديدة التي تستمر 11 يوما.