نيودلهي: نال الفيلم السوري quot;الليل الطويلquot; جائزتين من مهرجان quot;أوسيان سيني فان للسينما الاسيوية والعربيةquot; بالعاصمة الهندية احداهما الجائزة الكبرى وقدرها 50 ألف دولار وتمنح لمخرج الفيلم حاتم علي.
وأعلنت لجنة التحكيم مساء يوم الجمعة في حفل ختام الدورة الحادية عشرة للمهرجان فوز quot;الليل الطويلquot; أيضا بجائزة دعم السينما الاسيوية ونوهت بالفيلم الوثائقي quot;حائط مبكىquot; الذي أخرجه التونسي الياس بكار واستعرض فيه تأثير الجدار العازل على الفلسطينيين وخاصة تلاميذ المدارس.
ومهرجان quot;أوسيان سيني فان للسينما الاسيوية والعربيةquot; الذي افتتح يوم السبت الماضي تنظمه مؤسسة أوسيانس للفنون برئاسة نيفل تولي. وأسست المهرجان ورأست دوراته التسع الاولى الكاتبة السينمائية أرونا فاساييف وتولت رئاسة المهرجان في الدورة العاشرة 2008 كل من لاتيكا بادجونكار واندو شكرينكت. وكانت السينما العربية تشارك على هامش المهرجان في دوراته الاولى ومنذ عام 2007 أصبح المهرجان مخصصًا للسينما الاسيوية والعربية. وينظم البرنامج العربي الناقد السينمائي العراقي انتشال التميمي.
وفاز الايرانيان علي رضا أغاخاني ونيجار جافاهيريان بطلا فيلم quot;قبل الدفنquot; بجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة.
أما في قسم الافلام القصيرة فنال الفيلم الايراني quot;أول فيلمquot; لباناه باناهي جائزة أفضل فيلم وقدرها خمسة الاف دولار وأشادت لجنة التحكيم بالفيلم الهندي quot;فيتالquot;.
وأبدى حاتم علي سعادته بالجائزة التي تعد الثانية لفيلمه بعد الجائزة الذهبية من مهرجان تاور مينا في ايطاليا في يوليو تموز الماضي.
والفيلم الذي يشارك أيضًا في مسابقة الافلام العربية بمهرجان القاهرةالسينمائي الشهر القادم كتبه السينارست والمخرج السوري هيثم حقي وتدور أحداثه في ليلة واحدة مع قرار الافراج عن ثلاثة معتقلين أحدهم قضى 20 عاما وراء الاسوار ولم يتخل عن مبادئه التي سجن بسببها.
ويكشف الفيلم كيف اختلف العالم ومعالم الطريق خلال فترة سجن البطل وكيف تغيرت طبائع بعض أبنائه الذين تفاوتت ردود أفعالهم تجاه قرار الافراج عنه وكيف يستقبلونه ويطول انتظارهم له حتى الصباح فيذهب ابنه الاصغر الى البيت القديم ويفاجأ بأنه لفظ أنفاسه وقد أسند رأسه الى شجرة دون أن يحني رأسه وساقاه ممددتان بين أوراق الخريف.