الرياض: أطلقت رسمياً quot;روتانا ستوديوزquot; وإدراة مهرجان جدة للأفلام ممثلة في quot;رواد ميدياquot;، مهرجان جدة للأفلام في دورته الرابعة، في مؤتمر صحافي مغلق في مقر شركة روتانا الرئيس في الرياض في برج المملكة. وجاء الاعلان عن تفاصيل الدورة الرابعة للمهرجان بحضور مدير عام quot;روتانا ستوديوزquot; أيمن حلواني ومدير مهرجان جدة للأفلام ممدوح سالم ومدير العلاقات والإعلام في روتانا إبراهيم بادي.
وقال ممدوح سالم إن المسابقة الرئيسة ستضم 71 فيلماً مقسمة على النحو التالي: 8 أفلام روائية طويلة من اليمن والسعودية والكويت والامارات، و48 فيلم روائي قصير، و4 أفلام وثائقية، و5 أفلام كرتونية، و6 أفلام اعلانية. ويبلغ مجموع الأفلام السعودية المشاركة في المسابقة الرسمية 45 فيلماً، اثنين منها روائية طويلة والبقية منوعة. كما سيعرض على هامش المهرجان 35 فيلماً، منهم الفيلم الياباني quot;المدرسة في الغابةquot;.
وأعلن أيمن حلواني أن quot;روتانا ستوديوزquot; هي الراعي والممول الرسمي للدورة الرابعة من المهرجان، وستقدم quot;روتانا ستوديوزquot; نحو 200 ألف ريال كجوائز مقسمة بين مسابقة السيناريو والمسابقة الرسمية. كما أكد أن دعم quot;روتانا ستوديوزquot; لمهرجان جدة يأتي في اطار تبني صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس ادارة روتانا، للسينما السعودية، مشيراً إلى أن السينما السعودية لن تقوم بالإنتاج فقط، بل بتسويقها في أرضها وبين جمهورها، وعبر المهرجانات. وأكد حلواني في معرض حديثه: quot;نحرص دائماً على تقديم ما يتناسب مع خصوصية مجتمعنا وعاداته وتقاليدهquot;.
وبين ممدوح سالم أن الدورة الرابعة استحدثت استضافة منتجي الأفلام ومخرجيها، فترة اقامة المهرجان، كما استحدثت توزيع جوائز مالية لـ 13 جائزة في مسابقة الأفلام، وأربع جوائز في مسابقة السيناريو، كما أشار إلى اقامة ورشة عمل تحت عنوان quot;صناعة الأفلامquot; بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وشركة quot;بريميدياquot;، إضافة إلى اقامة ندوتين، الأولى يقدمها عبده خال تحت عنوان quot;جدلية المتلقي بين الرواية والسينماquot;، والثانية يقدمها حسن عسيري تحت عنوان quot;عناصر الإنتاجquot;. وسيكرم المهرجان الفنانين الخليجيين: سعد الفرج وسعد خضر وفايز المالكي.
كما أشار ممدوح سالم إلى أن المسابقة اقتصرت في دوراتها السابقة على الأفلام السعودية، في حين أن المسابقة في دورتها الرابعة فتحت المجال لدخول الأفلام الخليجية، ويشارك في بعض الأفلام نجوم خليجيين منهم: جاسم النبهان، عبدالمحسن النمر، جمعان الرويعي، أحمد ايراج، فاطمة عبدالرحيم، هيا الشعيبي، لمياء طارق، مشاعل الزنكوي، ومن مصر: خالد صالح وعلاء مرسي.
وفي ختام المؤتمر أعلن مدير عام quot;روتانا ستوديوزquot; أيمن حلواني عزم روتانا اطلاق نادي للسينمائيين السعوديين، يجمع كل المهتمين السعوديين في شؤون السينما تحت مظلة واحدة، بدعم من مجموعة شركات روتانا وعلى رأسها quot;روتانا ستوديوزquot; التي ستسعى لانتاج فيلم سنوياً تحت اشراف النادي، ودعم وتطوير المواهب السعودية، عبر آليات يضعها أعضاء مجلس إدارة النادي، والذين سيعلن عنهم في ختام مهرجان جدة للأفلام