محمد الدحيات من عمّان: تكريماً للسينمائي الراحل يوسف شاهين في الذكرى الأولى لوفاته، قدمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام على مدار يومين عرضاً لفيلمي quot;العصفورquot; وquot;اسكندرية.. نيويوركquot; بحضور الناقد زياد جيوسي الذي ناقش فيلم quot;العصفورquot; وكاتبة سيناريو quot;اسكندرية.. نيويوركquot; غادة سابا التي أدارت نقاشا حول فيلمها مع عدد من جمهور السينما في عمان.
فيلم quot;العصفورquot; الذي أخرجه شاهين عام 1972م، تدور أحداثه قبيل وخلال حرب 1967 ويتناول حياة عائلة تشتتت بحكم انتماءاتها السياسية فيما النكسة تجتاح مصر. ونجد بالفيلم أن شاهين يتساءل عن النكسة، كيف حدثت ولماذا حدثت؟ ويكشف الفيلم عن مواقف المخرج تجاه الحكومة والفساد المستشري في البلد بأسلوب سينمائي حديث يبتعد عن الاتجاه التقليدي السائد في سينما تلك الأيام.
يُذكر أن الفيلم أثار جدلاً واسعاً أبان عرضه، لأسباب تعود بعضها إلى كون كاتبه يوسف الخولي من تيار اليسار وهو من انتاج مشترك مع الجزائر.
وفي فيلم quot;اسكندرية.. نيويوركquot; الذي قام ببطولته محمود عبد العزيز ويسرا، يقتبس يوسف شاهين جزءاً من حياته الشخصية خلال دراسته في أمريكا، حيث يروي الفيلم قصة لقاء المخرج السينمائي المصري يحيى quot;عبد العزيزquot; بالأمريكية جينجر quot;يسراquot;، حبه القديم، خلال حفل تكريم ليحيى في نيويورك بعد غياب استغرق 40 عاماً، إذ كانا متحابين في التاسعة عشر من عمرهما عندما درسا في مسرح باسادينا في لوس انجيلوس. وفي اللقاء الأخير يجدان الحياة تغيرت لكن لم يتغير شغفهما للتمثيل وللبلد الذي ولد حبهما فيه.
يُشار إلى أن يوسف شاهين ولد في الإسكندرية عام 1926 وتوفي في السابع والعشرين من تموز 2009 وعرف كأشهر وأبرز السينمائيين العرب. أخرج شاهين أفلاماً مميزة على مدار نصف قرن وما يزيد عن 40 فيلماً روائياً وستة أفلام وثائقية منها quot;الأرضquot; وquot;المهاجرquot; وquot;هي فوضىquot; ، وكان حصل في عام 1997 على جائزة اليوبيل الذهبي في مهرجان كان السينمائي عن مجموع أفلامه.