تونس: يتنافس خمسون فيلماً من 14 دولة عربية وأجنبية على جوائز الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان الدولي لفيلم الهواة الذي يبدأ في 25 تموز/يوليو في مدينة قليبية التونسية.
وقال عادل عبيد رئيس المهرجان الذي تقيمه الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة كل سنتين منذ أكثر من أربعين عاماً في مؤتمر صحافي الثلاثاء أن quot;أكثر من سبعين فيلماً من 14 بلدا عربيا وأجنبيا يشارك في المهرجانquot;.
ويشارك في خمسين من هذه الأفلام في المسابقة الرسمية للحصول على جائزة quot;الصقر الذهبيquot; في المهرجان الذي سيفتتح بفيلم quot;غزة اليوم المواليquot; للمخرج الفرنسي المصري الأصل سمير عبد الله.
والدول العربية المشاركة في المهرجان الذي يستمر حتى مطلع آب/اغسطس هي تونس ولبنان والمغرب والجزائر وسوريا ومصر.
كما تشارك في المهرجان فرنسا وايطاليا وإستونيا وسويسرا وروسيا وهولندا والسنغال وبوركينا فاسو.
وتتنافس على quot;الصقر الذهبيquot; الأفلام اللبنانية quot;رسالة الى أختيquot; لسليم مراد وquot;ساعات ساعاتquot; لانطوني شدياق وquot;التهويدةquot; لسيرينا أبي عبد والمغربي quot;أحلام صامتةquot; لعمر سعدون والسوري quot;ناجحquot; لهوازان عكو والجزائري quot;فتحاتquot; لنسيم خدوسي والمصري quot;شقquot; لريم الغازي والتونسي quot;أرض محجبةquot; لمجدي دبابي.
وفي البرنامج أيضاً الفيلم الفرنسي quot;عندما ترحل باولاquot; لكلود سويسرو وquot;مكشوفquot; ليادنيكاشو شومات من بوركينا فاسو.
وقال عبيد أن quot;الواقع المعاش والأحداث في المنطقة تهيمن على أغلب الأفلام المشاركة في المهرجانquot; الذي من يتوقع أن يصبح اعتبارا من 2010 quot;سنوياquot;.
ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج غاستون كابوري أحد أعضاء الهيئة المنظمة للمهرجان الافريقي للسينما في واغادوغو.
وتضم اللجنة السينمائي الروسي فلادمير غابيشاف والمخرج الفرنسي المصري الأصل سمير عبد الله ومواطنه فيليب سيفستر رئيس تحرير مجلة quot;شاشةquot; التي تصدرها الجامعة الفرنسية للسينما والفيديو والمسرحي والسينمائي التونسي كمال التواتي.
وأضاف عبيد أن السينما السورية الشابة ستكون ضيفة شرف المهرجان لما quot;لمس فيها من نفس ابداعية مليئة بالوعود الفنية (...) تعد بمستقبل أكثر إشراقا وتعكس في الآن نفسه جملة من الأحلام التي تخامر شباب الجيل الجديدquot;.
وفي البرنامج ستة أفلام قصيرة روائية وتسجيلية وأفلام كارتون. وكان لبنان ضيف الشرف للدورة السابقة للمهرجان.
وسيدير سمير عبد الله لقاء حول quot;علاقة السينما كفن بالأحداث اليومية والحروبquot; في اطار المهرجان الذي تبلغ موازنته هذا العام نحو ثلاثين مليون دولار.
وتشمل هذه الدورة ورشات حول quot;التصوير الفوتوغرافيquot; وquot;اللغة السينمائيةquot; وquot;الصورالمتحركةquot; وquot;التقطيع الفني والفيلم المصورquot; ولقاء مع المخرج غاستون كابوري (بوركينا فاسو) وعرض لتجارب تونسية وروسية حول quot;فن الصور المتحركة في عصر المعلوماتيةquot;.
والجامعة التونسية للسينمائيين الهواة تأسست في 1962 ويبلغ عدد أعضائها 150. وقد أنتجت خلال 38 فيلما بين 2007 و2009.
وساهم المهرجان في صنع نجومية الكثير من المخرجين الذين شاركوا في دوراته الاولى مثل الجزائري أحمد بن كاملة والتونسيين فريد بوغدير وسلمى بكار ورضا الباهي والمصري يسري نصر الله والسوري محمد ملص.