القاهرة: تنظم الدورة الخامسة والعشرون لمهرجان الاسكندرية السينمائي في أغسطس اب القادم برنامجا عنوانه quot;الاسكندرية في عيون الكاميراquot; تعرض فيه الافلام المصرية والاجنبية التي صورت في المدينة الساحلية التي يطلق عليها عروس البحر المتوسط اضافة الى اصدار موسوعة عن هذه الافلام.
وقالت ادارة المهرجان يوم السبت في بيان ان المهرجان الذي سيفتتح في الرابع من أغسطس اب سيصدر quot;موسوعة تضم كل الافلام المصرية والعالمية التي صورت أو دارت أحداثها في الاسكندرية.quot;
ومن الافلام التي ستعرض ضمن هذا البرنامج quot;السمان والخريفquot; عن رواية نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الاداب عام 1988 وquot;صراع في الميناءquot; ليوسف شاهين وquot;الصعاليكquot; لداود عبد السيد وquot;البحر بيضحك ليهquot; لمحمد كامل القليوبي وquot;بلطية العايمةquot; اضافة الى أفلام أجنبية هي quot;الاسكندرquot; وquot;الاسكندر المقدونيquot; وquot;ابن كليوباتراquot; وquot;كليوباتراquot; بطولة اليزابيث تايلور وريتشارد بيرتون.
وقال البيان ان الفيلم الامريكي quot;كليوباتراquot; الذي أنتج عام 1963 quot;أفضل فيلم عالمي كانت فيه مدينة الاسكندرية محورا لاحداثه.. وتعد اليزابيث تايلور أول ممثلة تحصل في ذلك الوقت على مليون دولار كأجرquot; كما نال الفيلم أربعة جوائز في مسابقة الاوسكار.
وأضاف البيان أن المهرجان الذي يستمر سبعة أيام سيدعو أبناء الاسكندرية الذين عاصروا تصوير هذه الافلام للمشاركة في الندوة التي ستعقد في المهرجان.
وأعلنت الناقدة خيرية البشلاوي رئيسة المهرجان الشهر الماضي أن المهرجان يتنافس في مسابقته الدولية 13 فيلما من 13 دولة تنتمي الى حوض البحر المتوسط هي الاسباني quot;الغرباءquot; والجزائري quot;داخل البلادquot; والكرواتي quot;كينو ليكاquot; والسلوفيني quot;للأبدquot; واليوناني quot;مواجهة الجبلquot; والفرنسي quot;حكاية عيد الميلادquot; والتركي quot;تضميد جراح الماضيquot; والقبرصي quot;العودة الاخيرة للوطنquot; والالباني quot;حزن السيدة شنايدرquot; والتونسي quot;سيني شيتاquot; والايطالي quot;الفوضى الهادئةquot; ومن الجبل الأسود فيلم quot;انظر لىquot; أما الفيلم الذي سيمثل مصر quot;فلم يتحدد بعدquot;.
وقالت ان الفيلم التونسي quot;سيني شيتاquot; لابراهيم لطيف quot;يقدم لمسة وفاء لرواد السينما العربية.. العملاق quot;المصريquot; الراحل يوسف شاهين وفقيد السينما التونسية المنتج الراحل أحمد بهاء الدين عطية.quot;
وأضافت أن المهرجان سيكرم المخرج المصري توفيق صالح والمخرج التونسي ناصر خمير والممثلة التركية هوليا كوسيجيت والممثلة المصرية مريم فخر الدين والممثل المصري حسن حسني ومدير التصوير مصطفى متولي اضافة الى quot;استمرار قيام المهرجان للعام الخامس على التوالي بتكريم أحد نجوم الظل واختير في هذه الدورة فني الاضاءة غريب أحمد لبيب.quot;
وقالت رئيسة المهرجان انه تم اختيار فلسطين ضيف شرف الدورة الجديدة بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 quot;وذلك تأكيدا على عروبة القدسquot;.
وسيتضمن برنامج السينما الفلسطينية في المهرجان عرض أفلام روائية ووثائقية اضافة الى تنظيم ندوة عنوانها quot;السينما الفلسطينية.. الوطن والغربةquot; بمشاركة مخرجين وممثلين فلسطينيين منهم رشيد مشهراوي وميشيل خليفي وهيام عباس وايليا سليمان وعز الدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي.
والافلام الفلسطينية في المهرجان هي quot;عيد ميلاد ليليquot; وquot;حيفاquot; لرشيد مشهراوي وquot;ولد. حائط وحمارquot; لهاني أبو أسعد وquot;ليش صابرينquot; لمؤيد عليان وquot;الي أبيquot; وquot;قوس قزحquot; لعبد السلام شحادة وquot;ملح هذا البحرquot; لآن ماري جاسر التي اختيرت عضوة بلجنة التحكيم بالمهرجان.
وأعلنت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان في وقت سابق أن المهرجان سيحتفل أيضا بمرور 50 عاما على تأسيس المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون بالقاهرة وسيعرض بهذه المناسبة ستة أفلام روائية قصيرة من اخراج طلاب المعهد ضمن مسابقة أفلام الديجيتال بالمهرجان وهي quot;الحب في زمن الكولةquot; لابراهيم عبلة وquot;نفسى أقول أكشنquot; لعمر رشدي وquot;علبة كاكاوquot; لامال المجدوب وquot;أوضة الفيرانquot; لكريم العدل وquot;شهر 12quot; لمحمود شكري أبو عميرة وquot;دستور يا سيدةquot; لمحمد جمال توفيق العدل اضافة الى فيلم الرسوم المتحركة quot;لعبة الحياةquot; لريم رأفت خفاجي.
ويشارك في المهرجان 45 فيلما من 20 دولة تنتمي الى حوض البحر المتوسط حيث تقتصر كل أقسام المهرجان على الافلام المتوسطية بعد أن كانت المسابقة الرسمية في الدورات السابقة تخصص للافلام المتوسطية في حين كانت الافلام غير المتوسطية تعرض على هامش المهرجان.