محمد الحمامصي من الاسكندرية: في إطار احتفالاتها بالعيد الخامس لها؛ تقيم مكتبة الإسكندرية احتفالية كبري، يوم الأربعاء الموافق 5 سبتمبر المقبل، تدشن فيها كتاب quot;ابن خلدون البحر المتوسط في القرن الرابع عشر.. قيام وسقوط إمبراطورياتquot;، بالاشتراك مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث بقطر، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلومquot;الألكسوquot; ومؤسسة التراث الأندلسي بغرناطة .
وسوف تستهل الاحتفالية بكلمات للدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور خيرونيمو لوبيز كبير أمناء مؤسسة التراث الأندلسي، والدكتور المنجي بو سنينة مدير عام منظمة الألكسو، ودكتور ناصر بن مبارك رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في قطر. وسوف يحضر الاحتفالية فريق إعداد الكتاب وعلي رأسهم الدكتور اسحاق عبيد و الدكتور حاتم الطحاوي و الدكتور خالد عزب والباحث محمد السيد حمدي و الدكتور أحمد العبادي المراجع العلمي للنسخة العربية. فضلا عن حضور عدد من الدبلوماسيين و الإعلاميين و لفيف من أساتذة الجامعات المصرية و المثقفين العرب.
ومن جهته، صرح الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، بأن هذا الكتاب قد صدر في غرناطة وهو يتناول الحضارتين الإسلامية والغربية في القرن الرابع عشر، وعكفت المكتبة علي ترجمته من الإسبانية للعربية . وقد شارك في الكتاب عدد من الباحثين الكبار من الجامعات المصرية .
وأضاف أن هذا الكتاب يعتبر بمثابة رحلة تاريخية عبر الزمان والمكان ؛ إذ يستعرض أهم الأحداث والظروف السياسية التي عاصرها ابن خلدون، وما كان يعتري البحر المتوسط من تقلبات سياسية و اجتماعية واقتصادية كانت بداية لعصرنا الحديث . فقد شهد القرن الرابع عشر انهيار وقيام إمبراطوريات ، خاصة بعد فترة الحروب الصليبية العصيبة .
وتأتي هذه الاحتفالية مواكبة لذكري مرور ستمائة عام علي وفاه ابن خلدون، حيث أقيمت مؤتمرات ومعارض و مهرجانات امتدت من اسبانيا إلي الدول العربية، وتأتي هذه الاحتفالية لتكون الثانية في مكتبة الإسكندرية بعد احتفالية quot; عالمية ابن خلدونquot; بكتاب متميز ، فلقد حاولت أعمال أدبية وأكاديمية وتراجم متنوعة تناول الأفكار الخلدونية بيد أن هذا الكتاب يعد دعوة للتمحيص في أفكار هذا العبقري من خلال التركيز علي بن خلدون الإنسان وتحليل أعماله التي اختلطت فيها فلسفة التاريخ بفلسفة المعرفة وفلسفة الحضارة.