فلورنس: وافق مجلس مدينة فلورنسا على اقتراح الغاء الحكم على دانتي الصادر عام 1302 باعدامه ما إن يضع رجله في المدينةمرة أخرى. مما جعل هذا الحكم أن يقضي دانتي آخر 20 سنة من حياته في المنفى، حتى وفاه الأجل في رافينا عام 1321. ومن المعروف أن دانتي كتب، في المنفى، مؤلفه quot;الكوميديا الإلهية:، المكون من ثلاثة أجزاء من خلال رحلة ثلاثية عبرالجحيم، المطهر والفردوس.

ولد دانتي في أحدى الأسر الفلورنسية النبيلة عام1265 ووجد نفسه متورطا في الصراع بين الامبراطورية الرومانية المقدسةوسلطة البابامن أجل السيطرة على المدينة. ومن المحتمل أن يكون قد قاتل في معارك حاسمة من أجل استقلال المدينة استقلالها وأصبح واحدا من ستة زعماء المدينة ، في 1300. غير أن فترته في الحكمأنتهت نهاية سيئة، عندما استولت القوات الموالية للباباعلى السلطة وقدمته للمحاكمة. وعندما لم يمثل، أبعد لمدة سنتين وغرّم 5000 فلورين. وعندما لم يدفع، حكم عليه بالاعدام حرقا.

وفي مطلع الأسبوع، وافق على الاقتراح لإعادة الاعتبار لدانتي، 19 صوتا مقابل 5 أصوات في مجلس المدينة. وسيمنح رئيس بلدية فلورنسا، ليوناردو Domenici،الشاعر مفتاح المدينة والغاء الحكم.وقد وصرح المجلس:quot;انها خطوة حاسمة إلى الأمام لإعادة الاعتبار اليهquot;.على أنالمعارضين وصفوها بـquot;خزعبلةquot; معتبرين ان شعر دانتي لولامعاناته في المنفى لما كان له وجود.

يبدو أن إيطاليا الدولة الوحيدة حاليا قررت أن تتخلص من تكفيراتها الماضية في حق المفكرين والفلاسفة والعلماء. فالفاتيكان اعترف بنظرية داروين، وها ان مدينة فلورنسا تريد الغاء حكم الاعدام الاعتباطي بحق دانتي، متى يا ترى ستبدأ الدول الأخرى وخصوصا الدول العربية بتنظيف تاريخها من كل الأحكام الجائرة والتكفيرات التي تمت بحق المبدعين والكتاب! (عن التلغراف بتصرف)