غلاف الأعمال الشعرية للثبيتي

عبدالله السمطي من الرياض: لم تشفع له جمالية قصيدته، وإبداعه الشعري الفاتن، ولا حاجته القصوى للعلاج في أن يصدر قرار بخروجه من مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية الخميس القادم 14 يناير الجاري، والتي ما يزال يعالج بها .. فشاعر التضاريس محمد الثبيتي ( 58 عاما) الذي يعد أحد العلامات المائزة في الشعرية السعودية الحداثية لم يتم شفاؤه من تداعيات جلطة القلب والغيبوبة التي عانى منها منذ منتصف مارس 2009، ولم يستكمل علاجه بعد.

وقد جاء قرار خروجه ( أو طرده) من المستشفى في الوقت الذي بدأت إرهاصات التحسن تظهر عليه، حيث بدأ في نطق بعض الكلمات، وفي تحريك أطرافه حركة بسيطة. وذكر ابنه نزار الثبيتي الذي يرافقه في المستشفى لإيلاف أن والده يحتاج للعلاج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، ولكن الطبيب المعالج كتب قرار خروجه من مدينة سلطان للخدمات الإنسانية بالرياض بحيث يخرج نهاية هذا الأسبوع، على أن يعود للعلاج مرة أخرى بعد ستة أشهر.

وتساءل نزار : أين يذهب والدي خلال هذه الفترة، وقد طلبنا سيارة من الشؤون الاجتماعية لإيصاله للمطار، لنقله إلى مكة المكرمة عبر طائرة الإخلاء الطبي ؟ ولم تصل بعد؟ .. وكيف سيتم علاجه في البيت في مكة المكرمة، فهو مكان للمعيشة وليس للعلاج، فوالدي يحتاج إلى سرير كهربائي، وعربة، كما أنه يحتاج إلى رعاية طبية نوعية، فهو لا يستطيع النطق إذا ارتفعت درجة حرارته، ويحتاج إلى عناية طبية مركزة لأنه يوجد (لي ) - quot; خرطومquot; موصل بالمعدة حيث إنه لا يستطيع الشرب لأن السوائل تضره.

محمد الثبيتي
محمد الثبيتي

وأضاف نزار الثبيتي أن هذا المستشفى الذي يعالج فيه هو أنسب مكان للعلاج، خاصة وأن به أدوات العلاج الطبي والطبيعي الذي يحتاجه والدي. وتمنى نزار أن يلتئم المثقفون والكتاب ووزارة الثقافة والإعلام حول والده في هذه المرحلة المرضية، وأن يستمر علاج والده في هذا المستشفى إنفاذا للأمر السامي الكريم الذي أصدره الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعلاج الشاعر محمد الثبيتي على نفقة الدولة، وتم بموجبه نقله عبر الإخلاء الطبي من مكة المكرمة إلى إحدى المستشفيات بمدينة جدة، ثم تم نقله من جدة إلى مدينة سلطان للخدمات الإنسانية بالرياض لاستكمال علاجه.

يذكر أن محمد الثبيتي أحد أهم شعراء التجديد في القصيدة السعودية، وينتمي للجيل الشعري الذي أحدث نقلة فنية وجمالية في أفق القصيدة، ومن أبرز دواوينه الشعرية:quot; تهجيت حلما .. تهجيت وهماquot; وquot; التضاريسquot; وquot;موقف الرمالquot; وصدرت أعماله الشعرية الكاملة هذا الشهر عن نادي حائل الأدبي.