جانب من حفل الإفتتاح

تميز حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان وهران للفيلم العربي 2011 بحضور واسع من قبل الضيوف ومحبّي الفن السابع من داخل الجزائر وخارجها، وباستلهام الموسيقى الجزائرية من قبل الفرق الفلكلورية الجزائرية، إضافة إلى عروض فنتازية، نالت إعجاب الحاضرين.


إيلاف من وهران: انطلقت، ليلة الخميس في مدينة وهران الساحلية، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان وهران للفيلم العربي 2011، في قصر المؤتمرات أحمد بن أحمد، حيث تميز حفل الافتتاح بحضور واسع من قبل الضيوف ومحبّي الفن السابع من داخل الجزائر وخارجها، وباستلهام الموسيقى الجزائرية من قبل الفرق الفلكلورية الجزائرية، إضافة إلى عروض فنتازية، نالت إعجاب الحاضرين.

ألقيت في المهرجان كلمات عدة، أبزرها لممثل رئيس الجمهورية ووزارة الثقافة راعية المهرجان والإدارة الجديدة للمهرجان ووالي وهران. وتم تكريم عدد من رواد ونجوم الفن السابع، هم الفنانة فريدة صابونجي وفاطمة بن سعيدان من تونس، والمخرج سليم رياض، إلى جانب الصحافي نور الدين عدناني.

ثم عُرض الفيلم الروائي الجزائري القصير quot;ستادquot;. لتنطلق بعد ذلك خلال أسبوع كامل منافسات عروض الأفلام، التي تخلل بعضها نقاشات بين الحضور والمخرجين.

المديرة الفنية للمهرجان نبيلة رزايق قالت خلال ندوة صحافية في مسرح وهران، بحضور محافظة المهجران ربيعة موساوي والرئيس الشرفي محمد بن صالح إن: الدورة الخامسة للمهرجان تتميز عن سابقاتها بأن 80 % من الأفلام المشاركة لم تعرض بعد في دور السينما''. مضيفة أن مهرجان وهران هو الوحيد من بين كل المهرجانات العربية الموجّه خصيصًا للسينما العربية.

أشادت رزايق بالمستوى الجيد للأفلام القصيرةالمشاركة في المنافسة على مسابقة ''الوهر الذهبي''.

وبينت بأن عروض الأفلام الوثائقية، المنتجة ضمن فعاليات ''تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية'' خلال هذه الدورة، مهّدت إلى استحداث جائزة للفيلم الوثائقي بدءًا من العام المقبلquot;.

الافلام الروائية الطويلة

يشارك في مسابقات المهرجان نحو أربعين فيلمًا روائيًا طويلاً وقصيرًا ووثائقياً من 18 دولة عربية.

إذ تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كل من laquo;الأندلس يا الحبيبةraquo; للمخرج المغربي محمد نظيف، والجزائري laquo;قداش تحبنيraquo; لفاطمة الزهرة زعموم، والمصري laquo;كف القمرraquo; لخالد يوسف، والفيلم العراقي laquo;المغنيraquo; لقاسم حول، والتونسي laquo;ديما براندوraquo; لرضا الباهي، والسوري laquo;دمشق مع حبيraquo; لمحمد عبد العزيز، والأردني laquo;مدن الترانزيتraquo; لمحمد الحشكي، والمغربي laquo;ماجدraquo; لنسيم العباسي، والفيلم الجزائري laquo;نورمالraquo; لمرزاق علواش، والمصري laquo;أسماءraquo; لعمرو سلامة، واللبناني laquo;هلأ لوين؟raquo; لنادين لبكي، والفلسطيني laquo;حبيبي راسك خربانraquo; لسوزان يوسف.

لجنة تحكيم الأفلام الطويلة تتكون من الممثلة المغربية ماجدة بن كيران، والمخرجة الفلسطينية نجوى النجار، والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، والأكاديمي الجزائري ملياني الحاج، والممثلة المصرية هالة صدقي، التي حضرت حفل الافتتاح، بعدما راجت شائعاتتفيد بعدم حضورها، بسبب حملة على فايسبوك ضدها في الجزائر على خلفية اتهامها بشتم الجزائر خلال مباراة كرة قدم بين مصر والجزائر في أم درمان في السودان قبل نحو عام، والتي شهدت توتر العلاقات بين البلدين.

خارج المنافسات

كما يشارك في المهرجان عدد من الأفلام الروائية الطويلة خارج المنافسة هي: من الجزائر laquo;وقائع سنين الجمرraquo; للمخرج محمد لخضر حمينة، وlaquo;مسخرةraquo; لإلياس سالم، وlaquo;الخارجون عن القانونraquo; لرشيد بوشارب، وlaquo;هنا نغرق الجزائريينraquo; وهو فيلم وثائقي لياسمينة عدي، ومن فلسطين laquo;المر والرمانraquo; لنجوى النجار، ومن المغرب laquo;البراقraquo; لمحمد مفتكر، ومن مصر laquo;عين شمسraquo; لإبراهيم البطوط.

الروائية القصيرة

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج الجزائري نور الدين زحزح، والمخرج والكاتب الموريتاني محمد عبد الرحمن أحمد سالم لاهي، ومن السودان الكاتب والمخرج طلال عفيفي. وتضم 22 فيلمًا من دول عربية عدة، بينها موريتانيا والأراضي الفلسطينية ولبنان وسوريا والكويت وقطر.

الوثائقية

بينما تتكون لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية من الناقد المصري طارق الشناوي، والمخرج الجزائري نور الدين عدناني، والصحافي العراقي عبد الرحمن الماجدي. حيث تشارك سبعة أفلام هذه السنة، كتحية لتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية.

ينظم المهرجان ورشتين سينمائيتين تهتمان بالجانب التعليمي والتدريبي للشباب، تتناول الأولى إنتاج فيلم laquo;الدقيقة الواحدةraquo;، ويرأسها المخرج الجزائري كريم طريدية، بينما الورشة الثانية حول الرسوم المتحركة، إضافة إلى ندوتين يديرهما الإعلامي الجزائري جمال حزولي؛ الأولى بعنوان laquo;المنتدى العربي للسينما رهان ومستقبلraquo;/ والثانية بعنوان laquo;التكوين السينمائي وتبادله في الوطن العربيraquo;.

وكانت إدارة المهرجان بينت أسباب تأخره لغاية الشهر الجاري، حيث كان يتم في الصيف، وأرجعتها إلى الأحداث التي شهدتها مختلف البلدان العربية.

يذكر أن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان وهران للفيلم العربي تمتد من الفترة من 15 حتى 22 من شهر ديسمبر- كانون الأول الجاري.