افتتحت مساء الخميس في قصر الإمارات في ابوظبي فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أبوظبي السينمائي 2012 تحت شعار quot;احتفل بالسينماquot; بحضور وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، اضافة الى لفيف من أشهر النجوم وصناع السينما العالميين والعرب.


أبوظبي: تستمر فعاليات أبوظبي السينمائي 2012، حتى 20 أكتوبر الجاري، يعرض خلالها 81 فيلمًا من 45 دولة.

في الكلمة الافتتاحية لحفل افتتاح المهرجان قالت نورة الكعبي الرئيسة التنفيذية لتوفور 54 (الجهة المنظمة للمهرجان) إن مهرجان أبوظبي السينمائي يشهد تطورًا ملموسًا كل عام، مؤكدة أن المهرجان سيحقق أهدافه ويعزز من موقع أبوظبي كمركز ابداعي يدعم الانتاج السينمائي في المنطقة، وأن الادارة الاماراتية الجديدة للمهرجان هذا العام برئاسة علي الجابري تشكل نقطة تحول نوعية في تاريخ مهرجان أبوظبي السينمائي، مضيفة أن quot;الجابري استحق هذا المنصب إثر مساهمته الفعالة في تطوير وإدارة مسابقة أفلام الإماراتquot;.

كان ابطال فيلم التشويق quot;اربيتراجquot; في مقدمة نجوم السينما العالمية والعربية الذين تألقوا على السجادة الحمراء مساء الخميس في افتتاح الدورة السادسة من مهرجان ابو ظبي السينمائي في قصر الامارات والتي يعرض خلالها 81 فيلمًا من 45 دولة

وشهدت السجادة الحمراء مرور عدد من ممثلي الأفلام التي ستعرض خلال المهرجان وخطف أبطال فيلم التشويق quot;أربيتراجquot; الانظار وعدسات الكاميرات وكان ريتشارد جير بطل الفيلم أبرز النجوم الذين مروا على السجادة الحمراء، حيث التقط له المصورون الصور ووقع للمعجبين الذين استقبلوه وفريق الفيلم بالهتافات.

ووقف ريتشارد جير إلى جانب الممثل نايت باركر ومخرج الفيلم نيكولاس جاريكي والمنتج السعودي محمد التركي. ومن نجوم الخليج حضر إبراهيم الملا ومحمد المنصور وعبدالعزيز جاسم وداوود حسين وبثينة الريس وحسين الملا وزهرة الخارجي.

حضور مكثّف ومنوّع

كما مر على السجاة الحمراء عدد من النجوم المصريين مثل إلهام شاهين ومنة شلبي وباسم سمرا اللذين كانا برفقة المخرج يسري نصرالله الذي يشارك فيلمه في المسابقة الدولية.

وكذلك خالد النبوي، اضافة الى المخرج سام قاضي عن الفيلم الأميركي quot;المواطنquot; والمخرج موسى حداد والمنتجة أمينة حداد عن فيلم حراقة بلوز والمخرج الهندي مانجيت سينغ عن فيلم ملك مومباي والمخرج الإيطالي إنزو دالو والمنتج quot;ماريكلا.

ودعاء القاضي وحازم الحموي عن فيلم quot;كما لو أننا نمسك بكوبراquot; والمنتج quot;جب كلركquot; من أستراليا عن فيلم quot;صبي الساتلايتquot; ومخرج فيلم quot;سونغلابquot; الماليزي إفندي مازلان. ونجم السينما الهندية مصطفى ماموتي.

كما حضرت شبانة عزمي، والإيرانية نيكي كريمي عضوتا لجنة التحكيم، وكذلك المخرج إسماعيل فروخي.

وحضر من نجوم الدراما والسينما السورية جمال سليمان وباسل خياط والمخرج حاتم علي، وحضرت من لبنان كارمن لبس.

ومن ضمن أعضاء لجان التحكيم حضر التونسي رضا الباهي الذي يرأس لجنة تحكيم، تظاهرة أفلام من الإمارات، وكذلك التونسي رضا الباهي والجزائرية صافيناز بوصبية.

العرض الافتتاحي

وشهد العرض الافتتاحي لفيلم التشويق quot;أربيتراجquot; مخرجه نيكولاس جاريك والممثل ريتشارد جير والنجم المشارك نيت باركر، وقدم جير في الفيلم دور مستثمر طموح وزوج وأب محب يرى عائلته تنهار وتتفكك تحت وطأة الاحتيال والفساد.
تجدر الاشارة الى أن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية في المهرجان التي تضم 16 فيلمًا تقتصر على تقديم ثلاثة أفلام في عرض عالمي أول.

جانب من الافتتاح

وفي المشاركات العربية ووسط قلة الإنتاج الملحوظة في مصر، يقدم فيلم quot;بعد الموقعةquot; ليسري نصرالله الذي يتحدث عن دوافع مهاجمي المتظاهرين في ميدان التحرير في اليوم الذي عرف بـquot;موقعة الجملquot;. ولم يتمكن المهرجان من الحصول على فيلم quot;الشتا اللي فاتquot; لإبراهيم البطوط، الذي عرض في البندقية، لكونه سيفتتح مهرجان القاهرة السينمائي.

إنتاج غزير

ويعرض المهرجان ضمن مسابقته فيلمي quot;حراقة بلوزquot; لموسى حداد، وquot;عطور الجزائرquot; لرشيد بلحاج، كما يعرض فيلم quot;ما نموتشquot; للتونسي المخضرم نوري بوزيد الذي تناول الكثير من قضايا المجتمع التونسي وفيه يطرح رؤيته لجانب من الثورة في تونس. وتغيب السينما اللبنانية والسورية عن المسابقة.

ويشارك من تركيا فيلم quot;بين بيquot; للمخرجة يبشيم أوسطا أوغلو إلى جانب أعمال من إيطاليا وفرنسا وأستراليا والبرتغال وبريطانيا والدنمارك وروسيا والصين واليابان.

وتقدم في هذه التظاهرة ست جوائز مالية هامة شأنها في ذلك شأن مسابقة quot;آفاقquot; التي تليها من حيث الأهمية، والتي تقدم خصوصاً سينما الشباب عبر أعمال أولى وثانية لهم.

وتضم مسابقة quot;آفاقquot; هذا العام 15 فيلماً بينها فيلم الفلسطينية آن ماري جاسر quot;لما شفتكquot; وهو الفيلم الثاني للمخرجة وعرض أولاً في مهرجان تورنتو، كما تقدم فيلم quot;الخروج للنهارquot; للمخرجة المصرية هالة لطفي وهو عرض عالمي أول.

ومن المغرب يشارك في تظاهرة quot;آفاقquot; فيلم quot;المغضوب عليهمquot; للمخرج محسن بصري وفيلم quot;المواطنquot; للمخرج سام كعدي الكندي العربي الأصل ويقدم هذا الفيلم في عرض عالمي أول.

وفي عرض عالمي أول أيضًا يقدم فيلم quot;حجر الصبرquot; للمخرج الأفغاني عتيق رحيمي. وتعرض في هذه المسابقة أعمالاً من الهند وتركيا وإيران وأفغانستان وماليزيا وجورجيا والهند والولايات المتحدة وفرنسا والسويد.

وستعرض في المهرجان أيضًا أفلام من كل من روسيا وكندا والولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا. ويتبارى في الوثائقي 12 فيلمًا ستحصل على 5 جوائز من جوائز المهرجان. ويضم المهرجان مسابقات الفيلم القصير والفيلم الإماراتي، فضلاً عن عروض السينما العالمية.

يمنح المهرجان هذا العام جوائز خاصة لكل من كلوديا كاردينالي، وهي جائزة quot;منجز العمرquot; ويعرض لها فيلم quot;جيبو والظلquot; من إخراج مانويل دي أوليفيرا.

كذلك تمنح الجائزة نفسها للمصرية سوسن بدر ويعرض لها quot;الأبواب المغلقةquot; من إخراج عاطف حتاتة.

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية فتشارك السورية هالة عبدالله بفيلم مؤثر يتناول شخصيات معروفة في الثورة السورية وعنوانه quot;كما لو أننا نمسك بكوبراquot;.

ويشارك الفلسطيني - اللبناني مهدي فليفل بفيلم quot;عالم ليس لناquot; وهو الأول له بعد أعمال روائية قصيرة، أما من مصر فيقدم المخرجان وائل عمر، وفيليب ديب، فيلم quot;البحث عن النفط والرمالquot; من مصر تقدم صفاء فتحي فيلم quot;أحمد انقذ من الماءquot;، بينما يقدم التونسي سامي تليلي فيلم quot;يلعن بو الفلوسفاتquot; حول أحداث الحوض المنجمي في تونس.