quot;احتفل بالسينماquot; في أبو ظبي
ستكون أبوظبي ابتداء من صباح اليوم على موعد مع نجوم عالميين يمثّلون كافة جوانب حرفة صناعة الأفلام، يحملون إليها خبراتهم من أجل تقييم نوعية الأفلام التي سيتم عرضها في مسابقات مهرجان أبوظبي السينمائي خلال دورته لهذه السنة، والذي تنظمه توفور 54 تحت شعار quot;احتفل بالسينماquot;.

تحضر إيلاف مهرجان أبو ظبي السينمائي بصورة تفاعلية مميزة. ففي العادة، تزخر المهرجانات السينمائية بالمتعة والإثارة، بالاضافة الى كونها ساحة يتفاعل فيها اهل الاعلام والمعنيون ومحبو فن السينما مع المخرجين الجدد.
من صميم هذا التفاعل، تطل ايلاف على ضيوف مهرجان أبو ظبي السينمائي بدورته السادسة بمنصّة تفاعليّة خاصة (Tweet wall) تظهر كل التغريدات ذات الصلة بالمهرجان على شاشة مثبتة في قاعته الرئيسية، وذلك بدعم تقني من شركة ألترا نولدج البريطانية.
يقدم المهرجان جوائز للأفلام في خمس مسابقات هي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة آفاق جديدة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الإمارات التي تشهد منافسة متزايدة.
يقدم الاتحاد الدولي لنقاد السينما ldquo;فيبرسكيrdquo; جائزته المخصصة للأفلام العربية الجديدة التي سيتم عرضها في المهرجان، في حين أن شبكة الترويج للسينما الآسيوية ldquo;نيتباكrdquo; ستقدم جائزتها لأفضل فيلم آسيوي. وقد تم اختيار الممثلة الهندية المعروفة دوليّاً شبانا عزمي لترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهي التي كانت لعبت أدواراً لأكثر من 120 فيلماً هندياً والكثير من الإنتاجات الدولية.
مشهد من فيلم quot;الموقعةquot; المصري المشارك في مهرجان أبوظبي السينمائي
وينضم إليها في لجنة التحكيم سيدومير كولار، منتج فيلم ldquo;الأرض الحرامrdquo; الحائز جائزة أوسكار، إلى جانب الناقد السينمائي المصري سمير فريد الحائز الميدالية الذهبية في مهرجان كان السينمائي، والممثلة الإيرانية نيكي كريمي، والتي دخلت عالم الاخراج وكتابة السيناريو، وعرضت فيلمها الطويل الأول في ldquo;كانrdquo; قبل سبع سنوات، بالإضافة إلى المخرج المغربي إسماعيل فاروخي الحائز جوائز، من بينها أفضل مخرج من العالم العربي في دورة السنة الماضية من مهرجان أبوظبي السينمائي.
مسابقة laquo;آفاق جديدةraquo;
تعنى مسابقة ldquo;آفاق جديدةrdquo; بباكورة أعمال المخرجين الجدد في أفلامهم الأولى والثانية. وستترأس خبيرة المونتاج الحائزة جائزة الأوسكار فرانسوا بانو لجنة التحكيم المؤلفة من جورجيو كوسيتي الذي يعتبر أحد أهم مبرمجي الأفلام في العالم ومدير ldquo;أيام البندقيةrdquo;، وفيكموتي جاياسوندرا المخرج السريلانكي الوحيد الذي فاز بجائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى محمد الدرادجي الذي اختير كأفضل مخرج في الشرق الأوسط من قبل مجلة فاراييتي 2010، ونواف الجناحي أحد أهم مخرجي الإمارات العربية المتحدة، والذي أخرج الفيلم الطويل ldquo;الدائرةrdquo; (2009)، والذي اعتبره النقاد نقطة تحول مفصلية في السينما الإماراتية.
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيترأسها المخرج التشيلي ميغيل لتين الذي ترشح مرتين لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي ويعاونه في لجنة التحكيم هذه كل من المخرج الأثيوبي هيلي جريما الذي فاز فيلمه quot;تيزاquot; (2008) بجائزة لجنة التحكيم في البندقية والصحافي والمرشح لجائزة أوسكار المخرج كارل بوش والمخرجة صافيناز بوصبيا التي حازت جائزة أفضل مخرجة جديدة عن فيلمها quot;إل غوستوquot; في دورة 2011 من مهرجان أبوظبي السينمائي.
وينضم الى لجنة التحكيم كاتب السيناريو والمنتج المصري محمد حفظي الحائز على العديد من الجوائز.

نجوم فيلم quot;أربيتراجquot; الذي ستفتتح به عروض مهرجان أبوظبي السينمائي السادس: النجم ريتشارد غير، والنجم نيت باركر والكاتب المخرج نيكولاس جاريكي.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة أفلام الإمارات المخرج والمنتج التونسي المميز رضا الباهي ويعاونه أحمد كامل من السعودية وعلي العلي من البحرين والممثلة العراقية سهى سالم والمخرج اليمني بدر بن حرصي.
ويتولى التحكيم في مسابقة الأفلام القصيرة كل من أحمد مجدي من مصر ومصمم المناظر الاماراتي أحمد حسن أحمد والمخرج البلجيكي فليكس فان غرونينجن والمخرجة اللبنانية رانيا عطية بقيادة المخرج الجزائري كريم طرايدية الحائز على جوائز متعددة.
الجدير بالذكر أن هذه السنة هي الأولى التي يتم فيها تقديم مهرجان أبوظبي السينمائي تحت إدارة توفور 54 كجزء من الخطة الآلية الى وضع المهرجان استراتيجياً إلى جانب مبادرات أبوظبي الإعلامية المختلفة والفعاليات الأخرى ذات الصلة من أجل تعزيز موقع أبوظبي كمركز إبداعي يدعم الإنتاج السينمائي في المنطقة.
إيلاف التي تواكب المهرجان بسلسلة تقارير ومقابلات حصرية تضع في تصرف القرّاء والحاضرين المنصة التفاعلية التي يمكن الاتصال بها من خلال الهاش تاغ #adff12.

غرّد مع إيلاف واحتفل بالسينما